“الجوهرة” تستنطق مذيعة فضائية “النيلين”

98 views مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 11 دجنبر 2015 - 11:47 مساءً
“الجوهرة” تستنطق مذيعة فضائية “النيلين”

فاطمة الدابي: قسم الاخبار وجهتي القادمة

ملامحي طفولية.. مدرستي التلقائية.. وقنواتي ما زالت تقليدية

انا هلالابية.. اعشق ريال مدريد.. وابدأ يومي بـ(جوهرة الصحافة الرياضية)

حوار- عائدة محمد احمد مامون

ضيفتنا اليوم عفوية ذات حضور اعلامي مميز، ولها بريق من نوع خاص اضافة الى اطلالتها المميزة التي استطاعت من خلالها استقطاب جمهور عريض سواء في اذاعة او التلفزيون .. مذيعتنا تمكنت ان تدخل مجال البرامج الرياضية وغيرها من البرامج وقد وضعت من خلالها بصمتها الواضحة التي جعلت لها حضورا انيقا عبر الشاشة او الاذاعة، الجوهرة التقتها عبر صفحاتها وحاصرتها بعدد من الاسئلة فاجابتها بكل اريحية وطيب خاطر والى ما قالت..

تذكير بالسيرة الذاتية؟

فاطمة الرشيد دفع الله والمشهورة بفاطمة الدابي من مواليد مدينة ود مدني وتمرحلت في مراحلي الدراسية بولاية الجزيرة وتخرجت من جامعة الجزيرة كلية الاقتصاد.

ما هي العلاقة بين الاقتصاد والاعلام؟

الاقتصاد استغلال الموارد بصورة مثلى اما الاعلام هو استغلال المواهب والابداعات بصورة افضل.

من اين اتت فكرة دخولك للاعلام؟

منذ بداياتي في مرحلة الاساس كنت اقدم برنامج الصباح ووصلت الى الجامعة اصبحت اقوم باذاعة البرامج الثقافية والسمنارات والمنتديات الثقافية داخل الجامعة وبعدها نمت بذرة الاعلام في دواخلي.

من اين كانت الانطلاقة الاعلامية بصورة عامة؟

بدأت باذاعة وتلفزيون ولاية الجزيرة وحينها كنت اقوم بتقديم البرامج الرياضية ونشرة الاخبار والفترات المفتوحة وبعض السهرات وبعدها انتقلت الى تلفزيون السودان عام 2013 وقد تنقلت بالتلفزيون في عدد من البرامج بدءا ببرنامج بيتنا وبرنامج هنا السودان الى ان حط بي الرحال بقناة النيلين الرياضية.

ما هي الانطلاقة الاولى لديك الاذاعة ام التلفزيون؟

بدأت بالاذاعة وكذلك اذاعة الصحة والحياة والاذاعة الرياضية واذاعة هنا السودان بالاضافة الى اذاعة امدرمان قسم الشباب والرياضة.

من هو مكتشف موهبة التقديم لديك؟

اكتشف موهبتي استاذ في الجامعة حينها وهو الاستاذ وهيب الذي كان يحفزني في ان اواصل في مسيرتي الاعلامية خصوصا في التقديم وكان يقول لي دائما انك مشروع مذيعة وعندما اسمع حديثه اخجل كثيرا وكنت استبعد هذا المشوار، ولكن عندما ركزت في حديثه وجدت هذه الموهبة موجودة لدي واذكر حينها كانت هنالك معاينات باذاعة ودمدني بعد التقديم واجتياز المعاينات تم قبولي واختياري من ضمن العشرات من المذيعين ومن وقتها كانت الانطلاقة.

اول برنامج قدمك للجمهور؟

هو برنامج عقد المنتصف وهو عبارة عن برنامج يبحث عن القضايا الاجتماعية.

ما هو شعورك في اول تقديم لك؟

كان احساس الخوف والرهبة يمتلكني من اول وهلة بالاضافة الى الخوف من الكاميرا والاضاءة ولكن بعد المزاولة ازلت الخوف من داخلي.

من وجهة نظرك ما هي مواصفات المذيعة الناجحة؟

الثقافة والحضور الذهني والذكاء الاعلامي بالاضافة للطلة المريحة للمشاهد وفخامة الصوت.

اول اطلالة عبر الشاشة؟

كانت عبر تلفزيون الجزيرة عام 2009 وكانت اذاعة للاخبار.

اذا خيرت بين الاذاعة والتلفزيون ايهما تختاري؟

اختار الاذاعة لما فيها من سحر غريب لان التلفزيون عمله مكلف اما الاذاعة مريحة وسهلة والاهم من ذلك ان الاذاعة ليس بها تشويش عكس التلفزيون فكثرة الاضاءة والديكور تشوش على المذيع ويكون في حال عدم تركيز.

هناك بعض المذيعات يروا ان الاطلالة عبر التلفزيون يمثل الجمال فيها اكبر نسبة ما هو رايك؟

انا ضد فكرة الجمال يخلق مذيعا واكبر دليل على ذلك اوبرا هي ليست ذات لمحة جمالية ولكنها ناجحة ومميزة لان ثقافتها طغت على جمالها.

فاطمة الدابي ليست شبيهة بمذيعات الاخبار فهل هذا يعني انك تسلقت الى برامج الاخبار؟

ملامحي طفولية ومدرستي هي التلقائية فكثير من جمهور يرى انني بعيدة كل البعد عن اذاعة الاخبار ولكن على رغم من ذلك نجحت ولا اذيعك سرا ان وجهتي القادمة هي قسم الاخبار.

من أين اتت فكرة الاتجاه للمجال الرياضي؟

اساسا انا اتيت من اسرة رياضية فالوالد رئيس نادي عووضة لاكثر من عشرين عاما وايضا شقيقي لاعب كرة مشهور هو وديع الرشيد لاعب اتحاد مدني واعمامي اغلبهم حكام كرة ولاعبين قدامى في كرة القدم بنادي اتحاد مدني واهلي مدني.

ما هو لونك الرياضي؟

انا هلالابية على السكين اما على الصعيد العالمي اشجع ريال مدريد وشلسي وبايرن وباريس سان جيرمان.

ماذا يمثل لك تلفزيون السودان؟

هو حلم بالنسبة لي وكنت احلم ان اكون ضمن طاقم تلفزيون السودان وقد كان.

ما هي وجهة نظرك فيما يقدم عبر تلفزيون السودان؟

التلفزيون يقدم كل ما هو متاح ويصب في مصلحة المجتمع سواء برامج رياضية او ثقافية او سياسية او اجتماعية او منوعات وليس من العدل مقارنة تلفزيون السودان باي قناة أخرى متخصصة لان تلفزيون دولة يمثل سيادة الدولة وسياستها وعلى الرغم من ذلك ارى انه يتفوق على كل القنوات الموجودة في الساحة.

ما هو رايك في انتشار القنوات واذاعة (اف ام) عبر الاثير السوداني؟

هذه ظاهرة ايجابية وصحية تصب في مصلحة المذيع والمشاهد على حد السواء فكل ما كانت الخيارات كثيرة كلما كانت هنالك نوع من التنوع.

لماذا البرامج الرياضية دون البرامج الاخرى ؟

نعم مذيعات المجال الرياضي ليست بالاكثر لذلك تم اختياري لهذا المجال.

هل بالامكان ان تقدمي من داخل الاستاد وما هو رايك في دخول المراة السودانية للملاعب؟

لا يمكن ان ياتي يوم واقدم من داخل الاستاد لانني ضد فكرة دخول المراة السودانية بصورة عامة للاستاد لان الاستاد غير مهيأ لاستقبال المراة سواء متفرجة او مذيعة.

ما هي اهم البرامج الرياضية التي تفضلي تقديمها؟

احب كثيرا تقديم الاستديوهات التحليلية واي برامج فيها قضايا رياضية.

برنامج تمنيتي تقديمه؟

تمنيت ان اقدم برنامج مع كل الود في قناة الشروق لانه برنامج انساني اما على الصعيد العالمي برنامج صباح الخير يا عرب.

كيف تقيمي اداء المذيعة السودانية؟

نحن نمتلك مذيعات مميزات ومتمكنات ويمتلكن قدرات عالية ولكن كل ما ينقصنا هو التدريب والتأهيل والخبرات.

هل يمكن ان نقول بعض المذيعات يقل ادائهن بسبب الشائعات او الاشادات؟

افتكر ان الشخص الذي تهزمه الشائعات هو شخص ضعيف اساسا لان الانسان معرض لاي كلام ونحن في نهاية بشر لا نسلم من لسان الناس مهما تفادينا الاشاعات وكذلك الاشادات افتكر ان كما يقول المثل “الشكروه قدامو نبذوه”.

ما هي الصعوبات التي واجهتك؟

الصعوبات عادية وتواجه اي شخص خصوصا الفتيات داخل الوسط الاعلامي ولكن بحمد الله تغلبت عليها.

ما هو رايك في الساحة الرياضية وبما يدور فيها؟

نحن محتاجين كثير لكي نصل الى الدول المتفوقة علينا رياضيا وعلى الرغم من اننا المؤسسين للاتحاد الافريقي ولذلك نريد ان نعيد صياغة القوانين الرياضية في السودان.

لماذا يهرب المشاهد السوداني من القنوات السودانية.. اين تكمن العلة؟

اعتبر ان السبب الاساسي في ذلك هو ان قنواتنا ما زالت تقليدية ولكن اذا وجدت قليل من الاهتمام والدعم المادي ستكون افضل الفضائيات.

وجود الكثير من المذيعين ليسو اصحاب تخصص ومع ذلك تفوقوا ما هو رايك؟

اؤيد ذلك لان الاعلام لا يحتاج الى دراسة بل يحتاج الى موهبة ولكن يمكن ان تدعم الموهبة بالدراسة والتحصيل العلمي واعتبر ان افضل المذيعين الان في الساحة لم يدرسوا الاعلام ونجحوا وتفوقوا.

هل تلقيتي اي عروض من قنوات اخرى؟

نعم.. عرض علي العمل في عدد من القنوات ولكن تمسكي بالتلفزيون القومي هو سر رفضي لهذه العروض.

ما هو رايك في هجرة الكوادر الاعلامية المتميزة؟

اعتبره شيء طبيعي ان يهاجر الاعلامي اسوة ببقية التخصصات وفي كافة المجالات بالاضافة لان الاعلام اصبح احتراف فلابد من الاحتكاك بتجارب الاخرين لكسب هذه الخبرة.

ماذا تعني لك الشهرة؟

الشهرة متاعب ومقيدة لحركة وحرية الشخص وبالمقابل مكانة اجتماعية وتفتح كل الابواب المغلقة.

ما هي اقتراحاتك لتطوير المجال الاعلامي بالسودان؟

لتطوير الاعلام السوداني لابد من وجود بعض الحريات ووجود المال لكي يتطور الاعلام.

كلمة اخيرة؟

الشكر كل الشكر لكل العاملين بصحيفة الجوهرة الرياضية واعتبرها ولدت باسنانها وانا ابدا بها يومي.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجوهرة الرياضية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.