محمد حسن: “أريتريا” منحتني الشهرة.. والغالية “سمهر”

145 views مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 27 دجنبر 2015 - 4:28 مساءً
محمد حسن: “أريتريا” منحتني الشهرة.. والغالية “سمهر”

الفنان الشاب في حوار متعدد الاتجاهات مع “الجوهرة”

محمد حسن: “أريتريا” منحتني الشهرة.. والغالية “سمهر”

الثنائية مع “رشا بكري” اثمرت “كليبات” ناجحة.. ومهموم بـ”العالمية”

2015 رحل تاركا في قلبي “جُرح غائر”.. وأحلم بالمحافظة على “حب الناس”

“محظوظ” مفاجأتي للجمهور.. “حسن الزبير” أول من دعمني.. و”رأس السنة” في “اسمرا”

 

حوار:        مروة الزين

عدسة:    انس فلاش

من نجاح إلى آخر  يعزز  المطرب محمد حسن حاج الخضر  مسيرته الفنية، حيث يبدع في أداء أجمل الأغنيات  الأصيلة، بعيدا عن الهبوط  شاب يتميز بالصوت الجميل والإحساس المرهف حقق نجاحا باهرا وجمهورا واسعا و شعبية في ظرف وجيز اشتهر باغنيته   “شفتوا الحصل منو” وغيرها  من الاغنيات.. زار مباني صحيفة “الجوهرة الرياضية” فكان  لنا  معه هذا اللقاء  الخاص  والمميز.

*بداية  كيف يعرف الفنان الشاب محمد الحسن  نفسه ؟

– انسان عادي اعشق  الفن والموسيقى.. ولا اعرف هل اعرف نفسي بالمهندس محمد حسن حاج الخضر لانه مجال شغلي الان ولا محمد حسن الدكتور، لاني درست مختبرات طبية  جامعة امدرمان الاهلية وخريج لي 13 سنة.. افضل عموما محمد حسن والصفة متروكة للجمهور.

*ماهو دور العائلة في حياتك الفنية ؟

-يقدمون لي الدعم والعائلة هي المشجع الاول بالنسبة لي بكل شقيها عائلتي الكبيرة والصغيرة.. مع  اسرتي  دائما احس بالتشجيع  والدعم.

*من من المطربين الشباب اليوم ترى فيه نجما صاعدا..؟

– العديد من الفنانين الشباب كل واحد تتوفر عنده ميزة عن الاخر.. ارى ان هناك ثراء في الساحة الفنية.

*بمن تأثر الفنان محمد حسن..؟

-كل القامات السودانية التى وضعت بصمتها مثال يحتذى ولا زلت استرجع ذكراهم؛ واتمنى التوفيق في السير على طريقهم.. نحن كجيل شباب بنتمنى ان نقدم اعمال بقيمة اعمال سيد خليفة ومحمد وردي وعثمان حسين وغيرهم من القامات الفنية الشامخة.

*ماهي ابرز الصعوبات على مدار مشوارك الغنائي؟

-هناك العديد من الصعوبات منها ما كان في بداية مشواري كان ابرزها انه كيف اثبت نفسي؛ في وسط مليان نجوم وقامات.. الامر كان يتطلب الاجتهاد والتضحية وحتى الان مطالب بالتواصل مع الناس بتقديم الجديد من الاعمال؛ سيما وأن الساحة مزدحمة بالفنانين الشباب وهو ما يدفعني لمزيد من الاجتهاد وهذا الشيء يشجعني في أن أُكمل طريقى وأبذل مجهودات أكبر.

*بعض النقاد يعيبون عليك عدم محافظتك على مستواك الفني؟

-احترم النقد جدا.. لكنني ارى ان هذا الطلوع والنزول في المستوى يأتي لعدة اسباب منطقية منها طبيعة الانسان والمجتمع السوداني العاطفي من حيث التأثر بالمشاكل الاجتماعية والاسرية.. لكن الاحترافية هي من تضمن للفنان يكون له الثقل الفني اللازم.

*برأيك كيف يحقق المطرب نجاحا محليا وعالميا؟

– انني على المستوى الشخصي حددّت هدفي من الاساس في الوصول باغنيتي القومية الى العالم.. الموسيقى هي لغة العالم، وبتطوير موسيقانا واغانينا نستطيع الوصول الى العالم خاصة مع وجود التكنولوجيا الحديثة لاجل انتشارها في اكبر عدد ممكن من الدول.. كلما تعبنا على موسيقانا من حيث انتقاء الكلمات والالحان والعزف بالالات الموسيقية الحديثة مثلا؛ كلما زاد تالقنا ونجاحنا عالميا.

*ما الذي تحلم بتحقيقه في عالم الغناء؟

-المحافظة على حب الناس الذي اكتسبته خلال مسيرتي الفنية.. وان اقدم تجربة مميزة  تضيف محمد الحسن للفنانين العندهم  بصمتهم وان اكون احد المساهمين في نشر الاغنية السودانية  للعالم  وانا بقول ان الفن السوداني مامحتاج لتعريف لانه وصل  تقريبا معظم الدول الافريقية  لكن بتمنى ان نجتهد ليخرج الفن السوداني لكل دول العالم.

*كلمة لجمهورك ومعجبيك؟

– اقدم تحيات نابعة من القلب الى جمهوري الحبيب الذي سندني ولا يزال في مسيرتي الفنية، وكل الناس البتسال مني عبر الوسائط المختلفة، وبعتذر ليهم للكسل والخمول الفترة الماضية واعدهم ان اطل بشكل جديد ومختلف الفترة القادمة.

*نادي رياضي تشجعه؟

– اشجع هلال الملايين

*كاتب رياضي..؟

– الاستاذ رمضان احمد السيد

*صحيفة رياضية..؟

– “الجوهرة”

*من هم ابرز الشعراء الذين تعاونت معهم خلال مسيرتك الفنية ؟

– الشاعر حسن الزبير من اوائل الشعراء الذين دعموني  ووقفوا الى جانبي، فضلا عن الدكتور محمد فرح شادول  والشاعر سيف الدين الدسوقي وصديق مدثر  والكوباني وغيرهم وعبر “الجوهرة” أوجه لهم  تحية حب وتقدير.

*علمنا أنك تتواجد دائما في  الفعاليات  الثقافية  التي تقام بدولة اريتريا  فكيف تقيم هذه التجربة؟

– اول شيء تحية حب وعرفان للشعب الاريتري خارج وداخل اريتريا؛  احرص دائما على التواصل مع شعب ارتيريا حيث بدا التواصل وجدانيا؛ وزاد بعلاقة دم وذلك لزواجي من زوجتي الغالية “سمهر”.. والحمد لله قدرت اكون قاعدة جماهيرية في اسمرا واريتريا عموما.

*لك تجارب  في “الفيديو كليب” حدثنا عنها؟

– بداياتي مع تجربة “الفيديو كليب” كانت مبكرا جدا من خلال التلفزيون القومي رفقة عيسى تيراب له الرحمة والشاذلي الريح؛ حيث كانت ثنائية مع رشا بكري وايضا تجربة فيديو كليب مع معتصم الجعيلي ولكن اكثر الفيديوهات التي وجدت انتشارا خاصة في اريتريا هي اغنية “اطمئني” و “شوفتوا الحصل منو” مع المخرج موكيه.

*ما الذي يميزك من بين الاصوات الغنائية الموجودة في الساحة ؟

-الميزة يكتشفها الجمهور.

*تم تكريمك مؤخرا من خلال فضائية قوون ماهو تعليقك؟

– اولا بشكرك مروة واشكر صحيفة “الجوهرة الرياضية”   وقناة قوون وكل الطاقم العامل في المؤسستين، كنت سعيد بالاطلالة عبر شاشة قوون رفقة الكاتب الصحفي  الكبير مزمل ابو القاسم؛ واتمنى ان اكون قدر التكريم؛ واناشدكم على الصعيد الشخصي ضرورة ان يمتد التكريم خاصة لمن هم اولى من اصحاب التجارب الاكبر مننا؛  ولكل شخص عنده اسهامات في الحركة الفنية تمتد له يد التكريم.

*اين ستكون ليلة راس السنة..؟

– اسمرا.. اكتملت الترتيبات لاقامة حفلين جماهيريين الاول في رأس السنة، والثاني أول ايام السنة الجديدة وذلك بمدينة اسمرا بصحبة الفنانه امنية ابراهيم.

*ماهو جديدك..؟

– الجديد تدشين كليب بعنوان “محظوظ”.. وهو  من كلمات وألحان متوكل آدم، وتم التصوير في اريتريا مع طاقم فني اريتري

*وهل أنت راض عن مشوارك الفني؟

ـ الحمد لله، أنا راض كل الرضا عن مشواري الفني، بالرغم من الصعوبات التي واجهتها، خاصة خلال الآونة الأخيرة، إلا أنني تمكنت بفضل الصبر من التغلب عليها.

*ماهي ابرز ذكرياتك للعام 2015؟

-لا أخفي عليك، وفاة الوالدة أثر فيّ كثيرا، هزتني  كثيرا، لم اصدق انني  لن  انظر إلى وجهها ثانية؛ اسأل الله أن يرحمها برحمته الواسعة ويسكنها فسيح جناته ويلهمني الصبر والسلوان.

*كلمة اخيرة لـ”الجوهرة الرياضية” ؟

-اشكركم على هذا الحوار الممتع؛ واتمنى لـ”الجوهرة” مزيد من التقدم والنجاح والاستمرارية.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجوهرة الرياضية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.