هاجر محمد حسن: تمنيت أن اكون “فدوى طوغان” والتقيتها قبل الرحيل

1
103

الشاعرة والمغنية والملحنة في ضيافة الجوهرة

هاجر محمد حسن: تمنيت أن اكون “فدوى طوغان” والتقيتها قبل الرحيل

افتخر بـ”سوداني واصيل وفي دمه جاري النيل”

ما بين ضغط شديد ولحظات صفاء يكون ميلاد قصائدي

ادعو الشعب السوداني لاحتفالات مختلفة بالاستقلال

حوار: عائدة محمد احمد مامون

ضيفتنا اليوم هي المهندسة هاجر محمد حسن وعندما نذكر سمها قد لا يعرفها الشعب السوداني ولكن عندما نقول الشاعرة ومغنية والملحنة هاجر حسن يتذكرها جمهورها ويتذكرها كل الشعب السوداني لانه يسمع صوتها في كل اتصال هاتفي وهي تغني بنغمة سوداني واصيل في دمو جاري النيل، هاجر سلكت طريقها بخطى ثابتة في ضروب الشعر ولكن وضعت لنفسها لونية خاصة بها وهي شعر الانساني الاصيل الذي يخدم وطنه من خلال حملاتها الانتاجية التي تقوم بتنفيذها.. التقتها الجوهرة في مساحة حوارية وحاصرناها بعدد من الاسئلة فأجابتها بكل طيبة خاطر فالى ما قالت في حوارنا لهذا اليوم:

السيرة الذاتية؟

هاجر محمد حسن من مواليد القاهرة 1980 اما مراحلي الدراسية اغلبها بالامارات وبعدها المرحلة الجامعية بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا هندسة اتصالات.

ما هي العلاقة بين كتابة الشعر والغناء والانتاج لديك؟

كانت العلاقة عبارة عن تسلسل وهي ان لكلمة تبدأ وتتكون اولا داخل وجدان الشاعر وبعدها تلحن ثم تغنى وتصور لترتبط بها المشاهد بالكلمة وفي بعض الاحيان تكون بعيدة ولكن تضيف الى الفكرة.

ما هي الطريقة التي بدأت بها كل هذه المراحل؟

اذا اخذنا طريقة التكنيك في تنفيذ العمل فكل الاعمال التي صنعتها هي مصنوعة بطريقة مقلوبة، حيث اكون اللحن في البداية ومن ثم اضيف الكلمات الى اللحن مما يجعل اعمالي جميعها تتصف بانها ليست قصائد موزونة على بحور الشعر العربي المعروف لدينا جميعا ككتاب واذا كتبناها ككلمات تظهر كانها نثر وليست شعرا مقفى على الاطلاق.

اذن يمكن ان نقول انها بدأت هواية ومن ثم تحولت الى عمل رسمي؟

فعلا بدأت هواية ولكن عبر هذه الهواية استطعت ان اضيف بصمتي الخاصة فاستعمال مفردات غير مطروقة واقدم اعمال بجودة عالية وقد وجدت سوقها وجمهورها ودخلت الى كل البيوت السودانية بحمد الله.

متى كانت بالضبط بداياتك الشعرية ؟

البداية كانت منذ المرحلة الثانوية ولكن اول نصوص لدي كانت بصورة رسمية كانت في المرحلة الجامعية ونشرت عبر المجلة الجامعية.

من هو مكتشف موهبة الشعر لديك؟

ممكن ان نقول هو الذي ورثني هذه الموهبة وليس مكتشف لانه هو الوالد فهو يمتلك القدرة على نظم الشعر بالاضافة الى انه يمتلك صوت جميل ومواهب ادبية مميزة.

هل لنا ان نعرف اول نص لك؟

اول نص باسم القصير وكلماته عبارة عن ضحك القصير.

ضحك القصير

اذ اني قلت مشاكسة

كلا لن افعل ما اؤمر

وساتمرد.. وساتذمر

اهجو.. اعصي

اقسو.. اهجر

فتبسم ثغره في معكر

وغروره في صمت بدري

اني عن هجره لا اقدر

وسالني انشودة حب

فاضحت ولفظي يتعسر

وحروفي الخجلى تتعثر

بدايات ميلاد القصيدة لديك؟

الكلمات واللحن ظهرا لدي في نفس الوقت او اللحظة وربما قد يكون من غير تقليدي، ولكن النتيجة كانت ان جميع اعمالي التي انتهجتها كانت مميزة ومختلفة وغير تقليدية ولكن التحرير في استعمال الكلمات والانغام يتطلب ان يعرض المؤلف نفسه لتجارب جديدة باستمرار وكذلك ان نجرب مشاعر جديدة ويدخل في تفاصيل مختلفة بالنسبة له ويتعايش مع ظروف تكون بعيدة عنه ليستطيع ان يخلق كلمة معبرة عنها بشكل جديد مختلف.

ما هو الشيء الذي يحرك في دواخلك الشعر؟

بعض الاعمال الفتها في ظل ضغط  شديد وبعضها تكون في لحظات صفاء ولكن بشكل عام ارى ان الظرف الاسري الذي اعيش فيه كزوجة وام للطفلين هو التحدي الرئيسي الذي يستفزني بشكل دائم لاثبت قدرتي على النجاح والابداع.

هل في ظل الشعر والانتاج مارست دراستك الرسمية وهي الهندسة؟

نعم عملت بالهندسة لمدة سنين عدة ولكن تركتها، وبدات امارس هوايتي بشكل احترافي داخل مكتبي الخاص باستقلال كمديرة نفسي وهذه الهواية جلبت لي الدخل اكثر من كوني مهندسة واعطتني الوقت الاضافي لرعاية اطفالي وبيتي.

ما هي اكثر الاعمال التي قدمتك للجمهور السوداني؟

من اكثر الاعمال التي وجدت مساحة كبيرة وجمهور هي الاعمال التي يستمع لها كل سوداني عبر جواله عند الاتصال من مشترك الى اخر ومن اشهرها الاولى عالي راسك فوق وكلماته.

عالي راسك فوق

عالي راسك فوق وانت سوداني

الكرم والذوق والطيبة عنواني

انا شجر ونخيل والخير في اغصاني

زي جذوري اصيل جنبك بتلقاني

انا مركب في النيل وشراعي سوداني

اما الثانية هي قصيدة سوداني واصيل:

سوداني واصيل في دمه جاري النيل

نجم عالي وحلمه غالي ونور النجوم دليل

قدامه سكة نجاح وبيعرف كيف يبدا صاح

دربه اخضر وبابه واسع في يدو لي مفتاح

انجازه ولو كان بسيط بالفرحة بنحكي ونعيد

يصفي النية بهمة قوية وجواهو طموح بيزيد

وهذه الكلمات من كلماتي والحاني وسعيدة جدا ان الشعب السوداني يسمعني يوميا وهذا شرف كبير لي وهذه اعتبرها رسالة اقدمها واصر على استمرارها وتجويدها باذن الله.

اين الوطن من قصائد هاجر؟

لدي بعض القصائد ولكن لم تاخذ شكلها النهائي واوعد جمهوري ان هناك عمل وطني كبير سيرى النور قريبا بعنوان (سودانية).

هل لنا ان نعرف شكل العمل لقصيدة سودانية هل يمكن ان نقول عبارة عن اوبريت ام ماذا؟

هو عبارة عن حملة متكاملة ذات عدة مراحل وعدة منابر باسم سودانية وهي من كلماتي والحاني ومن خلال هذه الحملة قمنا بجولة عبر المدارس الثانوية للبنات بهدف ان تحفظ الطالبات كلمات القصيدة لتصبح كالنشيد الوطني الخاص بهم، فكلماتها تتحدث عن بت سودانية جميلة وقوية وبسيطة وعظيمة في ان واحد وكذلك من اجزاء الحملة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بالاضافة لاحتفال تدشين كبير لهذا العمل تشاركنا فيه كورال الاحفاد باذن الله.

اين مساحات الحب والقلب في دواخل شعر هاجر؟

القصيدة الوحيدة التي اخذت طابع الحب والعاطفة في قصائدي هي قصيدة القيصر التي ذكرتها انفا في بداية الحوار اما الان يمكن اعتبر نفسي ان كتاباتي تاخذ الطابع الوطني والانساني والديني.

هل يمكن ان نقول ان هاجر لديها اعمال في مدح النبي صلى الله عليه وسلم؟

نعم كتبت كثيرا من القصائد ولكن انجحها كانت مدحة ناديت واشوقي وهي من اكثر الاعمال التي كانت لها شعبية كبيرة نظرا لعمق كلماتها وسلاسة لحنها ونذكر المقطع منها:

انا الناديت واشوقي

على نبي الله معشوقي

اجاور في دياره سنين

قدم حافي وعيون باكين

شايل كل الذنوب فوقي

يا باري كل مخلوق

اغفر ذنبي يوم الدين

يوم ما ينفعني مال وبنين

هل هاجر تعاملت باشعارها مع فنانين او فنانات من الوسط الفني؟

عدد الفنانين الذين يتغنون بالاعمال الوطنية والانسانية بدا في زيادة واصبحت الكلمة الانسانية التي تتحدث عن المستقبل وعن بكرة والنجاح وغيره من المعاني الجميلة اصبحت هذه الكلمة تاخذ مساحة اكبر بين الاصوات وبين مؤسسات الانتاج، ولدي عملين تحت الاعداد وساتعاون مع فنانين وهم ابن عباس وهو سوداني ومستقر بجمهورية مصر بالاضافة للنجم السوداني خالد عبد الواحد.

من هو الفنان الذي تمنيتي ان تتعاملي معه فنيا؟

الخطوة القادمة لاعمالي هي انها تظهر لجمهور عربي واجنبي وتتجاوز حدود الوطن وربما في اطار تنفيذ هذه الخطوة ساحتاج فعلا لتعامل مع عدد من الفنانين من الوطن العربي والعالمي اذن لا يوجد فنان بعينه اريد ان اتعامل معه ولكن لا ضرر في ان اتعامل مع اي فنان يملك المقدرات في توصيل الكلمة والاحساس الصحيح بالشكل المطلوب فهم كثر وليسوا بالقلائل.

كيف تطوري هذا الانتاج الفني لديك في مقبل الايام؟

الحرص على القراءة رغم ضيق الوقت والحضور الدائم في المحاضارات والتجمعات العربية والعالمية المختصة بالانتاج والاعلام والاعلان والانضباط لتجارب خاضتها مؤسسات وانجازات قامت بها في محاولات لاستفادة الدائمة والتطبيق العملي.

ما هو شعورك والشعب السوداني يستمع لصوتك في كل اتصال له؟

تصور ممزوج بالفرحة والمسؤولية والفرحة لقدرتي على ادخال السرور على مسامع الكثيرين ومسؤولية نابعة من ضرورة الالتزام بتقديم المادة الهادفة دائما والفكرة العميقة والاعمال الانسانية التي تمس الواقع وتخلق الايجابية والدوافع نحو نشر السلام والمحبة بين الناس.

نلاحظ طفرة موهبة الشعر على الغناء في تجربتك لماذا؟

نظرا لوجود بعض الضوابط الاسرية، حيث انني انحدر من اسرة محافظة مما دفعني لخلق التزام بيني وبين نفسي على احترام الخطوط الموضوعة امامي والدوران حولها باناقة شديدة احيانا دون تخطيط على الاطلاق، فوجدت ان الشعر والاعمال الوطنية والانسانية بهذا الشكل الذي اقدمه لانها حققت لي هذا الالتزام وفرغت الموهبة الموجودة بداخلي.

ما هو اخر انتاجك الفني؟

اغنية بعنوان اصل الحضارة وهي من كلماتي والحاني وقد اؤديها بصوتي وستكون عبارة عن نسختين الاولى عربي والثانية انجليزي بالاضافة لحملة سودانية التي تحدثنا عنها انفا.

هل كانت لك تجربة في كتابة القصة القصيرة او الروايات؟

لم تكن لي اي تجربة في كتابة القصة القصيرة ولكن قد قمت بحكاية قصة داخل احدى قصائدي اما كتابة الروايات فلم تكن لي اي تجربة.

ما هو رايك في الشعر الغنائي السوداني؟

نحن شعب نحب الاحتفال والفرح والرقص والاهازيج وبذلك نخلق من فننا خطوط تتماشى مع هذا الشعر لدينا وربما انا التزم بشكل معين في الكتابة والتاليف ولكن بالتاكيد اطرب واسعد واستمتع عند سماعي لاي شكل من اشكال الغناء السوداني.

ما هو رايك وانتي كاتبة شعر فيما يسمى بالاغنية الهابطة؟

يمكن ان نقول ان هنالك اغنية تحمل كلمات بسيطة ومصاغة بشكل بسيط ولكنها ذات ايقاع عالي يساعد على الاحتفال وبالتالي هي ضرب من ضروب الفن له مساحته وله الوانه ومتابعيه وجمهوره.

من هي الشاعرة التي تمنيتي ان تكوني مثلها؟

تمنيت ان اكون فدوى طوغان والتقيت بها فعلا منذ سنوات قبل رحيلها ولمست دواخلي تلك الطاقة العجيبة الموجودة داخلها برغم سرعة وقصر اللقاء.

كلمة للشعب السوداني؟

اوجه تحية للشعب السوداني واناشده بان نحتفل باعياد استقلال السودان بصورة مختلفة اي ان يقوم كل فرد سوداني بفعل حقيقي يدل على وطنية ومشاركة واحساس بالمسؤولية تجاه الاخرين، وهذا الفعل يمكن ان يكون بسيط بشكل رفع علم السودان امام البيت او مؤسسات العمل ولكن كلما كان الفعل اكبر كلما كان ذلك افضل.

1 COMMENT

LEAVE A REPLY