الجزائر تسحق اثيوبيا.. فوز تونس.. ومصر تخطف التعادل امام نيجيريا

0
3

في تصفيات أمم افريقيا

الجزائر تسحق اثيوبيا.. فوز تونس.. ومصر تخطف التعادل امام نيجيريا

سحق المنتخب الجزائري ضيفه الاثيوبي 7-1 في تصفيات كأس الأمم الافريقية لكرة القدم 2017 بالجابون امس الجمعة.سجل سفيان فيغولي وإسلام سليماني هدفين لكل منهما على مدار الشوطين.ورفعت الجزائر رصيدها إلى تسع نقاط من ثلاث مباريات لتحقق العلامة الكاملة وتتصدر المجموعة العاشرة بفارق خمس نقاط عن ضيفتها صاحبة المركز الثاني بينما تستضيف سيشل صاحبة المركز الثالث بنقطة واحدة منافستها ليسوتو متذيلة الترتيب بدون نقاط غدا السبت.

وتخرج الجزائر لمواجهة اثيوبيا يوم الثلاثاء المقبل ضمن الجولة الرابعة للمجموعة وفي حال الفوز في أديس ابابا ستضمن الجزائر – بطلة نسخة 1990 على أرضها – التأهل الى البطولة المقبلة.وافتتح فيغولي لاعب وسط بلنسية الاسباني الأهداف بتسديدة أرضية قوية من على حافة منطقة الجزاء بعد تمريرة رائعة من سليماني مهاجم سبورتنج لشبونة البرتغالي في الدقيقة 24.وبعد مرور 32 دقيقة عزز سليماني النتيجة بالهدف الثاني بتسديدة من داخل منطقة الجزاء بعد تمريرة متقنة من رياض محرز لاعب وسط ليستر سيتي وأحد أبرز المرشحين لجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم.

وبعدها بأربع دقائق أضاع ياسين براهيمي ركلة جزاء إثر سقوط سليماني داخل منطقة الجزاء لكن لاعب وسط بورتو البرتغالي أطاح بالكرة بعيدا عن المرمى.

وكانت أخطر فرصة للضيوف في الشوط الأول قبل نهايته بثلاث دقائق لكن فوزي غلام مدافع نابولي الإيطالي تصدى لها وأبعد الكرة إلى ركنية.وعاد فيغولي لهز الشباك بعد ثلاث دقائق من بداية الشوط الثاني عندما تابع تسديدة محرز التي ارتدت من حارس المرمى ووضعها في الشباك قبل أن يستبدل في الدقيقة 67 برياض بودبوز مهاجم مونبلييه.وعوض براهيمي إهدار ركلة الجزاء بتسجيله الهدف الرابع في الدقيقة 72 بتسديدة قوية من خارج المنطقة.

وأضاف سفير تايدر أجمل أهداف المباراة قبل ربع ساعة على النهاية عندما استقبل ركنية لعبها غلام وحولها تايدر مباشرة من خارج منطقة الجزاء في الشباك بتسديدة هائلة.

وأضاف البديل رشيد غزال الهدف السادس قبل النهاية بثماني دقائق بعد تمريرة من غلام أيضا ليسدد الكرة في المرمى من مدى قريب.

وبعدها بثلاث دقائق سجل جيتاناه كيبيدي الهدف الوحيد لاثيوبيا بتسديدة أرضية من داخل منطقة الجزاء لكن سليماني أبى أن تنتهي المباراة دون أن يسجل هدفه الثاني في الوقت المحتسب بدل الضائع بتسديدة من داخل منطقة الجزاء.

وانتزع منتخب مصر لكرة القدم التعادل من مضيفه النيجيري 1-1 في الوقت القاتل في كادونا في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة السابعة ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات امم افريقيا 2017 في الغابون.

وسجل محمد صلاح (90+1) هدف مصر، وايتيبو اوغينيكارو (60) هدف نيجيريا.ويلتقي المنتخبان الثلاثاء في الجولة الرابعة في الاسكندرية.وكانت تشاد خسرت امام تنزانيا صفر-1 الاربعاء.ورفعت مصر رصيدها الى 7 نقاط مقابل 5 لنيجيريا، و4 لتنزانيا ولا شيء لتساد.

وكان المنتخب النيجيري، بطل 2013 في جنوب افريقيا، الطرف الافضل طوال شوطي المباراة على حساب المصري صاحب الرقم القياسي في عدد الالقاب (7 القاب) والغائب عن النسخ الثلاث الاخيرة، الذي بدا الارتباك واضحا على خطوطه.واسند مدرب نيجيريا الجديد سامسون سياسيا الذي خلف صنداي اوليسيه مؤخرا، شارة قائد المنتخب الى لاعب وسط تشلسي الانكليزي جون اوبي ميكل بناء على توصية من القائد السابق احمد موسى.

وفوت رجال سياسيا عدة فرصة لم يحسنوا وضع اللمسة الاخيرة، وكانت الفرصة الحقيقية الاولى لاحمد حسن كوكا الذي سدد كرة بقدم الحارس كارل ايكيمي اثر تمريرة من محمد صلاح عرضية عبر القائد الموقت عبدالله السعيد (16).وابطل الحارس المصري احمد الشناوي مفعول اخطر كرة نيجيرية في الشوط الاول ارسلها احمد موسى من الجهة اليمنى (19)، وكاد مهاجم واتفورد الانكليزي اوديون ايغالو يهز شباك الشناوي في نهاية الشوط الاول.

وفي بداية الشوط الثاني، اهدر ايغالو فرصة جديدة عندما قلب كرة مقصية خلفية مرت بجانب القائم الايسر (48)، وفاتت على مصر فرصة خطيرة جدا من ركنية (53)، وسيطر الشناوي على ارضية احمد موسى (55).

وافتتح النيجيريون المتوجون باللقب القاري عامي 1980 و1994 ايضا، التسجيل بعد تسديدة قوية من كيليتشي ايهياناتشو لاعب مانشستر سيتي الانكليزي ارتدت من القائم الايمن الى ايتيبو اوغينيكارو اعادها بسهولة الى الشباك (60).

وحرم الشناوي احمد موسى من هدف ثان عندما سيطر ببراعة على ارضيته القوية (72)، وانقذ المدافع حمادة طلبة المرمى المصري من هدف ثان عندما ابعد بفدائية من على الخط كرة فيكتور موزس بديل احمد موسى (85).وعندما كانت المباراة تتجه نحو فوز اصحاب الارض، ارسل رمضان صبحي بديل محمود حسن “تريزيغيه” كرة خلف الدفاع فكسر محمد صلاح التسلل وارسلها قوسية بيسراه الى الزاوية اليمنى مدركا التعادل (90+1).

وفاز منتخب تونس لكرة القدم على ضيفه التوغولي 1-صفر أمس الجمعة في المنستير في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى.وسجل يوسف المساكني (47) الهدف.وكانت ليبيريا فازت على جيبوتي بالنتيجة ذاتها امس الأول.وتصدرت تونس الترتيب برصيد 6 نقاط بفارق الاهداف امام توغو وليبيريا، فيما لم تحصل جيبوتي على اي نقطة.

وتعادل منتخب غينيا مع ضيفه من مالاوي صفر-صفر في كوناكري   وكانت سوازيلاند تعادلت مع زيمبابوي 1-1 في وقت سابق. وتتصدر سوازيلاند الترتيب برصيد 5 نقاط بفارق الاهداف امام زيمبابوي، مقابل نقطتين لكل من مالاوي وغينيا.

NO COMMENTS

LEAVE A REPLY