المخرج المعروف ومدير قناة هسا بالخرطوم حسن مصطفى يفتح قلبه للجوهرة الرياضية

337 views مشاهدة
أخر تحديث : السبت 30 أبريل 2016 - 12:53 مساءً
المخرج المعروف ومدير قناة هسا بالخرطوم حسن مصطفى يفتح قلبه للجوهرة الرياضية

المخرج المعروف ومدير قناة هسا بالخرطوم حسن مصطفى يفتح قلبه للجوهرة الرياضية ويقول :

 قناة هسا ليست إسرائيلية ولاتوجد لدينا مشاكل مع الجهات الأمنية .. !

جئنا تكملة وإضافة وليس لمنافسة أحد ..وهذه رسالتي للفنانين الشباب

حوار : محمد عبدالسلام

لاشك أن قناة هسا الفضائية أصبحت واحدة من القنوات التي يشار إليها بالبنان وحجزت لنفسها مقعدا بين الفضائيات السودانية بل سحبت البساط من بعضها في أحايين كثيرة كما يقول البعض ولكن الضبابية في إدارتها ومكان بثها وطريقة عملها جعل منها أرضا خصبة للشائعات، فمنهم من يقول أنها قناة إسرائيلية وتمويلها من الموساد ومنهم من يرى أنها جاءت لتفقد الهوية السودانية فيما يراها البعض الآخر انها لنشر الإباحية بصورة مغلّفة ..

كل هذه التساؤلات وضعناها في طاولة مديرها المخرج السوداني حسن مصطفى فأجاب عليها بكل شفافيه ووضوح في المساحة التالية :

من أين جاء إسم هسا؟

هو مصطلح سوداني وكانت فكرة ذكية جدا من إدارة القناة لتسميتها بهذا الإسم الذي يأتي مُقتبساً من اللهجة السودانية.

الكثيرون يتساءلون عن مالكها؟

هو الأستاذ وائل حسني مستثمر مصري يعمل بالسودان محب للأغنية السودانية ومشكور كونو انو يجيب كوادر مصرية بأحدث المعدات لتقدم شيء للفن السوداني مفروض كل الناس تقيف معاه .

ماهي مشاكلكم مع الأجهزة الأمنية ؟

لا توجد لدينا مشاكل مع أي جهة أمنية.. القناة فقط كانت غير معروفة الهوية بالنسبة لهم لأنها في الأصل قناة مصرية سودانية المحتوى وإلتقينا بالمسؤولين في إعلام جهاز الأمن الوطني ومشكورين وجدنا منهم القبول والتفهم والإستقبال واشادوا بالفكرة التي تعتبر رافدا من روافد الإعلام السوداني.

يقال أنها قناة إسرائيلية ؟

في ناس كتير كانت غير راضية عن الضبابية التي تحيط بالقناة وهذا حقهم ولكن أقول لهم الآن هي قناة مصرية سودانية المحتوى.

لماذا حسن مصطفى مديرا للقناة؟

يمكن تجربتي كبيرة في إنتاج الكليبات أنتجت مايقارب الـ 300كليب تذاع في كل القنوات السودانية ولم آخذ( فلس) منهم وهم كإدارة رأوا انى تعاملت مع الكم الهائل ده من الفنانين فقررت اني اكون مديرا لها.

ستجد النجاح والقبول؟

أكيد لأن فكرتها مختلفة وبتجمع بين الفن السوداني والمصري والإخوة ووصلت لدول الجوار ارتريا واثيوبيا فهي محبوبة ومشاهدة جدا خاصة  في اسوان.

وماذا عن مشاكلكم مع القنوات الفضائية ؟

اخوانا المصريين كان صعب عليهم جدا انو يتواصلوا مع الفنان السوداني وافتكروا أي فنان بنتج وينزل عبر الوسائل المعروفة والمتاحة وكل الكاست العامل لايعرف عن الفن السوداني ولم يوجههم احد وبعد مرور سبعة اشهر عرفوا انو في غناء سوداني كتير جدا وفن اصيل ويخدم الساحة الفنية.

بعض الفنانين بين مؤيد ومعارض؟

أول خطوة لي بعد عملي في السودان حأحل المشاكل مع بعض  الفنانين ونقدم افكارا جميلة لأن القناة بها كادر كبير جدا ومتمكن واشتغل مع عدد من النجوم المصريين مثل حمادة هلال وحكيم وغيرهم .

هل يعني أنها ستنافس القنوات المتخصصة الاخرى ؟

نحن ما جينا ننافس جايين إضافة وتكملة لكل القنوات السودانية الاخرى وسنخلق شراكات مع كل القنوات وفي الاخر الهدف وصول الاغنية السودانية بكل البوابات وبدأنا اتصالاتنا مع القنوات .. الوسط ده يامحمد عبارة عن دائرة نفس يلتقي الكل في مكان واحد.

حدثنا عن طاقم العمل السوداني؟

القناة بها مونيرين وفنيي مونتاج من مصر ولأول مرة في مجال التسويق والماركتين حنعمل قسم خاص ومتطور جدا. اما بالنسبة لكوادر السودان استعنا بكوادر شبابية متميزة جدا وهمها الرقي بالمستوى المطلوب للاغنية السودانية ومنهم شباب صحفيين ومعدين ومقدمين برامج واتفقنا مع الصحفي احمد دندش في قسم العلاقات العامة لأن احمد عندو رأي واضح والمشاهد عارف آرائه.

مقاطعة: أحمد غير محبوب من بعض الناس.. وتكاد مشاكله تصل للقضاء مع عدد من الفنانين،الا يشكل هذا مشكلة للقناة؟

غير محبوب دى انت ما بترضي كل الاذواق في المع والضد وناس كتيرة ما بتقبل النقد واحمد ليس كل القناة انما فقط في قسم العلاقات العامة واكيد حيكون عمله بعيدا من خلافاته الشخصية.

المشاهد يعيب عليكم عدم وجود برامج فنية او ثقافية؟

القناة بدأت منذ سبعة اشهر كما قلت سابقا ولعدم معرفتهم بالفنانين السودانيين وعدم قدرتهم للوصول اليهم اتجهوا لإنتاج الاغاني الصوتية مدبلجة ببعض اللقطات من الافلام العربية والهندية وستكون هناك مفاجآت في البرامج المقدمة.

على ذكر (الدبلجة) البعض غير راض عنها؟

أكرر الناس ديل حاولوا يصلوا بكل الطرق للفنانين السودانيين دون جدوى ولعدم معرفتهم بهم وبالإجراءات المفروض تتخذ من قبل الجهات الرسمية واجهوا المشاكل والعقبات ولكن الآن تم الإتفاق مع عدد كبير من المطربين لإنتاج اغاني بكوادر مصرية وستشهد الاغنية السودانية تقدما ملحوظا في الفترة القادمة.

وماذا عن برامج شهر رمضان؟

ستكون هناك أربع ساعات متنوعة وخفيفة وبرامج دينية ومدائح نبوية جديدة مصورة مع عدد من المطربين وغيرها من البرامج.

رسالة توجهها للجهات المسؤولة؟

أي منفذ أو معبر يعرف السودان بالخارج حقو الناس تقيف معاه وتدعمو خاصة الافكار الجديدة وقناة هسا فيها كوادر من خارج السودان تستطيع ان تعمل اضافة ونقلة للفن والفنانين السودانيين موعودين بهذا لأنه تم الاتفاق مع بعض القنوات المصرية انو اي انتاج للقناة يذاع لديهم وذلك كله من أجل نشر الاغنية خارجيا وتقديمها وسعيد انها تجمع دول النيل .

مقاطعة : بعيدا عن سد النهضة ؟

يضحك ..بعيدا عن السد وان شاء الله نوحد الوجدان النيلي.

رسالة توجهها للفنانين ؟

بقول للفنانين الشباب اقيفو مع قناة هسا وواثق تماما انها حتقدمكم بشكل جميل ومختلف يليق بالاغنية السودانية وبعظمة الشاعر والملحن كذلك وبقول لأي شخص عندو عمل اتعرض دون اذن الفنان او الشاعر او الملحن شكرا ليكم انكم وقفتوا معانا وسأحاول اني اتواصل معاهم وعاوزنهم يقيفوا معانا ويزيدونا من موادهم وإن شاء الله نقدم مادة كويسة .

نشاهد كثير من المشاهد غير اللائقة احيانا في بعض الكليبات ؟

نعم توجد بعض المشاهد لاتليق بالذوق السوداني ونحن شعب محافظ ولنا عاداتنا وتقاليدنا ولكن كما قلت ليك نقص المواد بالنسبة للكادر المصري اجبرته علي اخذ المواد من بعض الافلام العربية والهندية وفي الفترة القادمة سنقدم مادة تليق بالمشاهد السوداني وتحافظ على عاداتنا وتقاليدنا.

تعاملكم مع فنانين غير معروفين اكد فشلكم؟

كاست العمل الاشتغل في السودان كان مصري ولا يعرف الفنانين السودانيين وكتجربة مع فنانين شباب لم تفشل المواطن المصري لايعرف غير سيد خليفة وابراهيم عوض وصلاح بن البادية واحمد المصطفى الي تجربه طه سليمان الاخيرة

هل ستتعاملون مع كل الفنانين؟

سنتعامل مع كل مبدع سوداني يستطيع ان يقدم مادة تليق بالمشاهد السوداني وتعرف بثقافتنا وعاوز اقول اننا لن نكتفي بمبدعين ومطربين الخرطوم فقط حنمشي الولايات وذلك بالتنسيق مع اتحادات الغناء والموسيقي بالولايات ونرحب بالكل وارقام تلفوناتنا متواجدة في الشاشة

بعيدا عن هسا ،مارأيك في كثرة القنوات السودانية مؤخرا؟

كل ما يوجد (ماعون) فضائى جديد ده شيء مبشر لمعرفة المستثمر بالسودان ودائما ما بسمع وانا فى الخارج ان السودان سلة غذاء العالم فالقنوات وكثرتها بتساعد على جلب الاستثمارات بالاضافة الى اهميتها  في انتشار الثقافة والهوية السودانية .

واخيرا ..

أشكر صحيفة الجوهرة الرياضية وهي دائما ما تهتم بالشأن الثقافي والفني بالبلاد واشكرك شخصيا محمد الاعلامي الهمام والمعروف عنك حراكك النشط في شتى المجالات ..شكرا

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 1 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجوهرة الرياضية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.