الإتحاد يضيع انديته ..سيد الأتيام نموذجا ..!!

0
1

 

الجدوى الإقتصادية من المشاركة في بطولة الدوري السوداني الممتاز غير موجودة على الإطلاق .. ليست هنالك اي عوامل جذب في هذه البطولة سوى ان انها تتيح للأندية مقابلة المريخ والهلال مرتين في الموسم والحصول على بعض المداخيل ..!!

بطولة ورغما عن الزخم الكبير من حولها  إلا انها بطولة فقيرة إقتصاديا ( ناشفة ) من غير مغريات او حتى جوائز .. حيث لا يحصل ابطالها سوى على كأس وميداليات بقيمة ( خمسمية وتلاتين جنيه ) لا اكثر ..!!

على الإتحاد السوداني لكرة القدم ان (يفكر ) ولو مجرد تفكير في كيفية مساعدة عدد من الأندية التي لم تجد اي رعاية وظلت تشكو الفقر وسوء الحال لطوب الأرض..!!

على سبيل المثال فإن ما بحدث في النادي الأهلي مدني العريق من إستقالة جماعية تقدم بها مجلس ادارة الفريق يمثل سوء الأحوال الإقتصادية المتسبب الأوحد فيها .. فمجلس إدارة سيد الأتيام قرر في أكثر من توقيت سابق مغادرة المهمة ورفع المنديل الأبيض بعد ان أغلقت كل السبل من امامه  واصبح امر تسيير الفريق  امر غاية في الصعوبة من قبل بعض (الأفندية ) في وقت اصبحت فيه مصادر الصرف على أندية كرة القدم شحيحة جدا .. فإما ان يترأس النادي (رأسمالي) يتحمل الصرف مقابل (الشهرة والشكر ).. وإما ان تتولى الحكومة امر الصرف على النادي كما يحدث في بعض الولايات التي تتيح لها استراتيجاتها .. وربما من يمسكون بزمام الأمور فيها الصرف على كرة القدم .. أو كما يحدث في بعض الأندية التي نالت رعاية بعض الجهات الحكومية .. ولكن هنالك اندية غير محظوظة فلم تنل أي من الفرص اعلاه ..

حتى مسألة الدعم الحكومي تحتاج لبعض المراجعة في الكيفية والمعايير التي يتم بناء عليها تقسيم الدعومات  .. فمثلا وزير مالية ولاية الخرطوم السيد عادل محمد عثمان والذي اعلن عن تبرع الولاية بمبلغ (مليون جنيه) خلال النفرة التي استضافها السيد نائب الرئيس كان قد تبرع من قبل بمبلغ 200 الف جنيه لأندية الخرطوم المشاركة في البطولة .. أهلي.. نسور .. خرطوم وطني والأمير البحراوي .. ولم تنل الأندية من ذلك التبرع سوى على 50 الف جنيه (بعد طلوع روح ) كما قال لي مصدر موثوق ..!!

وعندما لم ينجح اتحاد الكرة في تسويق البطولة الكبرى في السودان ويفشل في الحصول على عائدات مالية نظير بيع حقوق تلفزتها لن يجد القائمين على أمر عدد من الأندية بدا من ان ينفدو بجلودهم من هذا الجحيم .. وهذا هو عينه ما حدث في الأهلي مدني !!

على اتحاد كرة القدم السودانية ان يبدأ في البحث عن عوامل جذب لبطولته الأولى سيما وان عوامل الطرد اصبحت عديدة ومتعددة .. ومن المؤسف ان تكون اندية بتاريخ وقيمة اهلي مدني سيد الأتيام من ضحايا فشل اتحاد الكرة في تسويق بطولته حتى ان تنال الاندية المشاركة فيها على ما يعينها على تسيير امورها ويجعلها تنصرف للمنافسة والإبداع.

إتحاد كرة القدم السوداني هو المسئول الأول عن كل التبعات السيئة التي سوف تعقب استقالة مجلس إدارة سبد الأتيام .. وهو المسئول عن ضعف الأندية .. وضعف البطولة وضعف مضادات الفساد فيها .. وليس بعد ذلك فشل ..!!

قف:

ضيعتم كل شي ..!!

NO COMMENTS

LEAVE A REPLY