بداية طيبة ..

192 views مشاهدة
أخر تحديث : السبت 28 ماي 2016 - 3:19 مساءً
بداية طيبة ..

قبل بداية المباراة استمتعت بالجماهير الغفيرة التي تدافعت عبر الابواب لتذكرنا بهلال الايام الجميلة ..

الصفوف الطويلة والونسة واكل التسالي والصبر علي الدخول للمعلب من اجل عيون المحبوب تؤكد بان الشعب السوداني يعشق كرة القدم بصورة غير طبيعية .. معاناة السودانيين في الدخول للملاعب اصبح امر نادر الحدوث في كل العالم ولا ادري سببا لاستمراره في السودان سوى الاستهتار وعدم الشعور بمعاناة الجمهور وهو اعظم مافي كرة القدم السودانية !

هذه الصفوف الطويلة لا مبرر لها مع تطور الحياة والتكنلوجيا .. فببساطة شديدة يمكن ان يتم قطع التذاكر عبر الانترنت او ببساطة شديدة يمكن ان يتم قطع التذاكر قبل يوم من المباراة ولو اجتهد القائمون علي الامر قليلا يمكن ان يكون التنظيم بصورة افضل مليون مرة ونحن نعرف ان مافيا التذاكر تقاوم ذلك ..

في افتتاح كاس العالم في المانيا دخل للملعب حوالي ثمانين الف متفرج.. تم تفتيشهم كلهم .. ورغم ذلك دخلوا بسلاسة وهدوء .. رغم انهم من كل انحاء العالم .. ولكن التنظيم كان عاليا !

مع بشريات افتتاح الجوهرة الزرقاء اتمني ان يبتدر مجلس الهلال فكرة جديدة لدخول الجماهير بدون عناء .. أتمني ان يكون تركيز رئيس الهلال قبل افتتاح الجوهرة في كيفية دخول الجمهور للملعب مرتاحا ..

الجوهرة حلم يلامس الحقيقة.. مجهود جبار يستحق عليه الشكر الكاردينال ولكن يجب ايضا ان نقدم الشكر لرجال وضعوا اساس هذا الملعب العتيق .. رجال اسسوا وقدموا للهلال بكل اخلاص وحب وتفاني هذا الملعب الجميل الذي احتضن اجيالا واجيالا منذ منتصف الستينات وحتي الان ولن ننسى من وضع حجرا اضافيا بعد ذلك في كل المناسبات الكبيرة ..

نعود الي داخل الملعب لنقول ان المباراة كانت قوية وحماسية واشبه بالمباريات الرسمية ونود ان نشكر فريق سان جورج علي ذلك رغم العنف الزائد وعدم التحلي بالروح الرياضية بصورة لا تشبه الاخوة الاثيوبيين ولا تتناسب مع مناسبة عظيمة مثل احتفالات الشقيقة اثيوبيا بالعيد الوطني .. فالاعتداء علي حكم اللقاء في مباراة ودية مثل مباراة امس الاول امر غير لائق ووجد من الجميع الاستنكار وذكرنا باحداث مباراة المريخ والكوكب المراكشي ويبدو ان الاخوة الاثيوبيين قد شاهدوا المباراة وبادروا بالعنف خوفا من مبادرة السودانيين وكأنهم يعتقدون بان كل فريق سوداني مثل المريخ !!

منذ بداية المباراة كان واضحا ان هناك تعليمات للاعبي الهلال بالتمرير القصير واللعب الممرحل وعدم اللجوء للارسال الطويل ..

نفذ لاعبو الهلال هذه المهمة بنجاح كبير من حيث التمرير ولكن الانتقال بالهجمة للامام لم يكن جيدا..

وكان واضحا ان بلاتشي لم يغير من طريقته المعروفة باللعب بارتكاز وحيد (الشغيل) بجانب ثبات جناحين ( الثعلب وعزيز النيجيري)

الثعلب عندما تصله الكرة كان يؤدي بامتياز ويمتع الجميع بمهاراته العالية ولكن اداءه الدفاعي كان ضعيفا بينما كان اداء عزيز خجولا في الشوط الاول ولكن لمحاته الجميلة لم تغب واسلوب لعبه وضح .. فهو يعتمد علي السرعة والمراوغة ووضعه المدرب علي الجانب الايمن ليدخل الي عمق الملعب ..

الاسلوب الدفاعي للفريق ككل كان مقبولا ولكنه لم يظهر بشكل واضح لان فريق سان جورج اعتمد علي الدفاع ولم يشكل خطورة كبيرة علي الهلال او يجبر لاعبي الهلال علي الدفاع بينما تالق الدمازين بشكل ملفت في كل الكرات المشتركة بجانب الجوكر ابو عاقلة الذي لعب في عمق الدفاع امس مؤكدا بانه لاعب كبير ومكسب كبير ..

القادم الجديد الطاهر سادومبا اجتهد ولكنه لم يوفق ولم يظهر في اول مباراة بالشكل المطلوب ولكنه لاعب خبرة وهادئ وسيندمج مع الفرقة باذن الله ..

الاداء الهجومي لم يكن جيدا رغم التحرك المتميز لشرف شيبوب وبشه ولكن اختراق دفاع سان جورج المتكتل كان صعب للغاية لان الهلال كانت به مشكلة كبيرة في الزيادة العددية عبر الاطراف فسادومبا كما ذكرنا لم يكن جيدا وفداسي لا يجيد اللعب في المناطق الامامية ومازال الهلال يحتاج الي طرف ايسر اكثر تميزا في الدعم الهجومي .. كما ان كاريكا كان سلبيا للغاية ويبدو ان باله كان في طائرة المنتخب !

سان جورج اعتمد تماما علي الدفاع ولكنه كان متميزا في نقل الهجمة السريعة رغم قلة الهجمات وكاد ان يخترق دفاع الهلال في مناسبتين ولكن الدفاع كان ثابتا والتغطية العكسية كانت جيدة من فداسي ..

في الشوط الثاني كان الهلال اكثر فعالية بعد مشاركة والي الدين وسادومبا . فقد كان الايقاع اسرع كما ان عزيز تحرك بفعالية اكثر علي الجانب الايمن وتحرر بعض الشئ من رهبة البداية واظهر امكانيات جيدة في انتظار قادم المواعيد .. كما لعب شيبوب بمزاج ونوع في الاداء وزاد الشغيل من الدعم الهجومي ولكن التمرير الخاطئ كان موجودا ..

مشاركة اطهر الطاهر زادت من سرعة الهلال ايضا وكاد سادومبا ان يذكرنا بايامه الخوالي وللحقيقة فقد لعب بمزاج وشكل خطورة علي دفاع سان جورج واعطي احساسا بوجود راس حربة خطر .. ولكنه شوط وحيد وننتظر المباريات الكبيرة ..

وكما قال الاخ د. صلاح البشير في تحليله الراقي بصفحة الهلال امس .. بلاتشي بحث عن الكثير من الاشياء ووجدها وثبت ما يريد من فكره وبات واضحا ان الهلال سيلعب بطريقة معينة ابرزها وجود لاعب ارتكاز وحيد ومهاجم وحيد خلفه جناحان ولاعب وسط حر ..

تجربة مفيدة .. جمهور عظيم .. ملامح فريق قادم وملامح ملعب جميل ..

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجوهرة الرياضية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.