شيبوب كواي القلوب رسميا في كشوفات الهلال

62 views مشاهدة
أخر تحديث : السبت 21 ماي 2016 - 11:17 صباحًا
شيبوب كواي القلوب رسميا في كشوفات الهلال

# شيبوب كواي القلوب رسميا في كشوفات الهلال

# كاريكا يفاجئ الهلال ويجدد لثلاث سنوات قادمة

# الهلال يكمل إجراءات سادومبا ويجدد للحارس يونس

# الوك اللاعب الأزمة في القمة يطيح بالمحترف ايشيا من كشوفات الهلال

# الهلال يفاجئ جماهيره ويجدد للابنوسي اتير توماس

# التشنج والانفعال غير المبرر أطاح بالمريخ من الكونفدرالية

# تفاصيل مثيرة يكشفها شريط المباراة و اعتداءات المريخ

# بخيت ومصعب الأسوأ في المباراة سبب خروج المريخ

# كيف يتواضع المريخ امام فريق متذيل للدوري في بلاده

# خبير التحكيم سيحة يكشف الحالات ويعيد شريط الذكريات

# النسيج السوداني كان جامعة قائمة بذاتها بأبرز نجوم المجتمع

# محجوب عبدالحفيظ ومشوار عمر وقصة تحول واحتراف للصحافة الرياضية

# أنجز الهلال ملف التسجيلات على اكمل وجه برغم انه لاتزال هناك خانة للاعب اجنبي، خالية ويبدو او انه من الواضح تركها الهلال خصيصا تحسبا لموضوع شكوى الوك برغم انني اعتقد ان في الموضوع مجرد صراعات ادارية

لان الهلال ليس في حاجة للاعب ويمكن طالما ان الامر اصبح مرتبطا بخانات الأجانب فيمكن للهلال ان يسجل من هو افضل منه…

قرائن الأحوال تقول بان اللاعب سيبقى في المريخ ولن يستفيد منه الفريق وستشاهدون ذلك وفي النهاية سيشطب في أسرع فرصة ، لان خانات الأجانب ليست لعب!!؟

# أحسن الهلال واحكم قبضته في لاعبه شرف شيبوب ، وأكمل إجراءات قيده ، هكذا عاهد واوفى بوعده ، والان اللاعب بعد ان اصبح هلالي الهوى مطالب بإثبات وجوده وعدم خذلان من وثقوا فيه وقادوه لكشوفات الهلال رغم الكثير من المشاكل…

واللاعب ليس مكان شك، فالموهبة جسدها واحد من اجمل وأروع الأهداف المنقوضة في القرن الحديث…

لكن الواحد يندهش لكتابات بعض المريخاب وهم عبر كتاباتهم يقولون بان اللاعب لم ينجح مع شبيبة القبائل ، دعوا شبيبة القبائل الم يكن اللاعب ناجحا معكم !؟ وألم يشارك في المباريات الافريقية الكبيرة  والحساسة ؟ ثم لماذا ولو فاشل مع الشبيبة تطاردونه حتى الان وبهذا المستوى …!!؟

عليكم بالصبر ، اللاعب امام المحك ومتى ما كان جاهز وسليما ستشاهدونه داخل الميدان…

# واعتمد الهلال تسجيل سادومبا بالأمس، وجد لكاريكا في مفاجأة سارة للاهلة وبالتالي المجلس وفي كل يوم يدحض حكاية التامر على اللاعب او محاولة ابعاده عن الهلال..

واعاد الهلال تسجيل المدافع اتير توماس ومن الواضح انه اكثر من محظوظ لانه لم يوجد بديل او ماهو افضل منه على الأقل في هذه الفترة ، والكرة الان في ملعبه ليدخل قلوب الجماهير من جديد

_ وجدد الهلال لنجمه يونس الطيب فهو مشروع لحارس المستقبل بإذن الله…

ولم يتبق سوى اللاعب محمد عبدالرحمن ونتمنى ان يلحق بركب هذه المجموعة والفترة التكميلية حتى يتفرغ لكرته ونبعده من الكثير من الأقوال والشائعات وغيره … وعلى الأقل وفاءه للهلال الذي لم يقصر طوال الفترة السابقة مع اللاعب خاصة في موضوع علاجه واصاباته المتكررة … ونفس الامر والتجديد يجب ان يتم مع اللاعب اطهر الطاهر…

تواصل مع الخبير سيحة

نعطي الفرصة وكما وعدنا لردود الخبير فيصل سيحة ، والذي وبجانب إفادته والتى تصب فيما نقوله من ان تقدير حالات لمس اليد متروك دائماً للحكام لان الأوضاع والحالات تختلف وعندما نشير الخبير المونديالي جمال الشريف فانما لانه مقنع ولا يحسسك بانه يميل على حساب فريق او له ميول

نعترف ونقرأ ونتفق مع سيحة انه يعاني مع التخلف في المعينات والأدوات والنقل التلفزيوني وعدم وضوح الصورة والفشل في ضبط حالات التسلل…

لكن الحق يقال ان الخبير سيحة وبمقالته او رده اليوم أعادوني لأيام جميلة وواحدة من اهم المحطات في حياتي عندما كنت متعاونا مع الصحف وانا اعمل بمصنع النسيج السوداني واواصل دراستي

فالحق يقال ظروف الحياة تجبرك لأكثر من هذا حتى في العمل طرقنا نظام الورديات وفي النسيج كنت اعمل بالمكتب الفني قسم مراقبة الانتاج، وكم خلال المصنع الذي كان نسيجا اجتماعيا تعرفت على الكثير من نجوم الكرة ورموز المجتمع والمشاهير الذين كان يعج بهم، أحدثك عن مدرب فريق الكرة بالمصنع الكوتش سليمان فارس ، ام عن الراحل أب ادريس رئيس رابطة مشجعي الهلال السوداني ، ام أحدثك عن نجوم أفذاذ امثال حافظ عبيد وهينو وصلاح أنجلو والقائمة تطول ام عن اشطر مدير كرة مر على الهلال مصطفى جلال ، ام عن زميلنا وزميلكم الحكم عامر عثمان صاحب الشنة  والرنة…

ام أقف عند محطة الإعلامي الشامل محجوب عبدالحفيظ الصلات الطيبة بقسم الكمبيوتر والذي كان له الفضل على ولوجي عالم الصحافة الرياضية وهو يقدمني للزميل الكبير الراحل عمر عبدالتام منتصف الثمانينات بصحيفة الأيام…

لذلك لم أتجاهل أسرته عبر الكثير من الأنشطة التى نظمناها مثل الأولمبياد المصغر للمناشط وتكريم أسرته…

ذكريات حقيقية جميلة لابد من العودة لها بالتفصيل وقد لا ينسى الحكم سيحة انه وفي أواخر التسعينات قد ترافقنا في ليبيا انا في احدى التغطيات ومباراة المريخ مع الصقور الليبي ويومها كان الحكم سيحة مع القرقور والسر محمد على حكاماً لمباراة الأهلي المصري والاتحاد الليبي ويومها وقعت احداث كثيرة منها اعلان القذافي الرياضة الجماهيرية، وحضوره للمباراة ومصافحة الكل من الفريقين ما عدا الحكام لانه يعتقد انهم ظلموا فريقه او احتسبوا ركلة جزاء

ايام كنا مرافق الفرق بدون انتماءات وغيره…

والان نترككم مع رد الأخ والصديق فيصل سيحة…

الاخ العزيز رمضان

السلام عليكم ورحمة الله

تعقيبا على ما جاء في بابكم المقروء بتاريخ 25/4/2016م بخصوص مباراة اهلي عطبرة والهلال العاصمي التي لعبت بمدينة عطبرة في منافسة الدوري الممتاز والتي انتهت نتيجتها بفوز الهلال بهدفين لهدف والتي استعرضت فيها بالتلفزيون حالة صهيب لاعب الهلال، وذكرت ان الحكم قد اساء التقدير وكان عليه احتساب لمسة يد على صهيب نتيجة تعمده لمس الكرة بيده وقد اشرت في حديثك الذي نسبته لمحلل قنوات بي ان سبورت (المونديالي) فانك لم تأت بجديد فان ما ذكرته فهو معلوم لكل الحكام، حيث انه مضمن في قوانين اللعبة ولكن المشكلة تأتي في كيفية تطبيق القانون، حيث ان حالة لمس الكرة باليد تتطلب من الحكم التعرف على طبيعة المخالفة وماذا كانت الحالة التي شاهدها الحكم هي حالة متعمدة بمعنى ان اللاعب قد قصد عن عمد لمس او لعب الكرة بيده ام ان الكرة هي اتت الى يد اللاعب واصطدمت بها، وبالطبع فان مثل هذه الحالات تخضع لتقدير حكم المباراة وقد يقوم حكم اخر (بناء على تقديره) احتساب لمسة اليد التي نتحدث عنها وياتي مثل هذا التباين والاختلاف بين حكم واخر في احتساب مثل هذه الحالات بسبب اختلاف نوعية الحكام، فالحكم الذي يكون قد مارس اللعبة كلاعب سابق عادة ما يكون رايه هو الاصوب خلافا للحكم الذي ليست لديه خلفية كروية، ولو عدنا لحالة صهيب فان اللاعب عادة عندما يريد ان يقفز الى اعلى للعب الكرة براسه او حتى قدميه فان يديه تتحرك بصورة غير ارادية لحفظ توازنه، ولكنها لا تتحرك الى اعلى راسه كما فعل صهيب، وهو بالقطع ليس بمجنون كما ذكرت ولكن عادة ما يقوم اللاعبين بارتكاب مثل هذه الاخطاء بصورة عفوية وغير ارادية وهذه الحالة ليست هي الاولى ولن تكون الاخيرة.

فيا صديقي رمضان (ان كلمة صديقي) ارجعتني بالذاكرة لسنوات طويلة مضت عندما كنت انت في ذلك الوقت شابا يافعا تعمل بمصنع النسيج السوداني في عهد ابو كشوة مدير العلاقات الصناعية، وانا كنت اعمل في ذلك الوقت بمصنع النسيج الياباني المجاور للسوداني، وقد كان من المصانع العملاقة في صناعة الغزل والنسيج وقد تدهورت تلك الصناعة بسبب السياسات الخاطئة بفتح مجال الاستيراد فلم تقو هذه المصانع على منافسة المستورد الاقل سعرا وجودة، فكان ان قفلت تلك المصانع وتم تشريد الاف العاملين وحل مكان مصنع النسيج الياباني مصنع للمشروبات الغازية والزبادي اما السوداني فما زالت مبانيه مغلقة وقد احتل جزء منها شركة (ال جي) واتذكر اننا دائما ما نلتقي بمقصورة استاد الخرطوم، وكنت وقتها تعمل صحفيا بصحيفة الجمهور الرياضية ودائما ما كنا نتجاذب اطراف الحديث في المسائل الكروية فيا عزيزي رمضان ان اشادتكم واستحسانكم بما قام به هذا الحكم بارتكابه خطئاً فادحا مستشهدا برأي ابداه محلل قنوات بي ان سبورت في حالة اخرى قد لا تكون شبيهة بهذه الحالة، فان هذا الامر لا يصب في مصلحة التحكيم السوداني وسيؤدي الى حدوث اضرار واسعة وسط الحكام، حيث ان هذا الامر سيشجع غيره من الحكام في المستقبل بارتكاب مثل هذه الاخطاء التي افتيت بصحتها بناءا على حديث الحكم (المونديالي).

لقد لاحظت انه كلما تحدثت عن اي حالة تخص نادي الهلال فانك تسرع بالاستشهاد بالمونديالي في محاولة منك بالاستخفاف بما اقول من اراء وكذلك محاولة الطعن في كفاءتي.. حقو يا اخ رمضان ان تبعد عن ذهنك مسالة ترصدي لنادي الهلال، فالهلال فريق كبير قادر بما لديه من نجوم من صنع الانتصارات بدون الاستعانة بالحكم او الاستفادة من اخطائهم واذا كان هناك ترصد فالمقصود به اخطاء الحكام التي يرتكبونها اين وجدت حتى يتم تداركها مستقبلا، فالحكام محتاجين ان يتم تقييم اداءهم والوقوف على الاخطاء التي ارتكبوها وشرحها لهم حتى لا تتكرر مستقبلا فليس ببعيد حادثة الحكم الدولي معتز عبد الباسط في مباراة اهلي مدني والهلال العاصمي التي اقيمت باستاد الكاملين الموسم الماضي والتي احتسب فيها ركلة جزاء على الاهلي نتيجة اصطدام الكرة بيد مدافع الاهلي، وقد قمت بشرح الحالة وذكرت ان الحكم قد اساء التقدير فالكرة هي التي ذهبت الى يد اللاعب وليست يد اللاعب هي التي ذهبت الى لكرة، وهو مطابق تماما للراي الذي ابداه محلل قنوات بي ان سبورت وعندها قامت الدنيا ولم تقعد وهاجمني الاعلام الازرق بصورة عنيفة، وصلت الى حد اتهامي بالانتماء الى المعسكر الاحمر (وتريدون بعد ذلك ان تتقدم كرتنا التي تدهورت ووصلت الى الحضيض) بسبب هذه الممارسات المقيتة.

على كل حال فان لم نتخلص من هذه النظرة الضيقة والانتماء الاعمى وتسود الشفافية في حديثنا وفي تقبل اراء الغير فلن يتعافى وسطنا الرياضي وسنظل في التقهقر الى الوراء.

في الختام عاوز اقول ليك يا اخ رمضان انو حواء والده، فالمونديالي قد يكون هنا في السودان من هو اكفأ منه ولكنها الحظوظ تعطي من تشاء فهو زميل اكن له كل احترام واقدر كثيرا طريقة تحليله للحالات التحكيمية، فلو اتيحت لي عشرة بالمائة من الامكانيات الفنية المتاحة له لكانت فقرة الامبراطور هي الاعلى مشاهدة في العالم العربي، ولكن بالرغم من ذلك وبالامكانيات القليلة المتاحة وبالخبرة التي امتلكها تمكنت من انجاح هذا البرنامج.

وصدق المثل الذي يقول ان لا كرامة لنبي في وطنه، وقريبا ساكشف لكم عن الدراسات والمقترحات التي تقدمت بها للفيفا لتعديل بعض قوانين اللعبة وساخص صحيفتكم بنشرها وساذكر لكم ما قاله البروفيسور العلامة كمال شداد عندما عرضت عليه هذه المقترحات.

لك كل الشكر والتقدير لاتحاتكم لي الفرصة لنشر هذا الحديث.

فيصل الحكيم (سيحة)

خبير التحكيم الدولي

لحن الختام

كل من شاهد تسجيلا او تابع مباراة المريخ والكوكب المراكشي لا يحس باي ظلم تعرض له المريخ ، فحالتي ضربتي الجزاء تقديريتين للحكم وفيهما في النهاية مخالفة

وما يستغرب له حقيقة حالة مصعب المعتدي من الخلف واول من رفع يديه محتجا على الركلة

يحسب للحكم انه جامل المريخ كثيرا ، الاولى عندما تحرشوا باللاعب المالي للكوكب اثر اعتداء عادي مع الحارس جمال والذي من اللقطة يتضح بان هو الذي مال تجاه المهاجم اكثر الذي حاول تحاشيه والشريط او اللقطات موجودة على اليوتيوب لكل من يريد ان يقف على الحقيقة

هذه كانت بداية الشرارة ليفقد المريخ توازنه والمباراة وينحرف لتصرفات بعيدة عن الرياضة خاصة بعد احتساب ركلة الجزاء الثانية وطبقة الاحتجاج وتدخل الجهاز الفني ، وكذلك ما حدث بعد نهاية المباراة

وما يؤسف له ان مندوب القناة الناقلة كان بعيدا عن المهنية ففي وقت كان يطارد فيه لاعبو المريخ الحكم وحتى الصحفيين كما أوضحت اللقطات كان يتحدث عن اعتداء الجماهير على لاعبي المريخ ، هو الاستاد كان فيه جماهير عشان تطارد لاعبي المريخ …!!؟

# نتمنى ان تتاح اللقطات اليوم للخبير سيحة لاستعراض الأحداث ام ان للأخ رضا راي وعدم التعرض او التطرق لها ركزوا على ركلتي الجزاء على الأقل…

الحالة

حليلك يا ابو العائلة !!؟

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجوهرة الرياضية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.