فؤاد نقة: طلبنا من الاتحاد تأجيل مباراة واحدة فرفض.. واجل كل مباريات المريخ !

0
2

حوار مع رجل قليل الكلام أسمه (نقة)

فؤاد نقة: لولا الامن الوطني لما حافظنا على وجودنا

الاتحاد لم يسلمنا حقوقنا في التلفزة والرعاية

تجمع الاندية يهتم بسفاسف الامور ولا يناقش القضايا الكبيرة

طلبنا من الاتحاد تأجيل مباراة واحدة فرفض.. واجل كل مباريات المريخ !

انا من المؤيدين لترشيح النفيدي لاتحاد الخرطوم ولكن !

ابياه قال .. البشتغل في السودان مجنون!

ميزانيتنا تصل لعشرة مليار في العام ولا نقدمها للمراجع القومي ولا نقيم جمعية سنوية.. !

حاوره: خالد عزالدين

شخص هادئ جدا .. ضنين بالكلام وكأنه أكتفى من الدنيا بالارقام .. فهو مصرفي ويحب لغة الارقام علي لغة الكلام كما يقول .. ولكنه واضح وصريح ومحدد .. لم يراوغ في اجابة او يبحث عن الدبلوماسية وكان شفافا بدرجة جعلتني اراجع الصورة التي وضعتها في ذهني عنه وعن ادارة الخرطوم بشكل عام .. فالخرطوم3 او الخرطوم الوطني اشتهر بشكل عام بالمرونة العالية وعدم الخوض في المشاكل والتزام جانب الحياد والسلبية احيانا، ولكنها صفات لم اشعر بها عند حواري مع الاستاذ فؤاد نقة احد الاعمدة الرئيسية والتاريخية لهذا الجيل من ابناء الخرطوم الوطني

قال انه لا يقرأ الصحف كثيرا ولكنه يعرف الاخبار ولكنني واثق من انه سيقرأ هذا الحوار ويعرف الاخبار من الصحيفة مباشرة

 

لنبدأ معك هذا الحوار من المال ونحن في مكتبك في بنك (بيبلوس) ورغم ذلك فانك لا تتحدث عن الاموال واقتصاديات الاندية ولا تعلق على قضايا الفساد الخاصة باتحاد الكرة ولا تهتم كثيرا بحقوق ناديك المادية باتحاد الكرة ؟

وانا ابدا معك الرد بالجزء الاخير من السؤال . حقوقنا المادية في اتحاد الكرة لا تساوي شيئا بالنسبة للصرف الذي نصرفه على مدار الموسم على الفريق هذا من ناحية ومن ناحية اخرى فان هناك اعضاء من النادي يلاحقون الاتحاد للمطالبة بهذه الاموال وفي العادة لا نستلم او نستلمها ناقصة ولنضرب مثلا بهذا الموسم فنحن لم نستلم حتى الان ولو (مليم احمر) من الاتحاد سواء نصيبنا من رعاية سوداني او نصيبنا من التلفزة .. أنا لا اتحدث عموما في الاعلام بسبب المشغوليات وبسبب طبعي فانا انسان هادئ لا اميل للاعلام كثيرا !

ولكنك مسؤول في نادي كبير ومن المفترض ان يكون لكم دور مؤثر !

نحن نجتهد ليكون لنا دور مؤثر ولكننا لا نستطيع ان نفعل شيئا لوحدنا وقد اجتهدت انا شخصيا عندما كنت ممثل لنادي الخرطوم الوطني في تجمع الاندية لقيادة الاندية نحو مناقشة القضايا الكبيرة التي تطور الكرة مثل القوانين واللوائح ومدي التزام الاتحاد بها وقبل ذلك مدى ملائمتها لواقعنا الحالي، فنحن تحكمنا الكثير من القواعد التي عفى عليها الزمان .. كما اجتهدنا في تطوير الفكر الاحترافي ومناقشة لوائحه ولكن مناديب الاندية يركزون جهدهم في الحقوق المالية فقط لذلك فقد اثرت الانسحاب .

البعض توقع ان يكون صوتكم أعلى بعد شراكتكم مع الامن الوطني ولكنكم مازلتم النادي الاضعف في الممتاز من حيث تحدي القرارات الظالمة ؟

نحن نحترم اللوائح والقوانين حتى ولو كانت ظالمة ونعترض عبر القنوات الرسمية وقد قدمنا الكثير من الاحتجاجات للاتحاد وخاطبناه مباشرة ولكنه لا يستجيب لطلباتنا ونحن في العادة لا نلجا للصحف ولا ننكر الهدوء في مواجهة الاتحاد .. ولنضرب لك مثلا باخر طلب تقدمنا به لاتحاد الكرة بخصوص تأجيل مباراتنا امام الاهلي الخرطوم قبل السفر لمقابلة بطل يوغندا في الكونفدرالية .. رفض الاتحاد طلبنا واجبرنا على اداء المباراة رغم اننا في شهر فبراير لعبنا ما يقارب العشر مباريات .. والان الاتحاد اجل مباريات المريخ تحت غطاء المشاركة الافريقية ؟! ماذا نفعل !!

اذا لم تضف لكم الشراكة مع الامن قوة في الشخصية فماذا اضافت لكم ؟

رد ضاحكا .. اضافة لنا قوة اقتصادية كبيرة جعلتنا نحافظ على مركزنا المتقدم ونشارك باسم السودان .. فلولا هذه الشراكة وفي ظل الاوضاع الاقتصادية الراهنة ربما تدحرجنا للوسط او هددنا الهبوط . فقد كنا نعتمد علي دعم الاقطاب والاحباب ولكن الناس مشغولين في اكل عيشهم الان وليس لديهم ما يتبرعون به !!

ولكنكم مازلتم في نفس المراكز التي كنتم تحتلونها قبل الشراكة مع الامن رغم الصرف الكبير عليكم ؟

المحافظة على هذه المراكز انجاز للشراكة ونحن بالطبع نسعى لاحتلال المركز الثاني او الاول مستقبلا ولكن هذا لا ياتي بالمال وحده فكرة القدم اساسها فني وتجهيز فريق لتحقيق بطولة يحتاج الي وقت طويل وصبر كثير، ولقد بدأنا المشوار بالتعاقد مع مدرب كبير هو الافضل بين كل المدربين من حيث السيرة الذاتيه واستمر معنا للموسم الثاني وبقياس شراكتنا مع الامن الوطني فانها تدخل موسمها الثالث رسميا بعد موسم تجريبي، وعليه فاننا نتحدث عن فترة زمنية قصيرة ورغم ذلك نحن والشريك راضون عن التجربة ويكفي ان نقول ان لنا ملعب ونادي وقطاع فرق سنية متميز، ومنسق اعلامي ومدير تنفيذي متفرغ ومستقرين فنيا ونشارك في البطولات الافريقية !!

وهل تضمن استمرار المدرب في ظل الاوضاع الاقتصادية والرياضية الراهنة؟

من الاشياء الغريبة والمحزنة ان المدرب يشكو من البرمجة اكثر من الوضع الاقتصادي . ويقول ان ما يفعله اتحاد الكرة في البرمجة يخلق نوعا من عدم الاستقرار لا يمكن اي مدرب من وضع خطة طويلة المدى لذلك فانه لا يتوقع تطورا للكرة السودانية بهذه الطريقة .. نحن نجتهد للمحافظة على (كواسي ابياه) وهو سعيد بالمشروع الكبير الذي يعمل من اجله حيث يريد خلق فريق قوي ينافس علي البطولة داخليا وخارجيا ولكننا كما ذكرت انت لا نضمن استمراره في ظل الاوضاع الراهنة !

وانت تتحدث عن الفوضى .. تحدث لنا عن احداث مباراتكم امام مريخ نيالا ؟

اخذ فؤاد نقة نفسا طويلا ثم قال .. كواسي ابياه بعد الغاء المباراة قال (البشتغل في السودان مجنون) لقد كان حزين جدا لالغاء المباراة لانه لم يعرف سببا وجيها لالغائها حتى الان ونحن كذلك .. لقد حضرنا لمباراة معلنة ووجدنا المريخ متدرب داخل الملعب .. رفضوا ادخالنا للملعب او حتى استقبالنا كضيوف في غرف اللاعبين .. لم يفعل مراقب المباراة اي شيء وقف متفرجا مثلنا وهو الاخ ابو القاسم من اتحاد الخرطوم .. وبعد ان اكمل المريخ تدريبه سمح لنا بالدخول وكانت الساعة قد تجاوزت الثامنة والنصف ولم يكن هناك (تذكرجية ولا رايات) حكم المباراة رفض اطلاق صافرة البداية ومريخ نيالا رفض الانتظار وفي النهاية ذهبنا كلنا !! لا احد يعرف الذي حدث !!

وما هو تعليقك بشكل عام على الطريقة التي يدير بها الاتحاد الكرة ؟

باختصار شديد .. الاتحاد فشل في ادارة كرة القدم وعليه الرحيل !!

ولكنكم رفضتم ترشيح مامون النفيدي في اتحاد الخرطوم ليبدأ طريق التغيير ؟

أنا شخصيا لم ارفض بل بالعكس انا اعتقد ان مامون قدم الكثير والكثير للخرطوم الوطني ومن حقه ان يختار اي مكان اخر لتقديم فكره الرياضي وخبرته الكبيرة .. ولقد ساندت ترشحه لقيادة اتحاد الخرطوم وبالفعل تقدم ومشي خطوات في هذا الاتجاه ولكن الكثير من اعضاء النادي رفضوا الفكرة وخافوا من المستقبل .. فمامون هو رئيس النادي منذ الدرجة الثالثة وقد تعود الجميع على رئاسته .. في النهاية القرار كان لمأمون واختار عدم مواصلة المشوار ..

أنت شخصيا ورغم انك اقتصادي معروف الا انك متهم بتبديد اموال النادي في صفقات اللاعبين الاجانب؟

أبدا نحن من الاندية القليلة التي أستفادت من كل الاجانب . ولم ندفع اصلا اموالا كثيرة . لاعب وحيد ولم يوفق وهذا شيء طبيعي في كرة القدم ..

وأنت رجل ارقام وميزانيات .. هل تقدمون ميزانية مراجعة سنويا ومعتمدة من المراجع القومي وهل تقيمون جمعية عمومية كل عام كما يلزمكم القانون ؟

لدينا محاسب داخلي تابع لامين الخزينة .. ولدينا مراجعة سنوية ولكن لا نعتمدها من المراجع القومي .. ولا نقيم جمعية عمومية سنويا . هذه حقيقة ورغم ذلك نحن افضل بكثير من العديد من الاندية في الجانبين !!

ما هو حجم ميزانيتكم السنوية .. وماهي مصادر الدخل ؟

نحن نصرف حوالي عشرة مليار سنويا .. مصدر دخلنا الرئيسي في السابق تبرعات الاقطاب واعضاء مجلس الادارة وحاليا شريكنا جهاز الامن ..

أين اموال الرعاية والتلفزة ودخل المباريات ؟

ليس لدينا دخل مباريات يستحق الذكر .. فنحن لا نملك جمهور يؤثر في الدخل ومباراتي الهلال والمريخ دخلهما عادي جدا .. بالنسبة للتلفزة والرعاية وكما ذكرت لك لم نستلم هذا الموسم اي مبلغ من الاتحاد ولا نهتم بذلك كثيرا !!

قبل الختام .. هل انت راض عن وجود ناديكم في الاعلام !

لست راضيا .. لا عن وجودنا في الاعلام ولا عن المجهود الذي نبذله لنكون متواجدين بشكل افضل في الاعلام وهذا قصور نقر به وقد نبهنا له السيد الفريق محمد عطا .. وسنجتهد في ذلك باذن الله ..

NO COMMENTS

LEAVE A REPLY