إسماعيل حسب الدائم: الفنان الراحل محمود عبد العزيز يذكرني ببداياتي

0
1

الفنان والمادح المتميز في بوح رمضاني خاص لـ(الجوهرة)

إسماعيل حسب الدائم: ما زلنا بخير والشباب لم يسحبوا البساط منا

الفنان الراحل محمود عبد العزيز يذكرني ببداياتي

إذا تغنيت أطربت.. وإذا مدحت أبكيت أحباب المصطفى.. وإذا شدوت للوطن ألهبت الحماس

 

حوار: عائدة محمد احمد مأمون

ضفينا اليوم فنان ألهب الساحة بابداعاته سواء على صعيد المديح او الغناء او الاناشيد الوطنية، صنع بصمته في الغناء السوداني ووجد القبول والاستحسان من جمهوره.. انه الفنان المتميز اسماعيل حسب الدائم..”الجوهرة” جلست إليه وتجاذبت معه بعض فواصل الحديث في محاور مختلفة اجاب عنها بكل اريحية وطيب خاطر فالى ما قال في المساحة التالية..

غياب مفاجئ للاستاذ اسماعيل عن أجهزة الإعلام؟

الحقيقة لست بغائب، والدليل على ذلك طرح أغنياتي عبر كل الاذاعات والقنوات وطالما ان الشباب يتغنون باغنياتي فانا موجود وبكثرة، اما القنوات فقد اصبحت تعتمد على العلاقات الخاصة والرعاية على رغم من اننا تغنينا في زمن لم يكن فيه ذلك فهو الزمن الجميل لم نكن نتهافت على القنوات بل القنوات هي التي تأتي الينا منذ أن كان التلفزيون ابيض واسود وعلى الهواء مباشرة فانا موجود بكثرة وما زلت بخير.

هل سحب الشباب البساط منكم؟

نحن ما زلنا بخيرنا والشباب يتغنون باغنياتنا ويظهرون بها، والفنان يأتي باغنيات هابطة لذلك عمره الفني بسيط ونحن الحمد لله مسيرة 47 سنة وما زالت حافلة بالغناء الجميل والاصيل.

ما هو رايك في الساحة الفنية الآن ما لها وما عليها؟

الساحة الفنية قديما عبارة عن مهرجانات وتنافس شريف وكلمات جميلة والحان جميلة ولكن الان فيها اغنيات هابطة (خم ورصد وثلاثة نيسانات) وغيرها، اي غناء غير مفهوم والساحة الفنية الان لا توجد فيها اي حركة فنية لانهم يعتمدون على غناء الفنانين الذين سبقوهم اذن اوجه رسالة الى وزير الثقافة والاعلام على اساس ان يعمل على تنشيط الحركة الفنية الى مهرجانات وتنافس شريف.

ماذا عن تواصل الاجيال واستلام الرايات؟

انا اؤمن جدا بتواصل الاجيال ولكن اذا تغنى احد الشباب لفنان كبير اقل واجب ان يذكر لمن هذه الاغنية مع الشاعر والملحن، فاذا لم تجد العائد المادي ستجد العائد المعنوي.

ما هو الشيء الذي يميز اسماعيل عن باقي الأصوات الأخرى في الساحة؟

اولاً تحدث عني الاستاذ اسماعيل عبد اللطيف وبرعي محمد دفع الله وعلي مكي وجمعة جابر وباقي اللجنة الموقرة وكذلك المحلن محمد عبده السعودي، قالوا ان صوت اسماعيل مميز ولن يتقلد وفي يوم من الايام كنت اغني مع الراحل المقيم سيد خليفة بشهادة اخونا العازف صلاح عمر حيث قال ان صوتي به شجن عجيب وعميق جدا وكذلك الفنان الاماراتي حمد العامري معجب بصوتي وارسل لي عود هدية.

من هو الفنان الذي يرى فيه اسماعيل شبابه؟

اعتبر ان الفنان الراحل محمود عبد العزيز والفنان الراحل نادر خضر هما من الشباب الجادين كانوا في الغناء فهما يذكراني ببداياتي.

ما هي أهم العقبات التي واجهتك وما زالت عالقة في مسيرتك الفنية؟

قديما كانت اغلب الاسر السودانية المحافظة لا تقبل ان يكون ابنها فنانا، واذكر في بداياتي اجزت صوتي باغنية عازة ولكن العقبة الحقيقية عندما كانت ضربة البداية عند تسجيل اغنية (اديني رضاك قدامي سفر) فقد اعدتها عشر مرات وكل مرة يتم تغييرها وبحمد الله تعديت هذه العقبة اما الان كل الامور تسير بدون عقبات الحمد لله.

هل تعتبر انك وصلت الى درجة إرضاء كل أذواق المستمع السوداني؟

الحمد لله اذا تغنيت أطربته واذا مدحت أبكيت احباب رسول الله صلى الله عليه وسلم واذا تغنيت للوطن الهبت الحماس للحضور والجيش.

انت تمرحلت ما بين الغناء العاطفي ومن ثم المديح ومنها الى الاغنية الوطنية ما هو تعليقك؟

كان الوالد لا يريد ان اتغنى ولكن اقنعه اخونا الراحل علي حسب الدائم فني بالاذاعة ولكن كان غنائي بشروط وهي ان بجانب الغناء امدح الرسول صلى الله عليه وسلم وحيث كانت اول مدحة لي في عام 1970 مدحة صلاة الله الخلاق. واذكر استمع لها الرئيس الاسبق جعفر نميري واعجب بتلك المدحة مما دفعني ان اسجل عشرة مدائح اخرى اما بالنسبة للاغنية الوطنية فقد سجلت (بحلف بحياتك يا بلدي) في عام 1972 وفي نفس العام سجلت نشيد لثورة مايو (وحاتك انت يا مايو) ومنها كانت الانطلاقة في كل الاعمال.

كيف يضع الفنان لنفسه لونية معينة؟

هذه اللونية تبدأ منذ اجازة الصوت ولكن الان هناك من يقلد ولم تكن له لونيات تميزه خصوصا الشباب عكس فنانين الزمن الجميل فلكل فنان لونية خاصة به.

ما رأيك في قانون الملكية الفكرية؟

الحقيقة هي تثبت حقوق الفنانين وتحفظها ولكن انا اعتبر ان ترديد الاغنيات يعني التواصل بين الاجيال ويساعد في استمرار وجود الاغنيات.

كيف يصل المطرب من المحلية الى العالمية؟

قديما كان اعلامنا ضعيفا والان الاعلام قوي عن طريق القنوات والدليل على ذلك اتصل بي الاستاذ عبد العال السيد من المملكة العربية السعودية وقال ان الفنان الاماراتي حسين الجسمي يريد ان يتغنى باغنية لما اشوفك بنشرح وبعض الفنانين النوبيين بالقاهرة يتغنوا باغنياتي اذن العالمية ليست بعيدة عنها.

هناك من يقول ان الغناء السوداني ما زال غير معروف عكس باقي الدول؟

هذا القول غير صحيح بل ان الغناء السوداني وصل الى اوربا والدول الافريقية والعربية لان ما يميزنا الايقاع الجميل والكلمة الجميلة.

اين يجد اسماعيل نفسه في الغناء خلال الحفلات ام عبر الاعلام؟

في كل المجالات اجد نفسي.

ما هو رايك في الفيديو كليب، ولم نلاحظ لك اعمال مماثلة لماذا؟

أنا أول فنان سجلت اغنية فيديو كليب في العام 1980 مع الاخ عادل الزبير في عدد من الاغنيات ولكن الان اوعد جمهوري بتسجيل بعض الاغنيات كما انني بصدد انشاء استديو للاعمال الخاصة.

ما هي آخر أعمالك الفنية؟

آخر أعمالي للشاعر يوسف جابر وهي من الحاني اغني لو قررت وكذلك اغنية كيف اصبر قلبي للشاعر ابراهيم الرشيد واغنية بنترافق لحامد دواش.

حدثنا عن هؤلاء..؟

محمد اسماعيل

رجل مادح وصوته جميل واعتبره شيخ.

اسامة اسماعيل

صوته جميل واجيز صوته مع الفنان عصام محمد نور ولكن اسامة كسلان.

بلال موسى

صوت جميل جدا ولكن عليه ان يختار الكلمات الجميلة لانه في بعض الاغنيات بتشبه المللوج.

ماذا عن رمضان؟

امدح فيه المصطفى صلى الله عليه وسلم واعتبره وقفة مراجعة واعادة حسابات.

اهم البرامج التي تشاهدها في رمضان؟

ارى ان شهر رمضان شهر عبادة لذلك انا بعيد عن القنوات الفضائية ولكن اذا اتيحت لي فرصة للمدح لا امانع.

ما هي اجمل الوجبات والمشروبات في رمضان؟

احب جدا الحلو مر اما بالنسبة للوجبات احب العصيدة بالتقلية.

NO COMMENTS

LEAVE A REPLY