حصاد النصف الأوّل .. الهلال يبدأ بـ”النحل” ويخِتتم بـ”العسل”

0
1

دوري سوداني الممتاز .. حصاد النصف الأوّل

الهلال يبدأ بـ”النحل” ويخِتتم بـ”العسل”

إعداد: النور علي ابراهيم

اُختتمت الإثنين الماضي فعاليات النصف الأوّل من مسابقة دوري سوداني الممتاز في نسختها الـ (21)، حيث أكملت جميع الفرق مبارياتها بالدورة الأولى بإستثناء المواجهة التي يستضيف فيها هلال كادوقلي المريخ والتي تقرر لها أن تُقام عقب عطلة عيد الفطر المبارك، في المساحة التالية نورد أهمّ تفاصيل وأحداث الدورة الأولى التي تسيّدها الهلال بفارق 10 نقاط (حتى الآن) عن أقرب منافسيه نده التقليدي المريخ.. إذ تصدر الازرق جدول الترتيب بـ (46) نقطة و(37) هدفاً و(4) مدربين.. وبدأ الهلال مشوار المسابقة خارج أراضيه متفوّقاً على مضيّفه هلال كادوقلي بهدفين دون رد وهي المواجهة التي شهدت أحداثاً غريبة وطريفة في ذات الوقت عندما هاجمت أسراب النحل ملعب كادوقلي في ظاهرة تحدث لأوّل مرّة في تاريخ البطولة والتي حالت دون قيام المباراة في موعدها ليتم تأجيلها لتعلب في اليوم التالي ويتفوّق فيها الهلال بهدفي إيشيا كنيدي ووليد الشعلة..  واصل بعدها الفريق مشوار الإنتصارات قبل أن يتعثّر بالتعادل السلبي أمام مضيّفه هلال الأبيّض في الجولة الثانية حيث فاز في الجولة الثالثة على ضيفه مريخ نيالا بهدفين دون رد وهي ذات النتيجة التي فاز بها على ضيفه الأهلي مدني في الجولة الرابعة لتتواصل إنتصارات الفريق توالياً على كل من الأهلي شندي(1/0) بأم درمان ، الرابطة كوستي بملعب كوستي (2/0)، مريخ كوستي بملعب كوستي أيضاً (2/1)، النسور (1/0) (بملعب الهلال)، وعلى الأمير (8/0) (بملعب الهلال) والذي سُجّل كأكبر فوز في الدورة الأولى ، ثم على الأهلي الخرطوم بإستاد الخرطوم (1/0).. شهدت الجولة الثالثة عشر الخسارة الوحيدة التي تعرّض لها الهلال أمام مضيّفه النيل شندي (2/3)، ليعود بعدها الفريق الى سكة الإنتصارات من جديد حيث فاز على هلال الفاشر ومريخ الفاشر (3/0) و(5/0) على التوالي بأم درمان، وتغلّب على مضيّفه الأمل العطبراوي (1/0) وعلى الأهلي عطبرة (2/1) بإستاد عطبرة ثم فاز في مباراته المؤجلة على ضيفه الخرطوم الوطني بهدف وحيد.. وفي ختام مباريات الدورة الأولى إستطاع الهلال أن يتغلّب على ضيفه ونده المريخ بهدفين مقابل هدف بواسطة محترفيه النيجيري عزيز شيبولا وإدوارد سادومبا لينتهى مشوار الفريق في الدورة الأولى بحلاوة و(عسل) الإنتصار في الديربي والذي يعتبره أنصار الفريقين بطولة قائمة بذاتها.. وخلال مسيرته تلك تعاقب على تدريب الفريق كل من الفرنسي كافالي والوطنييان مبارك سلمان وهيثم مصطفى ثم المصري طارق العشري وأخيراً الروماني إيلي بلاتشي والذي أشرف على مباراتي الخرطوم الوطني والمريخ.. ومما سبق يكون فريق الكرة بالهلال قد حصد صدارة النصف الأوّل من البطولة حتى الآن بـ (46) نقطة كانت بالفوز في (15) مباراة والتعادل في مباراة واحدة أمام هلال الأبيّض (0/0) و(37) هدفاً كانت على النحو التالي : (8 أهداف في شباك الأمير البحراوي)، (5 أهداف في شباك مريخ الفاشر)، (3 أهداف في شباك هلال الفاشر)، وهدفين في شباك كل من هلال كادوقلي، مريخ نيالا، الأهلي مدني، الرابطة كوستي، مريخ كوستي، النيل شندي والأهلي عطبرة، المريخ وهدف وحيد في شباك كل من الأهلي شندي والنسور والأهلي الخرطوم والأمل عطبرة والخرطوم الوطني، بينما إستقبلت شباك الهلال ستة أهداف كانت من قِبّل النيل شندي (3 أهداف) وهدف من مريخ كوستي ومثله من الأهلي عطبرة وآخر من المريخ.

بجهازين فنّيين ومجلسي إدارة

المريخ في المركز الثاني بـ (36) نقطة و(26) هدفاً

عكس نده التقليدي الهلال إستهل فريق الكرة بالمريخ مباريات الدورة الأولى بملعبه عندما فاز على ضيفه مريخ كوستي بهدفين نظيفين بواسطة نجمه الغاني أوغستين أوكراه وهي ذات النتيجة التي فاز بها على ضيفه الرابطة كوستي في الجولة الثانية، لتأتي مسيرة المريخ في النصف الأوّل على النحو التالي :

تعثّر الفريق عندما تعادل سلبيّاً أمام مضيّفه هلال الفاشر، ثم عاد لسكة الإنتصارات مُجدداً عندما تغلّب على مضيّفه مريخ الفاشر(2/1)، وعلى مضيّفه الأمير البحراوي (3/1)، النيل شندي (1/0) (بمعلب المريخ)، الأهلي الخرطوم (2/0) (بملعب المريخ)، الأمل عطبرة (2/0) (بملعب المريخ)، التعادل السلبي أمام مضيّفه النسور، ثم الإنتصار على ضيفه الأهلي عطبرة (5/1)، وعلى ضيفه الأهلي مدني (2/1)، مريخ نيالا (2/0) (بملعب المريخ)، ثم التعادل السلبي أمام مضيّفه الخرطوم الوطني، ثم الخسارة أمام مضيّفه هلال الأبيّض (0/1)، والفوز على ضيفه الأهلي عطبرة (5/1)، وعلى مضيّفه الأهلي شندي (2/0)، ثم الخسارة أمام نده التقليدي الهلال (1/2) ، وتبقت له مباراة مؤجلة أمام هلال كادوقلي.

وبالرغم من أن المريخ كان يتمتّع بإستقرار في الجهاز الفنّي (عكس نده التقليدي الهلال) بقيادة البلجيكي لوك إيمال الذي أشرف على جميع مباريات الدورة الأولى بإستثناء مباراتي أهلي شندي والهلال اللذان أشرف عليها خلفه الوطني برهان تية إلا أنه أي _المريخ_ عانى فراغاً إدارياً في خواتيم الدورة الأولى التي شهدت تداعيات تقديم لجنة التسيير لإستقالات جماعية بقيادة المهندس أسامة ونسي وتعيين لجنة تسيير جديدة بقيادة جمال الوالي والتي أشرفت على الفريق إدارياً في مباراتي الأهلي شندي والهلال.

ليحل بتلك المسيرة المريخ في المركز الثاني بـ (36) نقطة ( الفوز في (11) مباراة والتعادل في (3) مباريات و(26) هدفاً كان كالأتي : (5 أهداف في شباك الأهلي عطبرة) و(3 أهداف في شباك الأمير البحراوي) وهدفان في شباك كل من مريخ كوستي، الرابطة كوستي، مريخ الفاشر، الأهلي الخرطوم، الأمل عطبرة، الأهلي مدني، مريخ نيالا، والأهلي شندي، الهلال، هذا بالإضافة الى هدف وحيد في شباك النيل شندي، بينما ولجت شباك المريخ (7) أهداف كانت من قِبّل مريخ الفاشر والأهلي عطبرة والأهلي مدني وهلال الأبيضّ والأمير البحراوي بواقع هدف من كل فريق، وهدفين من قِبّل الهلال .

فاز في (9) مباريات وتعادل في (6) وخسر مباراتين

الخرطوم الوطني في المركز الثالث بـ (33) نقطة

إحتل الخرطوم الوطني المركز الثالث بـ (33) نقطة جمعها بالفوز في (9) مباريات والتعادل في (6) حيث فاز بملعبه على كل من مريخ كوستي (3/1)،النيل شندي (1/0)، الأمل عطبرة (4/1)، الأهلي مدني (3/1)، مريخ نيالا (1/0) وخارج معلبه على كل من مريخ الفاشر (2/1) النسور(1/0)، هلال الفاشر(1/0)،الأمير(2/1)، بينما تعادل الخرطوم الوطني سلبيا أمام كل من الرابطة والأهلي عطبرة وهلال الأبيض (بالأبيّض) والمريخ ، وكان تعادله إيجابياً بنتيجة (1/1) أمام كل من نده وغريمه الأهلي الخرطوم والأهلي شندي بملعب شندي.

وخلال مسيرته تعرّض فريق الخرطوم الوطني للهزيمة مرّتين بنتيجة (0/1) أمام كل من هلال كادوقلي بملعب كادوقلي والهلال بالجوهرة الزرقاء.

خسر بأرضه مرّة واحدة

الأهلي شندي في المركز الرابع بـ (32) نقطة

جاء ترتيب الأهلي شندي في المركز الرابع تفصله نقطة واحدة عن المركز الثالث الذي يحتله الخرطوم الوطني بـ (33) نقطة ، وكانت نقاط الأهلي شندي الـ (32) قد جمعها بالفوز في (10) مباريات والتعادل في مباراتين حيث فاز بملعبه على كل من الأهلي مدني (2/1)، مريخ نيالا (1/0)، الأمير البحراوي (4/0)، النسور (6/0)، هلال الفاشر (2/0)، بينما فاز الأهلي شندي خارج قواعده على كل من هلال كادوقلي (1/0)، النيل شندي(3/0)، الرابطة كوستي (2/1)، الأهلي الخرطوم (3/1)، الأهلي عطبرة (2/0)، وكان التعادل الإيجابي بنتيجة (1/1) حاضراً في مسيرة الأهلي شندي في مباراتين أمام ضيفيه مريخ الفاشروالخرطوم الوطني.

وتعرّض الأهلي شندي للخسارة (5) مرّات أربع منها خارج قواعده وهزيمة وحيدة بأرضه حيث خسر أولى مبارياته في المسابقة أمام مضيّفه هلال الأبيّض (0/2)، ومن مضيّفه الهلال (0/1)، ومضيّفه مريخ كوستي (2/4)، مضيّفه الأمل عطبرة (1/2) ، وكانت الهزيمة الوحيدة التي تعرّض لها الأهلي شندي بأرضه ووسط جماهيره أمام المريخ (0/2).

أغلب إنتصاراته بهدف وحيد

مريخ نيالا في المركز الخامس بـ (29) نقطة

حل نادي المريخ نيالا في المركز الخامس بـ (29) نقطة جمعها بالفوز في تسعة مباريات والتعادل في مباراتين حيث فاز بأرضه على كل من مريخ كوستي (1/0)، النيل شندي (1/0)، الأهلي الخرطوم (1/0)، الأمل عطبرة (3/1) ، الأهلي عطبرة (1/0)، هلال كادوقلي (1/0)، بينما كان الفوز خارج القواعد على كل من الأمير البحراوي(2/1)، والنسور(2/1) ومريخ الفاشر (3/2).

تعادل مريخ نيالا في مباراتين الأولى ايجابياً بهدف لكل أمام الأهلي مدني بإستاد مدني والثانية تعادل سلبي أمام الرابطة كوستي بنيالا .

وتعرّض الفريق للهزيمة في (6) مباريات من الأهلي شندي (0/1) بملعب شندي ، أمام الهلال (0/2) بأم درمان، أمام هلال الفاشر بالفاشر (2/3)، أمام المريخ بأم درمان (0/2)، أمام هلال الأبيّض بنيالا (0/1)، وأمام الخرطوم الوطني بملعب الخرطوم (0/1).

فاز في (7) مباريات وتعادل في مثلها

هلال الأبيّض في المركز السادس بـ (28) نقطة

جاء ترتيب فريق هلال الأبيّض في المركز السادس برصيد (28) نقطة وبفارق نقطة واحدة عن المركز الخامس الذي إحتله مريخ نيالا بـ (29) نقطة ، جمع هلال الأبيض نقاطه بالفوز في (7) مباريات والتعادل في مثلها حيث فاز بملعبه على كل من الأهلي شندي بهدفين دون رد وعلى الأمير البحراوي أيضاً بذات النتيجة وعلى هلال الفاشر بهدف يتيم وعلى المريخ بهدف دون رد، بينما جاء فوزه خارج قواعده على كل من مريخ كوستي (2/0)، مريخ نيالا (1/0)، الأهلي مدني (1/0).

تعادل فريق هلال الأبيّض في (7) مباريات أيضاً أمام كل من ضيفه الهلال سلبياً، وأمام مضيّفه الرابطة كوستي بهدفين لكل، أمام مضيفه النيل شندي بهدف لكل، وأمام مضيّفه الأهلي الخرطوم سلبياً ، أمام ضيفه مريخ الفاشر سلبياً، وأمام مضيّفه الأمل عطبرة بهدف لكل، أمام ضيفه الخرطوم الوطني سلبياً.

تعرّض هلال الأبيّض للخسارة في ثلاث مباريات أمام النسور (1/2) بملعب الأبيّض ، وأمام مضيّفه الأهلي عطبرة (0/1)، وأمام مضيّفه هلال كادوقلي (0/1).

هلال كادوقلي في المركز السابع

بـ (27) نقطة جاء ترتيب فريق هلال كادوقلي في المركز السابع بعد أن فاز في (8) مباريات وتعادل في (3) وخسر في (5) مباريات.

 

تعرّض للخسارة في (7) مباريات

الأمل عطبرة ثامناً بـ (22) نقطة

حل فريق الأمل العطبراوي في المركز الثامن بـ (22) نقطة جمعها بالفوز في (6) مباريات والتعادل في (4) وتعرّض للخسارة في (7) مباريات.

يشتركان في عدد النقاط (20) نقطة لكل

أهلي مدني وأهلي الخرطوم في المركزين التاسع والعاشر

حل فريق أهلي مدني في المركز التاسع بـ (20) نقطة وهي نفس عدد النقاط التي تحصّل عليها فريق الأهلي الخرطوم الذي حل في المركز العاشر بحسابات فارق الأهداف ، الأهلي مدني فاز في خمس مباريات وتعادل في مثلها وهي ذات الطريقة التي جمع بها الأهلي الخرطوم نقاطه الـ (20) وهي الفوز في خمس مباريات والتعادل في مثلها

يشترك الفريقان أيضاً في خاصية عدد المباريات التي خسرها كل فريق بعد خسر كل منها في (7) مباريات .

 

بـ (19) نقطة لكل

الرابطة كوستي ومريخ الفاشر في المركزين الـ(11) والـ (12)

إشترك فريقا الرابطة كوستي ومريخ الفاشر في عدد النقاط المتحصلة لكل منهما والبالغة (19) نقطة ليفصل فارق الأهداف بينهما في إحتلال المراكز ليحتل الرابطة كوستي المركز الـ (11) ومريخ الفاشر المركز الـ (12).

 

ترتيب الفرق الأخرى

حل فريق النسور في المركز الـ (13) بـ (18) نقطة بعد أن فاز في (4) مباريات وتعادل في (6).

الأهلي عطبرة جاء في المركز الـ (14) بـ (17) نقطة جمعها بالفوز في (4) مباريات والتعادل في (5).

النيل شندي حل في المركز الـ (15) بـ (14) نقطة جمعها بالفوز في ثلاث مباريات والتعادل في خمس

مريخ كوستي حل في المركز الـ (16) بـ (13) نقطة جمعها بالفوز في ثلاث مباريات والتعادل في أربع

هلال الفاشر حل في المركز الـ (17) بـ (12) نقطة جمعها بالفوز في ثلاث مباريات والتعادل في مثلها

الأمير البحراوي جاء في ذيلية الترتيب بـ (10) نقاط جمعها بالفوز في مباراتين والتعادل في أربع.

 

الفوز بهدفين أكثر النتائج التي حققها الهلال والمريخ

من خلال مسيرة فريقي الهلال والمريخ نجد أن نتيجة (الإنتصار بهدفين) سواء أن كانت بيضاء أو هدفين مقابل هدف هي من أكثر النتائج التي حققها الفريقين خلال مبارياتهما حيث فاز الهلال بتلك النتيجة (7) مرّات على هلال كادوقلي ومريخ نيالا والأهلي مدني والرابطة كوستي ومريخ كوستي والأمل عطبرة والمريخ، بينما فاز بتلك النتيجة المريخ في (8) مباريات على كل من مريخ كوستي،الرابطة كوستي، مريخ الفاشر،الأهلي الخرطوم،الأمل عطبرة،الأهلي مدني،مريخ نيالا، الأهلي شندي.

 

الهلال يخسر مرّة واحدة والمريخ يخسر مرّتين

تعرّض الهلال طيلة النصف الأول لخسارة وحيدة كانت خارج قواعده أمام النيل شندي (2/3) في الجولة الثالثة عشر، بينما تعرّض المريخ للخسارة مرّتان الأولى كانت أمام مضيّفه هلال الأبيّض (0/1) والثانية أمام الهلال (1/2) بالجوهرة الزرقاء.

 

بإستثناء القمة وديربي عطبرة وشندي

التعادل يسيطر على كلاسيكو المدن

بإستثناء مباراة القمة التي اُقيمت مؤخراً والتي فاز فيها الهلال بهدفين مقابل هدف للمريخ وقمة عطبرة بين الأهلي والأمل والتي فاز فيها الأمل بهدف وحيد وديربي مدينة شندي والذي فاز فيه الأهلي على النيل بثلاثية بيضاء نجد أن التعادل قد سيطر على باقي ديربيات المدن حيث تعادل الخرطوم الوطني والأهلي الخرطوم بهدف لكل، وكان التعادل السلبي عنواناً لقمة الفاشر بين هلالها ومريخها ولديربي مدينة كوستي بين الرابطة والمريخ.

 

خلال الدورة الأولى

فرق لم تفز لأكثر من 60 يوماً !

لم يستطع فريق الرابطة كوستي تحقيق الفوز طيلة مشاركاته خلال الدورة الأولى إلا بعد مضي أكثر من شهرين على إنطلاقة المسابقة وتحديداً في الجولة الثانية عشر عندما فاز على ضيفه النيل شندي بثلاثية بيضاء حيث كانت نتائج كل مبارياته التي سبقت تلك المباراة تنتهي أما بالتعادل أو الخسارة.

هذا بالإضافة لفريق الأمير البحراوي الذي لم يستطع تحقيق الفوز في مبارياته الأولى لقرابة الشهرين أيضاً وكان أوّل إنتصار له على حساب ضيفه الرابطة كوستي (2/1).

 

الهلال صاحب أكبر إنتصار

بفوزه على الأمير البحراوي بثمانية أهداف دون رد يكون الهلال هو صاحب أكبر إنتصار في النصف الأوّل يليه الأهلي شندي بفوزه على النسور بسداسية بيضاء.

 

حقائق وأرقام

{ الأهلي مدني والأهلي الخرطوم يشتركان في عدد مرات الفوز وعدد مرات التعادل بعد أن فاز كل فريق منهما في (5) مباريات وتعادل في مثلها ، ويشترك معهما مريخ الفاشر في عدد مرات الفوز بعد أن فاز في (5) مباريات

{ الهلال أكثر الفرق إحرازاً للأهداف حيث أحرز رماته (37) هدفاً، وهلال الفاشر أقل الفرق إحرازاً للأهداف بعد أن أحرز رماته (7) أهداف فقط.

{ الهلال أكثر الفرق تحقيقاً للإنتصار بعد أن فاز في (15) مباراة من مجموع (17) ، والأمير البحراوي أقل الفرق تحقيقاً للإنتصار بعد أن فاز في مباراتين فقط

{ الهلال وأهلي شندي ومريخ نيالا أقل الفرق تعادلاً حيث تعادل الهلال في مباراة واحدة ، بينما تعادل كل من أهلي شندي ومريخ نيالا في مباراتين لكل فريق

{ أكثر الفرق تعادلاً هما فريقي هلال الأبيّض والرابطة كوستي حيث تعادل كل فريق منهما في (7) مباريات

{ هلال الفاشر أكثر الفرق تعرّضاً للهزائم بعد أن خسر في (11) مباراة

 

كلتشي في صدارة الهدّافين

يقف على صدارة هدّافي النصف الأوّل من البطولة، النيجيري كليتشي اوسونو، مهاجم النادي الأهلي شندي، برصيد 14 هدفاً، ومن بعد يحل  محمد أحمد بشير بشة بـ”9″ اهداف، يليه مدثر الطيب كاريكا بـ (8) أهداف، يليهما في الترتيب مهاجم الأمل العطبراوي إيزكال تيتو ومهاجم المريخ مامادو تراوري برصيد (7) أهداف لكلٍ منهما، وفي المركز الثالث نجم وسط المريخ أوغستين أوكراه برصيد (6) أهداف ، أما المركز الرابع فقد كان مشتركاً بين مجموعة من اللاعبين برصيد (5) أهداف هم : مهاجم الهلال محمد عبد الرحمن، نجم وسط الرابطة كوستي محمد موسى، ونجم وسط هلال الأبيّض مهند الطاهر، جيمي أولاغو نجم هجوم هلال كادوقلي، وفي المركز الخامس يقف وحيداً نجم هجوم الخرطوم الوطني كومندا مايكل برصيد (4) أهداف.

 

طرائف وغرائب من الممتاز

{ مهاجمة أعداد كبيرة من أسراب النحل لملعب كادوقلي الذي كان يحتضن مباراة هلال كادوقلي وضيفه الهلال في إستهلالية مباريات البطولة الشئ الذي حال دون قيام المباراة في ظل اللسعات التي تعرّض لها عدد كبير من لاعبي الفريقين والجماهير الغفيرة التي كانت حاضرة ما دفع قاضي الجولة لإتخاذ قرار تأجيل المباراة لتعلب في اليوم التالي

{ تأخير إنطلاقة إحدى مباريات الدورة الأولى لنصف ساعة كاملة وذلك بسبب نسيان الإتحاد العام إخطار طاقم التحكيم المعيّن لإدارة المباراة التي كانت تجمع الخرطوم الوطني وضيفه مريخ نيالا بإستاد الهلال ليتم الإستعانة في اللحظات الأخيرة بحكم كان يتأهب لإدارة مباراة بدار الرياضة أم درمان وذلك بحكم موقعه الجغرافي القريب من إستاد الهلال!

{ تفاجأ فريقا الخرطوم الوطني ومريخ نيالا  بوجود لاعبي المريخ يجرون عمليات الإحماء والتدريبات داخل الملعب الذي كان من المفترض أن تُقام عليه مباراتهما وهو ملعب المريخ وذلك نسبة لعدم إخطار الإتحاد العام للمريخ بقيام المباراة التي تم تأجيلها لهذا السبب !

 

NO COMMENTS

LEAVE A REPLY