كي بورد – الطيب علي فرح – جمال والـ(كومفورت زوون  Comfort Zone )..!! 9 يونيو 2016

330 views مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 9 يونيو 2016 - 3:03 مساءً
كي بورد – الطيب علي فرح – جمال والـ(كومفورت زوون  Comfort Zone )..!!   9 يونيو 2016

هي مصطلح سيكولوجي يقصد به شعور الفرد باللا غربة والأمان .. والمقدرة على التحكم في الأشياء والتقليل من القلق والضغوطات والخوف .. يمكن ترجمة المصطلح للعربية ب( منطقة الإطمئنان النفسي )..!!

هنالك تعريف آخر بحسب (الخالة العزيزة) بروفيسور (بيري براون) وهي باحثة وعالمة في علوم المجتمع ..امريكية الجنسية حيث ترى ان (الكومفورت زوون) هي المنطقة التي تقل فيها مشاعر القلق والخوف من المجهول بالنسبة للفرد وهي المنطقة التي يجد فيها الشخص ما يسد رمقه من طعام وحب ومقدرة على التحكم في الأشياء..!!

للتقريب أكثر لمعرفة (الكومفورت زوون) تخيل شخصا لديه ( عربية أمجاد ) تمنحه دخلا مقداره 40 جنيه في اليوم .. عندما يرفض هذا الرجل تغيير مهنته واي محاولة لتحسين وضعه المادي خوفا من أن يفقد سيارته والدخل المضمون ( في الوقت الحالي )  والاكتفاء بما يملكه بين يديه متكئا على استراتيجية  ( الطمع ودر ما جمع ) فهذا الرجل يعيش في (الكومفورت زوون) او منطقة الأمان الخاصة به ويعاني من (فوبيا) و (رهاب) الخروج منها .. هي ببساطة تعني الخوف من التغيير..!!

يرى علماء الإدارة وعلم النفس .. إن المنطقة المجاورة تماما للكومفورت زوون (حيطة بالحيطة) هي منطقة (النجاح الكبير) ولا يحتاج الوصول اليها سوى بذل (قفزة) وحيدة عالية .. !!
هذه المنطقة المجاورة يسميها البعض مكان حدوث السحر الذي سوف يغير حياتك .. او كما يفهم عند صياغة الجملة باللغة الإنجليزية..!! والمقصود هنا بالطبع ذلك التغيير الإيجابي الكبير الذي سوف يحدث لحياتك عندما تقرر الخروج من منطقة شعورك بالأمان .. هنالك حكمة انجليزية تقول ( حياتك تبدأ عند نهاية حدود منطقة الشعور بالأمان your life begins  at the end of your comfort zone  )..!!

بالنسبة لجمهور المريخ يعتبر السيد جمال الوالي هو منطقة (الكومفورت زوون) التي يقل فيها معدل القلق والخوف من المجهول .. ويتوافر فيها الطعام والحب وسهولة التحكم في الأشياء .. ويرفض جمهور المريخ الخروج من هذه المنطقة .. وكلما منحت الظروف المريخ خطوة لمحاولة الخروج .. عاد مرة أخرى لمنطقة الشعور بالأمان و لن نوالي غير الوالي  ..!!

بالنسبة لجمال الوالي يعتبر المريخ والعمل في قيادة المريخ هي منطقة الشعور بالأمان الخاصة به (كومفورت زوون جيمي) ..!! يجد فيها الحب والإهتمام .. والوضع الإجتماعي والسياسي الذي يرضيه .. وكلما حاول جمال الخروج تجده يعود مرة أخرى .. تكرر هذا كثيرا جدا ..!!

منطقة النجاح الكبير .. حيث السحر الذي يغير المريخ قريبة جدا .. تحتاج فقط لقفزة شجاعة .. عندها يمكن أن تتغير الأشياء للأفضل بطريقة لا يمكن لك ابدا ان تتوقعها .. يحتاج الأمر لبعض الشجاعة .. بعض التخطيط .. وبعض (المجازفة) .. ما عدى ذلك سوف نظل قابعين متقوقعين في مربع مخاوفنا وهزائمنا. . واحزاننا. .!!

قد يتساءل أحدكم عن تصريح جمال الوالي بأن عودته للمريخ سوف تكون بشكل جديد وبطريقة مختلفة .. وهل يمكن اعتبار الأمر محاولة للخروج بالمريخ من منطقة الشعور بالأمان ..؟!

نقول إجابة على هذا التساؤل .. ان جمال الوالي الذي أخبر أن عودته للمريخ سوف تشهد طريقة مختلفة في الإدارة سريعا ما سوف ينسى هذه الأمنية .. ( لخوفه) من عملية تغيير الوجوه .. نفسه متوكل وعينه عبد الصمد وهو ذاته الفريق طارق .. الأمر يعني إعادة إنتاج الطريقة القديمة والمجلس القديم والصراعات القديمة .. والاستقالة القديمة..!!

بالمناسبة أثبتت البحوث أن 90 في المائة من عدد السكان يعيشون في (الكومفورت زوون) .. يخشون التغيير .. وهي نسبة تتساوى وتتناسب مع عدد الفقراء ومتوسطي الدخل( 90 في المائة )  .. مقابل الأثرياء وأصحاب الأموال والأملاك والعربات الفارهة  (10 في المائة) ..!!

النسبة تشير ايضا إلى أنه ليس وحده المريخ وجمهور المريخ الذي اتخذته نموذجا لشرح الأمر من يحب ويكتفي أن يعيش في منطقة الشعور بالأمان .. بل يشمل الأمر كل انديتنا التي تخشى الخروج من جيوب الأقطاب ويشملك. . ويشملني .. يشملنا جميعا كبار وصغار .. طوال وقصار ..رياضيين .. وسياسيين  كلنا .. كلنا بي صمة خشمها..!!

قف:
أمة الأمجاد

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجوهرة الرياضية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.