كي بورد – الطيب علي فرح – عشان الحاجات ما (تتهردم ) .. يا رمرم ..! 18 يونيو 2016

313 views مشاهدة
أخر تحديث : السبت 18 يونيو 2016 - 2:47 مساءً
كي بورد – الطيب علي فرح –  عشان الحاجات ما (تتهردم ) .. يا رمرم ..!   18 يونيو 2016

بحسب وجهة نظري الشخصية .. اعتقد ان  من أكبر مشاكل المجالس السابقة التي حكمت المريخ خلال عقد ونيف من الزمان وكانت تحت رئاسة السيد جمال محمد عبد الله الوالي هو فشلها في (ضبط مستوى التوقعات ) لدى الشارع الرياضي بصفة عامة ولدى جماهير المريخ بصفة خاصة .. فكان أن بلغ مؤشر سقف الطموحات والأحلام عنان السماء في كثير من الأوقات .. ثم كانت الصدمة في العودة للواقع تكون كبيرة جدا .. فكيف لا يفوز المريخ بكل البطولات الموجودة في الساحات  الإفريقية والمحلية والرمضانية حتى وبين صفوفه تواجد هداف دوري أبطال افريقيا.. وتواجد أفضل حارس في القارة .. كيف لا يفوز بالبطولات فريق يسافر بالطائرات الخاصة .. يعسكر في أفخم الفنادق .. يدفع لنجومه مجزيات ومرتبات جعلت الانضمام لهذا الفريق أمنية لكل ناشئ نيجيري .. وكل يافع مالي وكل شافع غاني وهكذا ..!!

لم يخرج مجلس المريخ يوما ليتحدث عن أهداف الفريق ولم يفكر يوما في  ضبط مستوى الطموح والتوقعات expectations لدى أنصار الفريق .. فكان الخروج من الأدوار التمهيدية للبطولات كارثة تستوجب اغلاق ابواب النادي ودخول كل انصاره في حالة اكتئاب لولا أن المريخ فريق كبير ونادي عريق  .. وقد شكل هذا الأمر (ضغطا عنيفا) على السيد رئيس النادي جمال الوالي جعله يقنع في اكثر من مرة من العمل في المريخ ويغادر غاضبا قبل أن يعود من جديد (لارتكاب نفس الأخطاء) والتي على رأسها مستوى الطموح المنتفخ جدا فالعالم يظن أن توفير كل شيء والصرف على الفريق بكرم حاتم واستجلاب المع نجوم القارة للعب في الفريق هي أمور كافية لتحقيق الطموحات والأحلام .. متناسين أن الوصول لأعلى قمة الهرم يحتاج لركوب الدرج والمشي عليه بحذر .. عتبة .. عتبة ..!!
هل فكر اي من أندية القمة في أن يكونوالوصول لمنصة تتويج دوري الأبطال يبدأ اولا بالتفكير في  تحقيق بطولة كأس الإتحاد الإفريقي .. هل فكرت انديتنا في رسم استراتيجية تدريجية لتحقيق الهدف الأكبر عبر تحقيق أهداف أصغر خلال (مدى زمني ) معين ثلاثة سنوات مثلا .. بالتالي لا تغضب الجماهير من عدم تحقيق البطولة في العام الأول والعام الثاني .. وتكون جاهزة لمحاسبة أولي الأمر لو قدر أن لا يفوز بالبطولة في السنة الثالثة ..!!

في كل موسم تدخل انديتنا خضم البطولات الإفريقية بعد أن تكون قد بنت قصورا من أحلام لتحقيق لقبها .. وهو أمر بعيد المنال على انديتنا على الأقل في السنوات الخمس القادمات بحسب منظوري الشخصي .. فنحن نفتقر للكثير من الأساسيات المهمة والتي على رأسها عملية التخطيط الاستراتيجي لتحقيق الأهداف. . إضافة لعدم امتلاكنا لمقومات تطبيق مفهوم  (الديمومة ) و الاستمرارية. . فتجد الفريق في حالة إنقلاب وتباين فني خلال كل موسم .. وتجد نسق الأداء في عنان السماء في هذا الموسم .. ثم يعود لتحت سبع اراضين  في الموسم الذي يليه مباشرة .. مع حدوث تغييرات كبيرة في كل شئ .. تغييرات تفرضها الظروف واتجاه سير الرياح التي تشكل جغرافيا وتضاريس الأشياء في انديتنا ..!!

ما دفعني لهذا الحديث تصريح نشر على لسان امين مال لجنة تسيير المريخ الأخ رمرم.. والذي تحدث عن القضاء على مشكلة ديون المريخ المليارية الضخمة وتحويلها لأرباح.. وهذا الأمر قد يضع رمرم في خانة المحاسبة بعد وقت قصير جدا يمثل عمر لجنة التسيير  وبما أن المدى الزمني لحكم لجنة التسيير هو 6 أشهر فيمكنك أن تضيف لتصريحات السيد امين خزانة المريخ ما يلي ( ….. وتحويلها لأرباح في فترة أقل من 6 أشهر )!!
هنا يتبين بوضوح ما تحدثنا عنه أعلاه عن سقف الطموح .. فلماذا يتحدث الناس بأمور يصعب تحقيقها ويمنحون الأنصار فسحة للحلم تنتهي سريعا جدا ..!؟

كان من المقبول لأصحاب العقول لو أن السيد عبد الرحيم رمرم قال إنهم سوف يعملون على تخليص المريخ من نسبة 30 % مثلا من ديونه خلال الستة شهور القادمة .. فهكذا تبدو مقبولة .. ومعاوية. . ومنطقية  جدا ..!! موش ستة شهور عمر اللجنة وللا كيف ..!!

اعتقد أيضا أن على اللجنة الانتباه جيدا لغرض تكوينها وما تم الاتفاق عليه من أهداف واجبة التحقيق .. وان تمنح هذه الأهداف الأولوية كما ان على الأقطاب والإداريين الحذر عند إطلاق التصريحات .. فتصريح صغير يحمل وعودا (مخملية) يمكنه أن يتسبب في حدوث موجة من الإحباط عندما يستيقظ الناس ليجدوا أن المخمل قد تحول إلى (مخلل) ..!!

قف:
طرشي. .!!

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجوهرة الرياضية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.