منال بدر الدين: افضل قضاء رمضان داخل السودان والآبرى هو المشروب الأول

324 views مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 12 يونيو 2016 - 4:12 مساءً
منال بدر الدين: افضل  قضاء رمضان داخل السودان والآبرى هو المشروب الأول

المبدعة منال بدر الدين لـ”الجوهرة”

افضل  قضاء رمضان داخل السودان والآبرى هو المشروب الأول لمائدتنا

“الشهر الفضيل” له مذاق خاص في بلادي.. واتابع المسلسلات الدينية والدراما السودانية

حاورتها- احلام مجذوب

المبدعة منال بدر الدين من الفنانات اللائي وضعن بصمتهن على كل الاعمال التي نالت رضا وقبول المتلقي السوداني حيث تسعى لتقديم الجديد وهذا ما يلاحظه المتابع لمسيرتها الابداعية.. “الجوهرة” التقتها وافردت لها المساحة التالية للحديث عن أجواء عن الشهر الفضيل وقضاء يومها بين العمل والمنزل وماذا تحب وكيف تقضى يومها وعلاقتها بالمطبخ ..وكيف تقوم بتجهيز للشهر الكريم فالى الحوار..

بحكم ظروف العمل كيف تبدأين تجهيزاتك للشهر الفضيل؟

ابدأ تجهيزاتي اولا بان اقوم بشراء الابري وكل الاحتياجات مثل أى اسرة سودانية.. كل الاشياء تتشابه فى الاسر السودانية مع اختلاف بسيط والآبرى وهو المشروب الاول لمائدتنا في المنزل نحبة جدا ولا غني لنا عنه، ونسبة لظروف العمل اقوم بهذه التجهيزات قبل رمضان.

الابري أو الحلو مر هل تقومين بشرائه أم تجهيزه بالمنزل؟

كما اخبرتك ظروف العمل تمنعني من تجهيزه بالمنزل لذا اقوم بشرائه لان رائحته في المنزل تبعث في البيوت السودانية بعض العبق والتراث القديم.. وهو مايميزنا فانت تشعر بأن رمضان قد اقترب من رائحة الابرى التى تنتشر قبل ايام من قدم الشهر المعظم.

العبادات والتجهيزات والعمل؟

طبعا العبادات تزداد في رمضان وتمتد الى ما بعد رمضان، وايضا فيما يختص بالتجهيزات الاخرى فان شهر رمضان يأتي بخيره وتجد ان كافة الترتيبات المتعلقة بالاكل والشرب قد تيسرت لانه شهر خير وبركة.. اما العمل فعلى حسب ارتباط الفنان من استضافات اذاعية وتلفزيونية ومشاركات وغيرها من الدعوات التى يتلقاها الفنان.

القنوات التي تشاهدينها خلال شهر رمضان؟

نسبة لظروف العمل اشاهد بعض القنوات التي تبث المسلسلات الدينية والندوات وقناة (بوليود) وهناك قنوات عربية تقدم مادة جيدة يستفيد منها المتلقى في الشهر الفضيل وفي حياته اليومية.

وماذا عن القنوات السودانية؟

اتابعها دون شك حيث تلاحظ فيها اجتهاد واضح خلال الشهر من خلال المنتج المقدم في الدراما والبرامج الدينية والثقافية.. لذلك انا حريصة على مشاهدة القناة السودانية وما تبثة من مواد دينية وثقافية وفنية.

عملك الفني في رمضان..؟

ابدأ عمل البروفات في الاسبوع الثاني نسب لانشغال العازفين خلال الاسبوع الاول وفي الاسبوع الثاني يبدأ العمل حتى العيد، لذلك اكون مشغولة دائما فى تلك الفترة.

هنالك ذكريات تتعلق باول يوم يصوم فيه الانسان، ماذا عن هذا اليوم؟

نعم لهذا اليوم ذكريات تتعلق بالانسان ونحن نسميه يوم (التجريب) وربما امتد لساعات او ساعة واحدة على حسب الاجواء.. وحسب صبر الطفل ومقدرته وتكوينه الجسمانى، وحين يكون الطفل برفقة الكبار دون شك يتعلم الصغير الصبر حتى لو لم يكمل اليوم.. وهكذا يتدرج فى الصوم حتى يصير قادرا على تكملة اليوم كاملاً.

بحكم الشهر الفضيل هنالك اشياء يجد الانسان متعة فيها منها الزيارات وغيرها؟

نعم بالتأكيد رغم مشغولياتي كما ذكرت احافظ على العبادات كقراءة القران ومواصلة الارحام واحرص عليها كثيرا لانه شهر خير وبركة وابتعد عن الحركة الزائدة فرمضان شهر واحد في السنة يجب ان نستفيد من اي لحظة فيه واتمنى ان تمتد هذه الاشياء الجميلة الى كل شهور العام.

معظم المبدعين يحبذون صيام رمضان خارج السودان؟

لست ممن يحبذون قضاء فترة رمضان خارج السودان لان بلادي بها مذاق خاص لهذا الشهر واحب ان اقضي هذه الفترة هنا في السودانوسط اهلى وعائلتى.

ماهو الفرق بين رمضان في السابق واليوم؟

بالتأكيد هناك فرق في السابق كنا نحسن بان كافة اقاليم السودان والعاصمة يمتازون بنفس التقاليد والعادات في تبادل الاطعمة والفطور خارج المنزل ولكن الان هنالك فرق حيث اصبحت المشغوليات والسكن داخل الشقق يبعد الناس قليلا ولكن هناك من يكسرون هذه الحواجز ويتواصلون رغم المشغوليات داخل وخارج المنزل فالسودان له طابع خاص والفة يعرفها الناس خارج السودان واتمنى ان تبقى تلك الموروثات خالدة وباقية فهى التى تميزنا عن غيرنا.

اخيرا ماذا تقولين؟

اقول واتمنى ان يصل حديثي الى جميع الاهل والاحباب بقدوم هذا الشهر الفضيل وان يبلغهم الله العيد في اتم الصحة والعافية واخص بالتهنئة اسرتي وكل العازفين والمبدعين والشعب السوداني وان ينعاد عليهم بالخير والبركة.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجوهرة الرياضية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.