الازرق يواصل الابداع والأحمر يفلت من الضياع

0
2

 دوري الأضواء والشهرة

الدوري بدأ مرحلة الجد وغزارة تهديفية

الازرق يواصل الابداع والأحمر يفلت من الضياع

 

كتب : عبده فزع

دخلت مسابقة دوري سوداني الممتاز مع انطلاقة الدور الثاني والمصيري مرحلة السخونة والاثارة والمفاجآت ويتوقع ان يزداد الصراع شراسة واشتعالا في الجولات القادمة.

هذا هو الفرق بين الازرق والاحمر

الهلال يختلف عن المريخ في اشياء كثيرة

سألني بعض انصار الهلال عن الفارق الفني بين الهلال والمريخ حاليا فكانت اجابتي هي ان الهلال مختلف عن المريخ في اشياء كثيرة، ففي الهلال يركز مدربه الروماني الجديد ايلي بلاتشي على السرعة وكيفية التحول من الدفاع الى الهجوم والعكس والتركيز الاكبر على تبادل الكرة فيما بين لاعبيه وافضل خطوطه حاليا هو خط الهجوم الذي يشهد تطورا ملحوظا في أداء المهاجمين، وما استطيع ان اقوله ان الهلال له شكل والمريخ بلا هوية في أدائه نظرا لتأثره بمشكلاته الفنية والنفسية والنقص الحاد في صفوفه والذي ادى الى عدم ثبات التشكيلة.

المريخ بدأ الدور الثاني للدوري دون اعداد كاف

الجهاز الفني الجديد للمريخ عانى من ضيق الوقت حيث بدأ مديره الفني برهان تية عمله الفعلي دون مرحلة اعداد بمعنى الكلمة من حيث التدريب لفترة اطول والاتهمام بالنواحي البدنية والنفسية بما يكفي اضافة لمعاناته من نقص الصفوف بسبب الاصابات والايقافات.

الهلال استفاد من توقف الدوري

الجهاز الفني الجديد للهلال بقيادة مديره الفني الروماني ايلي بلاتشي استفاد كثيرا من فترة توقف الدوري الممتاز ونجح في رفع معدلات اللياقة البدنية للاعبيه في معسكره المقفول.

الدور الثاني للدوري سيكون اشد شراسة

الدور الثاني لدوري سوداني الممتاز سيكون اشد شراسة من الاول لانه دور الحسم واعلان البطل لذلك ستكون المحافظة على كل هجمة وكل هدف وكل فرصة فهو دور الشراسة والحسم والمحافظة.

تألق الهلال يقلق المريخ

تألق الهلال من المفروض ان يدفع المريخ للأمام وهذا عرف سائد يؤكد ان كل فريق من الاثنين يدفع الثاني للاجتهاد والتألق حتى يصل الى مستواه.

الهلال لم يقدم كل ما عنده

رغم العروض والنتائج الطيبة للهلال بالدوري الا أنه لم يقدم الا 70% فقط من امكانياته حتى الآن.

تذبذب أداء الاحمر طبيعي

لغز أداء المريخ وتذبذبه في مبارياته الدورية طبيعي بسبب الظروف الفنية التي يعيشها نتيجة لنقص الصفوف وعدم الاستقرار الفني والنفسي.

الهلال تعامل باسلوب خاص مع الخرطوم والمريخ والأسود

الهلال قدم عروضا جيدة في مبارياته الدورية امام الخرطوم الوطني والمريخ في ختام مبارياته في القسم الأول من الدوري واسود الجبال (هلال كادوقلي) في استهلال الدور الثاني للدوري وكلها مباريات صعبة لكن الجهاز الفني واللاعبين تعاملوا معها باسلوب خاص وبمنتهى الجدية فنجحوا فيها.

اسلوبه الهجومي لم يتغير

الهلال لعب بخطط مختلفة

الهلال لعب مبارياته الدورية الاخيرة بخطط مختلفة وكانت لكل مباراة ظروفها الخاصة فكانت هنا مباراة تتطلب ان يلعب براس حربة واحد وأخرى تتطلب الهجوم برأسي حربة ولكن الثابت في اداء الهلال ان الشكل الهجومي لم يشهد اي تراجع.

الهلال والتشكيل الامثل

اعتقد ان المدير الفني للهلال الروماني بلاتشي وصل الى التوليفة الأمثل والدليل ثبات الشكل في معظم عناصره.

هذا هو الجديد في الهلال

الجديد الذي اضافه الروماني بلاتشي للهلال هو الاداء الجماعي والروح والاصرار حيث اصبح للفريق شكل في اداء المباريات باسلوب تعاوني والمطلوب هو ان تتواصل مسيرته وبشكل افضل في الأداء والنتائج.

الجدد دائما يحتاجون للوقت والجهد

شابولا وسادومبا انصهرا سريعا في الهلال

اي لاعب يدخل مع مجموعة جديدة يحتاج الى الوقت والجهد حتى ينسجم ويتأقلم معها وفي الهلال انصهر النيجيري شابولا والزيمبابوي سادومبا بسرعة مع زملائهم الجدد وينتظر الجهاز الفني منهما مستوى افضل لان امكانياتهما اعلى.

انصار الاحمر ظلموا مصعب عمر

حمل انصار نادي المريخ اللاعب مصعب عمر مسؤولية خسارة فريقهم في مباراة القمة نتيجة للخطأ الذي ارتكبه مع مهاجم الهلال الجديد عزيز شابولا والأخطاء الفردية واردة وكل لاعب معرض للخطأ ولكن نتيجة الخطأ هي التي تجعلهم يتذكرونه.

ضغط المباريات لا يساعد على العروض القوية

من الصعب لاي فريق تحقيق عروض ونتائج قوية باستمرار في الدوري في ظل ضغط المباريات بالدوري.

التحكيم يحدد مصير الاندية

في رأيي ان التحكيم ما زال يحتاج الى تثقيف خاصة الحكام الجدد لان مصير اندية يتحدد على قرار من حكم المباراة وبصفة عامة التحكيم كان وسطا في الدور الأول لدوري سوداني الممتاز.

خسارة الخرطوم من الرابطة اكبر المفاجآت

خسارة الخرطوم الوطني صاحب الامكانيات الفنية والمادية الكبيرة والذي خاض فترة اعداد جيدة امام فريق الرابطة كوستي الذي ادى مباراته من خلال فترة اعداد ضعيفة جدا لم تتعد اسبوعا ويبني مدربه الشاطر والمجتهد والمثابر بابكر تبيدي فريقا جديدا بعد ان ضم الى صفوفه في حركة التسجيلات الاخيرة 14 لاعبا جديدا يعد انجازا بكل المقاييس وظاهرة تستحق الدراسة.

طريقة بلاتشي الهجومية الاحدث في العالم

يواجه المدير الفني للهلال الروماني بلاتشي انتقادات من البعض بانه يلعب معظم مبارياته بمهاجم واحد رغم توفر المهاجمين بصفوف فريقه والشيء الذي لا يعلمه هؤلاء ان طريقة اللعب يحددها المدرب والتي يرى انها تناسب لاعبي الهلال وهذه الطريقة يتبعها معظم منتخبات واندية العالم كما شهدنا ذلك في كأس الامم الاوربية الاخيرة بفرنسا، حيث تتيح التحرك بحرية وتنفيذ الشق الهجومي والدفاع بنفس القوة واعتقد انه وبمرور الوقت سوف يستوعب لاعبو الهلال طريقة مدربهم الذي يبني فريقا جديدا ويؤدونها بشكل افضل.

الجدد في المريخ والحكم عليهم

من الصعب الحكم على لاعبي المريخ الجدد خلال هذه الفترة القصيرة رغم انهم خامات طيبة وظهر العديد منهم بمستوى مبشر الا انهم في حاجة الى وقت اكبر للحكم عليهم قبل محاسبتهم.

كفاح والكفاح مع الامراء

ترك فريق الامير البحراوي الوافد الجديد بالممتاز علامة استفهام كبيرة في معظم اسابيع الدور الاول من مسابقة الدوري وتأخر ترتيب الفريق ليحتل المؤخرة والسبب ان الفريق واجه ظروفا صعبة، ونجح مدربه الجديد كفاح صالح في اعادة الامير للطريق الصحيح بعد الاضافات الجديدة في صفوف فريقه ويسعى لتحقيق هدفه بالبقاء بدوري الأضواء في القسم الثاني الحاسم بالدوري خاصة بعد الدعم والمساندة التي يجدها من مجلس الإدارة الجديد وهدفه توفير الاستقرار وهو امر هام جدا للجهاز الفني ولاعبيه.

ثلاثة اندية مرشحة لمغادرة دوري الأضواء

لا يمكن ترشيح الاندية الثلاثة الهابطة من دوري سوداني الممتاز الآن لان الحكم صعب جدا واتوقع ان يكون الصراع حتى آخر دقيقة من الدوري.

المشاكل والأزمات التي تحاصر المريخ غير متوقعة

لم يتوقع اكثر المتشائمين المشاكل والازمات التي تحاصر فريق المريخ من ايقافات من الاتحاد الافريقي لكرة القدم بايقاف اربعة من اعمدة الفريق الاساسية محليا وافريقيا بسبب احداث لقاء الكوكب المراكشي المغربي في البطولة الافريقية اضافة لايقاف الثنائي بكري المدينة وعلاء الدين يوسف بقرار اداري حتى نهاية الموسم.

اندية الممتاز الفقيرة تبيع افضل نجومها وترغب في البقاء

حاجة محيرة جدا باندية الدوري الممتاز الفقيرة فهي تقوم موسميا ببيع خيرة نجومها للاندية الكبيرة ولحين تجهيز البديل يحتاج ذلك الى وقت طويل حتى يتم صقل الجدد وفي احيان كثيرة تفشل الاندية في التعاقد مع لاعبين يحققون حلمهم بالبقاء بدوري الاضواء، ويتهددهم شبح الهبوط باستمرار.

مصير مريخ البحير بعد رحيل برهان

نجح مريخ نيالا او مريخ البحير في ان يقدم نفسه بصورة رائعة في اول مشاركة له بدوري الأضواء والسبب يرجع لمدربه وشيخ المدربين بالممتاز برهان تية والذي نجح في تجهيز الفريق بصورة مثالية في بداية الموسم شمل كل النواحي الفنية والبدنية والنفسية وتحديد دقيق لخطوط الفريق واستقدام العناصر القوية الجديدة ثم استجابة عالية للاعبين وكان من الطبيعي ان يحقق الفريق النتائج المرجوة ويقدم عروضا قوية في معظم مبارياته.. ولكن يبقى السؤال ماذا سيكون مصير مريخ نيالا في الدور الثاني للدوري بعد رحيل مدربه برهان تية الذي انتقل لتدريب المريخ العاصمي؟ ننتظر لنرى.

الأزمة المالية سبب الاعداد الضعيف لاغلب الفرق

الأزمة المالية الطاحنة التي تعاني منها اغلب فرق الدوري الممتاز كانت سببا مباشرا في ضعف اعداد اغلب فرق الدوري وفشل الكثير في العبور منها بل ادت الى استقالات مجالس إدارات.

ابتزاز اللاعبين لانديتهم بسبب حقوقهم

الكثير من لاعبي اندية الممتاز يمارسون ابتزازا ومساومة مع انديتهم بسبب مستحقاتهم المالية لدى انديتهم خاصة ان مصروفات الاندية زادت كثيرا في السنوات الاخيرة عن الايرادات.

هذه مكاسبه

اهلي شندي ظهر قويا امام هلال التبلدي

ظهر اهلي شندي قويا بملعبه في استهلال مشواره بالقسم الثاني للدوري أمام هلال التبلدي وفاز عليه بهدفين نظيفين ومن مكاسب الاهلي ان لديه هداف البطولة النيجيري كلتشي الذي رفع رصيد اهدافه بعد هدفه الاخير في شباك هلال الابيض الى 16 هدفا ويملك الفريق عناصر متميزة في كافة خطوطه واصحاب مهارات عالية ومتوسط اعمارهم جيد مثل اللاعب الجديد محمد الليبي الذي صنع هدفي الفوز وظهر بمستوى رائع اضافة الى ان الاهلي نجح في ازاحة الخرطوم الوطني من المركز الثالث بعد ان رفع رصيد نقاطه الى 35 نقطة بفارق نقطتين من الخرطوم الوطني، والفريق بقيادة مدربه البرازيلي ريكاردو لديه القدرة على مواصلة مشواره في الدوري.

بسبب الفلوس

التماسيح لفت الانظار في البداية وتراجع في النهاية

في اول موسم له بالدوري الممتاز لفت النيل شندي الانظار بشدة وحقق نتائج طيبة في الاسابيع الاولى واحرج الكبار، ويكفي فوزه على الهلال في واحدة من اكبر مفاجآت الدوري وفاز المريخ عليه بصعوبة الا ان الفريق تراجع في الاسابيع الاخيرة للدور الاول بسبب ازمته المالية، فهل يستشعر التماسيح الخطر ويبدأ مدربه محمد الفاتح في اعادة ترتيب اوراقه ويوفر مجلس الادارة الأجواء المناسبة للاستقرار؟ نأمل ذلك وينجح الفريق في تحقيق النتائج المرجوة خاصة ان المنافسة ستكون في غاية الصعوبة.

المريخ ظلم النيجيري جابسون

المريخ ظلم لاعبه النيجيري جابسون سلمون اكثر اللاعبين انضباطا والمتواجد حاليا بمسقط راسه بسبب مطالبته بمستحقاته وهو طلب مشروع فالوعود لا تكفي احيانا ولا يستطيع النادي معاقبة لاعبه او يخصم منه وهو في الاصل لا يقبض او يحصل على شيء.. واداء المريخ في مبارياته يمكن ان يتحسن رغم ظروفه الصعبة بشرط ان تكون هناك سيولة مالية لتحريك المياه الراكضة.

في دور تحديد المصير

تركيز الاندية على الهجوم

اللافت في انطلاقة مسابقة دوري سوداني الممتاز والذي يحدد معايير الاندية هو تركيز الاجهزة الفنية على الاداء بشكل هجومي بدليل قلة المباريات التي انتهت نتائجها سلبيا.

المريخ الاسهل

اصعب مباراة للاسود امام الهلال

اصعب مباراة خاضها اسود الجبال هلال كادوقلي في استهلال مشواره بالدور الثاني للدوري الممتاز هي مباراته امام الهلال والتي خسرها بخماسية مقابل هدفين، حيث جاءت بعد لقائه امام المريخ المؤجل مباشرة بملعبه والتي انتهت بالتعادل وكان الاسود الاقرب للفوز.

مستوى الهلال مواكب مع نجومه

في رأيي ان مستوى الهلال ونتائجه مواكبة لمستوى نجومه.

الهلال فارس البطولة الأول

الهلال يعتبر فارس البطولة الأول والمرشح الاقوى للفوز ببطولته المحببة الدوري الممتاز.

بداية قوية للقمة

جاءت بداية انطلاقة فريقي القمة الكروية بالبلاد قوية في استهلال مشوارهما بالقسم الثاني لبطولة دوري سوداني الممتاز بتحقيق الهلال لفوز ساحق وكبير على هلال كادوقلي 5/2 وعبور المريخ لرهيب كوستي المريخ 4/2.

الخطير في المريخ

المريخ تعرض منذ بداية هذا الموسم الى اصابات خطيرة وسط اعمدته الاساسية وهي اصابات مؤثرة حيث يمثلون ركائز مهمة في عموده الفقري واثرت على نتائج الفريق لان بعضهم توقف نشاطه لفترات ليست بالقصيرة.

تحذير للهلال في مبارياته الولائية

بعد العروض الجديدة التي قدمها فريق الهلال الجديد ونتائجه القوية، ولذلك فان المتوقع ان تلعب الفرق أمام الهلال بطريقة غير عادية خاصة في مبارياته الولائية والمتوقع ان يواجه لاعبو الهلال الخشونة المتعمدة لارهابهم خوفا من الهزائم الثقيلة وتحديدا اصحاب المهارة العالية والمستوى الجيد.

التغييرات في الأجهزة الفنية تؤثر بالسلب

التغييرات المستمرة التي تلجأ اليها اندية دوري سوداني الممتاز باجهزتها الفنية تؤثر بالسلب على فرق الممتاز لان عدم الاستقرار يؤدي الى نتائج وخيمة فالاستقرار عامل اساسي لتحقيق اي نجاح.

الخريف يهدد الدوري

يبدو ان اللجنة المنظمة او لجنة البرمجة باتحاد الكرة ستعاني اشد المعاناة في فصل الخريف والامطار الغزيرة التي تشهدها البلاد هذه الايام ويبدو انها سوف تتسبب في تأجيل مباريات كثيرة في دوري سوداني الممتاز نتيجة لسوء ارضية غالبية الملاعب، ولا يعرف متى سينتهي الدوري خاصة ان كل الاندية ظلت تعاني في وجود اتحاد الفشل الحالي من عدم وجود دوري محترم ومحدد من البداية الى النهاية مثل كل الدوريات المحترمة في العالم.

عدا مباراة واحدة

الشباك تهتز في كل الملاعب

الجولة الاولى من القسم الثاني لدوري سوداني الممتاز عرفت الاهداف في كل ملاعبه والتعادل السلبي كان حاضرا في مباراة واحدة جمعت بين فريقي مريخ نيالا واهلي مدني بملعب استاد نيالا ليعود سيد الاتيام بنقطة ثمينة من نيالا.

النيل يغرق.. يغرق

تلقى النيل شندي هزيمة مؤلمة بارضه ووسط جمهوره من مريخ الفاشر باربعة اهداف مقابل هدفين.

خليفة يقود الفرسان للفوز على الخيالة

الارض والجمهور لعبا مع اهلي الخرطوم (الفرسان) امام هلال الفاشر بفوز الفرسان بهدف خليفة.

العناصر الجديدة في المريخ

المريخ ظهر في مباراته امام شقيقه مريخ كوستي بعدة عناصر جديدة ولم يؤثر ذلك انسجام وتفاهم الفانلة الحمراء بل حاز لاعبه الجديد محمد الرشيد على جائزة نجومية اللقاء.

32 هدفا في الجولة الأولى

شهدت الجولة الأولى من الدور الثاني لبطولة دوري سوداني الممتاز تسجيل 32 هدفا ومعظمه بالشوط الثاني.

هدف من طراز العجب

خطف رمضان عجب هدفا بديعا في شباك مريخ كوستي كاروع واهلي اهداف الاسبوع من طراز العجب الصغير وقذائفه الصاروخية القوية.

عودة المهاجمين للاحمر

عاد المهاجمون للمريخ حيث كانت اكبر مشكلة تواجه برهان تية المدير الفني للمريخ هي نقص هجومه في غياب المالي تراوري وبكري المدينة وسوء مستوى عنكبة لدرجة صيام كل المهاجمين عن التهديف لفترة ليست بالقليلة ووصل الامر الى تكفل لاعبو الوسط والدفاع باحراز الاهداف ولكن في مباراة مريخ كوستي كانت الصورة مختلفة بتألق لاعبي الوسط المهاجمين بتسجيل ثلاثة اهداف وهم رمضان عجب وكوفي واوكرا والمهاجم الوحيد الصريح الذي سجل هدف هو خالد النعسان.

الطاهر حماد يهزم فريقه السابق

واصل الامير البحراوي نتائجه الجيدة مع مدربه الجديد كفاح صالح وفاز على الامل العطبراوي بهدف مهاجمه السابق الطاهر حماد ويبدو ان الامير استفاد من معسكر اريتريا.

النسور يرفض الفوز على الاكسبريس

التعادل الايجابي 2/2 هو عنوان لقاء النسور واهلي عطبرة ورفض النسور الفوز بملعبه بعد اضاعته لضربة جزاء.

في الجولة الثانية للدوري

الهلال وازرق التبلدي في لقاء ساخن والذئاب تتوعد المريخ

في الجولة الثانية لمسابقة دوري سوداني الممتاز لدورته الثانية تتجدد الاثارة لتظل السخونة عنوانا بارزا لاحداث دوري الاضواء والشهرة وستكون مباريات الجولة الثالثة في غاية الاثارة والسخونة والقوة واقواها مواجهة القمة الهلال والمريخ لهلال التبلدي بملعب استاد الهلال والمريخ خارج ملعبه مع قاهر الخرطوم الوطني الرابطة كوستي.

نزيف هلال التبلدي ومدربه الجديد ابراهومة

يبحث هلال التبلدي في مباراته المهمة امام الهلال العاصمي في الجولة المقبلة للدوري الى تضميد جراحه بعد خسارته امام اهلي شندي صفر/2 واي نزيف جديد لابناء كردفان تحت قيادة مدربه الجديد ابراهومة سيجعل هلال الابيض يبتعد تدريجيا عن حلبة المنافسة على المراكز المتقدمة.

الهلال ينال اكبر انتصار

تمسك الهلال بصدارته لبطولة دوري سوداني الممتاز بانتصاره الكبير والعريض على هلال كادوقلي 5/2 كاكبر انتصار بالجولة الاولى للقسم الثاني للدوري سوداني الممتاز.

انذار عنيف لدفاع القمة

استقبلت شباك القمة الهلال والمريخ اربعة اهداف مناصفة في لقائي هلال كادوقلي ومريخ كوستي وتعد الاهداف الاربعة بمثابة انذار عنيف للمديرين الفنيين للفريقين الروماني بلاتشي وبرهان تية وهما مطالبان باعادة حساباتهما الدفاعية خاصة انهما سوف يواجهان في مبارياتهما المقبلة فرقا تقاتل من اجل الفوز خوفا من المجهول في القسم الثاني الحاسم للدوري.

المريخ يتراجع عن عقوبة العقرب

فجأة وجد بكري المدينة العقرب مهاجم المريخ نفسه في قلب المشكلات حاول من خلال تصريحاته الاخيرة الدفاع عن نفسه وتبرئة ساحته ويبدو ان مجلس ادارة المريخ في طريقه لرفع عقوبة الايقاف عن لاعبه العقرب بعد اعتذاره عن ما بدر منه وادى لايقافه.

الأحمر يفلت من الضياع

افلت المريخ بعد فوزه الساحق على شقيقه مريخ كوستي 4/2 بعد ان كان الفريق يعيش في حالة سيئة منذ خسارته في لقاء القمة امام نده الهلال وتعادله مع هلال كادوقلي ويعيش هذا الموسم اسوأ فترة في تاريخه وكان لاعبوه في حالة نفسية سيئة منذ بداية الموسم بسبب عدم حصولهم على مستحقاتهم المالية ولا يزالون يطالبون بها خاصة المحترفين الاجانب.

 

مباريات الجولة

الثلاثاء 9- يوليو

الرابطة كوستي – المريخ

اهلي شندي – هلال كادقلي

النسور – الامل عطبرة

الامير البحراوي – الاهلي عطبرة

الاربعاء 20 – يوليو

مريخ كوستي – الخرطوم الوطني

الهلال – هلال الابيض

اهلي الخرطوم – مريخ الفاشر

النيل شندي – هلال الفاشر

NO COMMENTS

LEAVE A REPLY