كي بورد  – الطيب علي فرح – حيدر بورتسودان .. رفاعة 23 يوليو 2016

301 views مشاهدة
أخر تحديث : السبت 23 يوليوز 2016 - 4:40 مساءً
كي بورد  – الطيب علي فرح – حيدر بورتسودان .. رفاعة  23 يوليو 2016

دعوني أعيد عليكم رواية تلك الطرفة التي تقول ان مغنيا  كان قد ظهر في مدينة (رفاعة) بولاية الجزيرة  وكان يقلد في صوته وحركاته الفنان (حيدر بورتسودان ) .. فصار ان أصبح اسم هذا النجم الجديد الشديد (حيدر بورتسودان رفاعة) ..!! يعني الحفلة بي منو .. بي حيدر بورتسودان رفاعة..
بين ليلة وضحاها ضاع اسم المطرب  واسم والده واسم العائلة شمار في بورتسودان ..!! وهكذا هي طريقتنا في تسمية الأشياء..!!

كتبت من قبل عن  الأندية الولائية التي تحمل مسمى (المريخ ) تيمنا بمريخ العاصمة وتنشط في الدوري الممتاز هي .. مريخ نيالا …مريخ الفاشر .. ومريخ كوستي .. بالإضافة للمريخ (سيد الاسم ) .. والاندية التي تحمل اسم الهلال في الدوري الممتاز وهي هلال الابيض ..هلال الفاشر وهلال كادقلي .. هذا بالإضافة للهلال سيد الاسم .. المحصلة ثمانية أندية تنشط في الدوري الممتاز تحمل نفس الاسم .. شي غريب وعجيب..!!  اما عدد الأندية التي تحمل اسم المريخ والهلال في الدرجات المختلفة في مدن السودان المختلفة  ف(عييييك ) لا يمكن حصرها في هذه المساحة .. عشرات وعشرات الأندية في مختلف الدرجات تحمل اما اسم المريخ او تحمل اسم الهلال .. تيمنا بمريخ وهلال العاصمة وهذا أمر بالطبع غير صحي  أخف أضراره ضياع  كينونة .. وشخصية وهوية النادي السمي ..!!

أرغب هنا في هذه المساحة مخاطبة من يمكنه اتخاذ (قرار شجاع )من رعاة ومسئولي هذه الأندية. . في الابيض .. ودارفور .. وكادقلي وغيرها من المدن .. ما المانع من التفكير في إعادة تسمية هذه الاندية بأسماء تحمل من تراث وثراء المدن العزيزة التي تنتمي اليها عليها وإشراك كافة أهل الولاية في إختيار المسمى الجديد من ضمن مجموعة خيارات تستلهم من تاريخ وموروثات المناطق التي تنتمي إليها ..!!

مولانا احمد هارون .. فريق (الهلال) الأبيض الذي جرع ناديي القمة الهلال والمريخ يستحق أن يكون (كائنا ) مستقلا .. وجرم سماوي متحرر من أي  (تبعية) مادية أو معنوية ..
وكذا المسئولين  ورعاة الأندية الأخرى محل النقاش عليهم العمل على تحرير هذه الأندية صاحبة الشخصية والكيان المستقل والاستفادة من تسفارها وترحالها لتكون سفيرا لتاريخ وحاضر ومستقبل مناطق انتمائها..!!

كما نرجو من الإتحاد العام لكرة القدم  العمل على تصحيح هذا الأمر وتنظيمه قبل ان يأتي يوم تصبح فيه قائمة اندية الدوري هكذا مريخ الفاشر ،مريخ العاصمة، مريخ كوستي، مريخ مدني ،.. مريخ بورتسودان ،مريخ الأبيض ،هلال كادقلي ،هلال الفاشر ،هلال العاصمة، هلال بورتسودان، هلال الأبيض، اهلي شندي، اهلي مدني اهلي عطبرة، اهلي الخرطوم. 
كما قلنا .. الأمر يحتاج لقرار شجاع من رجال شجعان ..!!

داخل الإطار :
الإخوة المصريين انهم يعتدون جدا بأنفسهم وبثقافاتهم وتاريخهم فيعملون جهدهم لكي يغرسوها في كل شيئ .. وعندما علموا انهم غير ناجين من طوفان العولمة والحداثة الذي إجتاح العالم العربي وإفريقيا عن عمد وتخطيط .. تصالحوا مع الأمر بطريقة ذكية للغاية .. وربما وإلى حد ما تمكنو من حماية ثقافتهم من هذا الطوفان 
ارغب هنا في الحديث عن تسمية الأشياء والمعالم .. مثلا المصريين في تسميتهم للفنادق العالمية  يصرون على إدخال مسمى يدل على حضارتهم وثقافاتهم  التاريخية .. هيلتون رمسيس ..  فندق (بيرامديز) بارك ، والكلمة بين قوسين تعني أهرامات .. هيلتون نيل .. وغيرها من المسميات وهذا فعل قصد به بالطبع الحفاظ على ما ترغب الحضارة الغربية في إبتلاعه من تأريخ الأمم .. وثقافاتهم.

في السودان نعتمد في تسميتنا  للأشياء على الصدفة والتقليد .. والمحاكاة .. على سبيل التوضيح  إنتشرت مؤخرا مسميات لأحياء في الخرطوم على شاكلة الشارقة .. الدوحة .. المنشية .. الرياض .. الطائف وهي وكما هو واضح محاكاة و(تيمن) بأسماء دول ومناطق عربية ..لابأس في ذلك ولكن ألا تجدون مثلي  ان في اتخاذ هذه الأسماء  قد ضاعت فرصة للإستثمار في تراثنا وقيمنا الثقافية .. ماذا يضير لو انه وعلى سبيل المثال سمي حي الشارقة (نبتة ) .. او (كوش ) .. أو (تهراقا) أو (بعانخي) .. !!

قف: 
سيد الإسم  ..!!

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجوهرة الرياضية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.