الثوب السودانى.. يزدان مع “نجمات العرب”

646 views مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 31 غشت 2016 - 2:15 مساءً
الثوب السودانى.. يزدان مع “نجمات العرب”

من "ام كلثوم" الى "سلاف"

الثوب السودانى.. يزدان مع "نجمات العرب"

رصد : احلام مجذوب

الثوب  السودانى  والجلابية  والعمة  الطاقية جميعها أساسيات فى الزي السودانى  الذى يعرفه كل العالم ، ويعتز به كل سوداني اعتزاز كبير، فالثوب الرسمي لكل دولة معينة يمثل بالنسبة لأهلها جزءاً من أساسيات الحياة لا يمكن الاستغناء عنه. فهو يمثل لهم الهوية والوطن والتميز فى الاونة الاخيرة ظهرن بعض النجمات وهن يلبسن الثوب السودانى، وتسابقت العديد من النجمات على كسب ودّ وحب جماهيرهن من خلال ارتدائهن للتوب السوداني، حيث تمّ تداول صورهن وهن يرتدين هذا الزيّ على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.معلقين باجمل عبارات الحب والود (الجوهرة الرياضية) رصدت بعض من النجمات قبل وبعد انتشار السوشيال ميديا.

*كوكب الشرق

على هامش زيارتها للخرطوم في ستينات القرن الماضي، ارتدت كوكب الشرق "أم كلثوم"، ثوباً سودانياً في حفلتيها اللتين أقامتهما لدعم المجهود الحربي، وإعادة بناء الجيش المصري عقب نكسة 1967 على المسرح القومي السوداني. وزارت أم كلثوم الخرطوم في بداية فبراير من العام 1968، وحظيت باستقبال رسمي وشعبي كبير جدًا، عقب تقديم وزير الإعلام السوداني آنذاك عبدالماجد أبوحسبو، الدعوة لها للغناء في الخرطوم. أم كلثوم كانت سعيدة جدًا بزيارتها للسودان، واعتبرت تلك الزيارة من أجمل رحلات حياتها الفنية الناجحة؛ فطلبت من وزير الإعلام السوداني أن يهيّئ لها عدة دواوين لشعراء السودان لتختار منها أغنية تغنيها تقديرًا وعرفانًا للشعب السوداني، ووقع الاختيار على أغنية "غداً ألقاك" للشاعر السوداني الهادي آدم، والتي لحّنها موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وغنّتها "الست" أول مرة في حفلها الشهري بالمسرح القومي بالقاهرة عام 1968م وقد انتشرت صور كوكب الشرق على نطاق واسع رقم عدم وجود مواقع التواصل الاجتماعى فاسمها فقط كان يعني كل التواصل .

“لجين عمران عروس في السودان”

لجين عمران والتي تعتبر  من أبرز مذيعات “أم. بي. سي”، إذ تتمتع بشعبية من خلال برنامجها الصباحي “صباح الخير يا عرب”. وتتميز لجين بحرصها على متابعة أحدث صيحات الموضة والمكياج، ولا يكاد يمرّ يوم من دون أن تشكل أكسسواراتها أو ملابسها حالة بين متابعي برنامجها.. سجلت الإعلامية السعودية المعروفة لجين عمران زيارة للسودان قبل فترة ليست بالقصيرة بغرض تسجيل بعض البرامج لصالح القناة التي تعمل بها MBC.. خلال هذه الزيارة ظهرت لجين وهي ترتدي الثوب السوداني وكشفت خلال مقطع فيديو تم نشره في ذلك الوقت أنها لم تكن تعلم أن الثوب الذي منحته لها الإعلامية السودانية تسابيح مبارك خاطر تلبسه في السودان السيدات المتزوجات فقط.. موقع برنامج صباح الخير يا عرب الذي تقدمه لجين كتب “لجين عمران عروس في السودان” حيث ذكر الموقع أن الإعلامية السعودية تلقت تهنئة من أحد الأشخاص حينما شاهدها بالثوب السوداني وقال لها: “هذا الثوب لا تلبسه إلا السيدات والعرائس”.

اماني الحكيم حكاية تانية

وفى  بداية الانفتاح على الخبرات العربية تم في وقت أبكر من ذلك فثمة مسلسل أنتجه التلفزيون السوداني في 1998 بعنوان «الغول» من إخراج محمد نعيم سعد أشرك فيه عدداً من نجوم الدراما السورية لكنها أتت تجربة وحيدة ومعزولة ولم تثمر أي أصداء لافتة. ظهرت فية الممثلة السورية اماني الحكيم مرتدية الثوب السوداني خلال حلقات مسلسل (الغول) وكانت حديث الناس انذاك فى السودان ورغم عدم وجود السوشيال ميديا الا ان كل السودان والوطن العربى شاهد الجميلة وهى ترتدي الثوب السودانى فقد كان فى ثمانينات القرن الماضي  قناة واحدة ومسلسل واحد يحضره الجميع.

عشق من نوع اخر

بثت قناة الشروق  الفضائية بالتعاون مع شركة ستار ميوزك، سهرة عيدية من العاصمة المصرية القاهرة بعنوان "عشق من نوع آخر" مع الممثلة النجمة نورهان وسفيرة الدراما السودانية الخارجية النجمة وسام صلاح الدين تم تسجيلها بعدد من الأماكن في القاهرة عبر حوار مختلف جدا كشفت فيه نورهان عشيقها للشعب السوداني وكشفت الكثير من جوانب حياتها الخفية. وفى بادرة جميلة فى نهاية السهرة.. كُرِّمت النجمة  نورهان من شركة ستار ميوزك بالتعاون مع قناة الشروق الفضائية بهدية عبارة عن ثوب سودانى ساعدتها صديقتها وسام فى لبسه وتكميل السهرة مما اضاف عليها جمال سوداني ممزوج بالمصري  والتي كشفت فيها عن العديد من الأسرار والكواليس، وأيضا أعلنت عن مشروعها السينمائي  والمسرحي والتلفزيوني، ووضحت سر اختفاءها من الساحة الفنية لعدة سنوات فى الحوار الشيق بقناة الشروق، والتي اكدت تميزها وتنوعها فى اعداد البرامج والسهرات المميزة باخراج سوداني كامل الدسم، فيما قامت الممثلة نورهان بنشر صورها بالثوب السوداني على صفحتها الشخصية.

مى كساب والجدلة السودانية 

بينما ذهبت الفنانة المصرية مي كساب ابعد من هذا اذ لبست الجدلة السودانية فى  ليلة الحنة في منزلها، وسط مجموعة من أصدقاءها المُقربين، وكان معظمهم من خارج الوسط الفني.. وارتدت مي أكثر من زي، وحرصت على أن ترتدي زي سوداني، وهي عادة باتت منتشرة في احتفال الفتيات المصريات بليلة الحنة.. ونشرت مي على صفحتها الرسمية على "فيسبوك" مجموعة من صورها، بالزي السوداني متوجهة برسالة شكر لكل من كانوا سببا في إضفاء السعادة عليها في هذا اليوم..

زينة افتيموس .. أسمر جميل

لفتت المغنية السورية زينة افتيموس إحدى المشاركات السابقات في برنامج ستار اكاديمي الأنظار إليها بشدة بعد أن أجادت أداء أغنية "أسمر جميل"، للفنان الراحل ابراهيم الكاشف في مهرجان الجوقة السوري ، وأدت الأغنية بمصاحبة كورال وبخلفية كتب عليها الأغنية السودانية "أسمر جميل" للفنان ابراهيم الكاشف ، وأظهرت زينة مقدرات كبيرة في أداء الأغنية التي أدتها بالسلم الخماسي ووجدت تجاوبا كبيرا من الحضور الكثيف الذي كان يتابع المهرجان، كما وجد اهتمامها بنسب الأغنية لعبقري الفن السوداني من على خلفية المسرح ارتياحا كبيراً.. فيما أكدت الفنانة السورية زينة افتيموس سعادتها بالغناء فى السودان ولبسها للزي السوداني خلال مشاركتها فى الجلسة الافتتاحية لاجتماعات اتحاد اذاعات الدول العربية بالخرطوم والتى تأتي فى إطار احتفالات التلفزيون باليوبيل الذهبي وقالت انها سعيدة بحسن الاستقبال وكرم الضيافة السودانية.

سلاف فواخرجي .. وحبها للثوب والحنة السودانية

 اﻓﺘﺘﺤﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ مؤخرا، ﻓﻌﺎﻟﻴﺎﺕ ﻣﻬﺮﺟﺎﻥ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻟﻠﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﺩﻭﺭﺗﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ، ﺑﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻧﺤﻮ 10 ﺩﻭﻝ ، واستمرت  ﻓﻌﺎﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻬﺮﺟﺎﻥ 5 ﺃﻳﺎﻡ ، ﻘﺪم ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﻧﺤﻮ 34 ﻓﻴﻠﻤﺎً ﺳﻴﻨﻤﺎﺋﻴﺎً . ﻣﻨﻬﺎ ﺃﺣﺪ ﻋﺸﺮ ﻓﻴﻠﻤﺎ ﻣﺼﺮﻳﺎ ﻳﺘﻘﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻲ "ﺟﻮﺍ ﺍﻟﺴﻜﻮﺕ" ، ﻟﻠﻤﺨﺮﺝ ﺇﺳﻼﻡ ﺑﻼﻝ ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﺸﺎﺭﻙ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻩا ﺿﻴﻒ ﺍﻟﺸﺮﻑ ﺑﺴﺒﻌﺔ ﺃﻓﻼﻡ ، ﻭﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﻤﻀﻴﻒ ﺑﺜﻼﺛﺔ ﺃﻓﻼﻡ ﻭﺳﻮﺭﻳﺎ ﺑﺨﻤﺴﺔ ﺃﻓﻼﻡ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻴﻠﻢ ﺭﻭﺍﺋﻲ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ "ﺭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻜﺮﺯ" ﻟﻠﻤﺨﺮﺟﺔ ﺳﻼﻑ ﻓﻮﺍﺧﺮﺟﻲ..  ﺍﻟﻤﺨﺮﺟﺔ ﻭﺍﻟﻤﻤﺜﻠﺔ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ﺳﻼﻑ ﻓﻮﺍﺧﺮﺟﻲ ﻛﺎﻥت ﺣﻀﻮﺭﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻬﺮﺟﺎﻥ ﻭﻇﻬﺮﺕ ﻣﺮﺗﺪﻳﺔ اﻟﺜﻮﺏ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻭﻋﺒﺮﺕ ﻋﻦ ﺳﻌﺎﺩﺗﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻭﺍﻟﺘﻜﺮﻳﻢ ﻣﻦ ﻣﻬﺮﺟﺎﻥ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻟﻠﻔﻴﻠﻢ .. فيما نشرت الفنانة السورية سلاف فواخرجي على صفحتها الرسمية “إنستغرام” مجموعة من الصور لها خلال مشاركتها بالمهرجان، وظهرت فواخرجي وهي بالزي السوداني التقليدي، كما رسمت على يديها بالحناء.. وأشاد كثير من محبي النجمة بإطلالتها بالزي السوداني وجمالها، في حين أرفقت سلاف الصور بمقطع فيديو لها وهي ترسم على يديها بالحنة السوداء. وعلقت قائلة: “الزي السوداني التقليدي الجميل.. " مهرجان الخرطوم للفيلم العربي".. ﻣﺮﺗﺎﺩﻱ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻋﺒﺮﻭﺍ ﻋﻦ ﺍﻋﺠﺎﺑﻬﻢ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺑﺎﻟﻤﻤﺜﻠﺔ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ﻭﻗﺎﻣﻮﺍ ﺑﺘﺪﺍﻭﻝ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻇﻬﺮﺗﻬﺎ ﺑﺎﻟﺜﻮﺏ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ.. ﺣﻴﺚ ﺗﻢ ﻭﺻﻔﻬﺎ ﺑﺎﻷﻧﻴﻘﺔ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺍﺭﺗﺪﺍﺀ ﻣﻼﺑﺲ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺍﻷﺧﺮﻯ.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجوهرة الرياضية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.