وجهة نظر – نزار عجيب – أزمة كل موسم   20 اغسطس 2016

326 views مشاهدة
أخر تحديث : السبت 20 غشت 2016 - 5:21 مساءً
وجهة نظر – نزار عجيب – أزمة كل موسم   20 اغسطس 2016

عاشت بطولة الدوري الممتاز ( ام البطولات ) المحلية في معاناة كبيرة باخر موسمين , وباتت البطولة الكبرى في السودان تعاني من امراض مزمنة بسبب كثرة الشكاوى والتاجيلات وسوء البرمجة اضافة الى مشكلة البث التلفزيوني التي باتت أزمة في كل موسم .

فشل الاتحاد السوداني في ايجاد حل لهذه الازمة التي تتكرر كل موسم واصبحت معظم الاندية ترفض تلفزة مبارياتها بسبب عدم حصولها على مستحقاتها المالية المتاخرة , فساد قانون الغاب واختلط الحابل بالنابل .

اكثر من ناد اخرها الامل اوقف اجراءات النقل التلفزيوني ولعبت بعض المباريات في الظلام دون ان يشاهدها الملايين من الجماهير , ورغم سلبيات غياب بث المباريات وانعكاسه على المنافسة نجد ان اتحاد الكرة في حالة صمت تام .

فقد اتحاد معتصم جعفر السيطرة على تنظيم المباريات وفرض كلمته على بعض الاندية , والدليل ان حالات ايقاف النقل التلفزيوني تكررت كثيرا , ولم تكن هنالك ردة فعل تناسب هذا الحدث الغير مبرر .

فشل اتحاد الكرة في ايجاد اي حلول لمشكلة البث , وبات عاجز عن تسويق اكبر بطولة محلية له بالشكل الصحيح , ورغم كم القنوات السودانية الموجودة في الفضاء الا ان بث الدوري الممتاز لايزال يدور في فلك قناة النيلين فقط .

طالبنا اتحاد الكرة من قبل بفتح الباب امام كل القنوات التي ترغب في بث مباريات الدوري مع وضع سقف مالي معين لكل قناة وفقا لعدد المباريات التي ترغب في بثها , على ان يقوم تلفزيون السودان بدور الناقل وانتاج المباريات لبقية القنوات الاخرى .

منح تلفزيون السودان حق النقل ونتائج المباريات يكون مقابل بثه للمباريات مجانا على ان يكون العائد المالي للبث من بقية القنوات الخاصة , وبذلك يضمن اتحاد الكرة وجود عائد مالي ثابت وقد يزيد على حسب عدد القنوات .

لو وضع اتحاد الكرة سقف مالي لكل قناة بواقع 500 مليون في الموسم قد يضمن على الاقل عائد مالي لايقل عن ثلاثة الى اربعة مليار , اضافة الى العائد المالي الذي عرضته قناة الكاس القطرية من قبل لنقل المباريات التي يكون طرفها الرباعي الهلال والمريخ واهلي شندي والخرطوم الوطني .

عرضت قناة الكاس بث المباريات التي يكون طرفها الفرق الاربعة مع بعضها مقابل 15 الف دولار لكل مباراة ورغم ذلك اغلق معتصم جعفر الباب في وجه القناة القطرية ورفض العرض دون ان يستشير اصحاب الحق وهي اندية الهلال والمريخ واهلي شندي والخرطوم الوطني .

باي حق يرفض معتصم جعفر عرض قناة الكاس دون استشارة اصحاب الحق وهي الاندية الاربعة التي تميزت بنتائجها وكان من حقها الحصول على عائد مادي اضافي ولكن رئيس الاتحاد اغلق الباب برفضه للعرض قبل انطلاقة الموسم الماضي .

ورغم كل ما حدث لم نشهد اي ردة فعل من قبل هذه الاندية الاربعة , وهو دليل على ان انديتنا في بعض الاحيان تكون عاجزة ولم تعد مثلما كانت سابقا قادرة على التغيير والقيام بثورة في حال تعرضها للظلم .

مصيبة اتحاد الكرة الحالي انه متعنت بشكل غير عادي ولايريد الخير لانديته ومن الطبيعي ان تكون ردة فعل بعض الاندية بهذه الطريقة وتمنع البث التلفزيوني طالما انها لاتحصل على حقوقها المالية وهي تصرف الملايين 

ما يقوم به اتحاد الكرة من عبث ببطولاته المحلية يستحق عليه ان يذهب غير مأسوف عليه , لانه فشل وبات عاجزا وغير قادر على ادارة وتنظيم البطولات المحلية هذا خلاف الازمات التي تسبب فيها لجميع الفرق

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجوهرة الرياضية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.