يورك: بوغبا لاعب جيد لكن لا يستحق 110 ملايين يورو

620 views مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 4 غشت 2016 - 3:20 مساءً
يورك: بوغبا لاعب جيد لكن لا يستحق 110 ملايين يورو

مهاجم  مانشستر يمتدح التعاقد مع " سبيشل وان" في حواره " الجوهرة الرياضية"

يورك: بوغبا لاعب جيد لكن لا يستحق 110 ملايين يورو

مورينيو المدرب المناسب في المكان المناسب.. البريميرليغ سيشهد تنافسا قويا في الموسم الجديد.. وفيرغسون أفضل مدرب في التاريخ

حاوره في دبي:  مصعب الفكي

يعد دوايت يورك من أبرز نجوم خط الهجوم في تاريخ مانشستر يونايتد الأنجليزي ، حاز اللاعب القادم من ترينداد وتوباغو على لقب أفضل هداف موسم 1998/1999 وحصل أيضاً على لقب هداف مسابقة دوري أبطال أوروبا لعام 1999 عندما كان يشكل ثنائياً مميزا مع زميله اندي كول، وقاد الفريق للفوز باللقب على حساب بايرن ميونيخ.

الجوهرة الرياضية التقت يورك في دبي وأجرت معه حوارا تحدث خلاله عن تعاقد اليونايتد مع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو وكيف يري المنافسة على لقب الدوري الانجليزي في الموسم المقبل مع وجود مدربين بمستوى عالي مثل غوارديولا مع مانشستر سيتي وكونتي مع تشيلسي بالإضافة إلى فينغر مع ارسنال ، كما تحدث عن رأيه في صفقة انتقال النجم الفرنسي بول بوغبا إلى الاولد ترافورد بما يقارب ال110 مليون يورو وذكرياته مع الفريق ، كل ذلك وأكثر تطالعونه في نص الحوار في المساحة التالية:

 دعنا نبدأ من سعي مانشستر يونايتد لضم الفرنسي بوغبا مقابل اكثر من 110 مليون يورو ، ما رأيك في الصفقة ؟ وهل تعتقد أن بوغبا سيساعد الفريق في الحصول على لقب البريميرليغ؟

مهما كان المبلغ المطروح فإن بوغبا أصبح أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم، لكن حينما تفكر بالأمر تجد الرقم كبيرا للغاية، إنه مبلغ تدفعه للاعب تتوقع منه تسجيل عدد كبير من الأهداف، أو القيام بالسيطرة على مجريات اللقاء وتغييره لصالح فريقه، بوغبا لاعب مميز للغاية، لكن الرقم ضخم جدا، ولكن في الوقت نفسه يمكن تقبله من ناحية أخرى خصوصاً مع التغييرات في أسعار اللاعبين حالياً، والعائدات المالية الضخمة التي باتت تحصل عليها الأندية من عوائد النقل التلفزيوني والإعلانات والمبيعات وغيرها، وفي حال نجحت الصفقة سيكون اللاعب إضافة مهمة للفريق، في وقتنا لم نكن نصدق أن هذا الرقم سيصل إلى هذا الحد يوماً ما، لم نتخيل أن نسمع عن لاعب يصل سعره إلى 100 مليون يورو، وبالتأكيد لو كنت مكان مسؤولي المان يونايتد لما فكرت في دفع هذا المبلغ الكبير لبوغبا أو أي لاعب غيره.  

لكن الأسعار باتت عالية لأن المنافسة أصبحت قوية بين الأندية ليس في أوروبا فحسب بل في كل العالم مع  دخول الأندية الصينية على خط المفاوضات لخطف نجوم الكرة الأوروبية، مع تواجد أندية في الولايات المتحدة الأميركية ، ألا ترى أن كل ذلك يساهم في رفع أسعار اللاعبين إلى حد جنوني؟

ارتفاع الأسعار أمر موجود في كرة القدم ولكن يجب أن يكون هناك أسباب لذلك ،هناك جهود مختلفة حول العالم من أجل الاستثمار في اللعبة والعمل على تطويرها حينما تتابع ما يحصل في تلك الدول تدرك السبب وراء دفع هذه الأموال، وبشكل عام فإنه أمر إيجابي طالما كان هناك مخطط من وراء هذا الصرف سواء في الصين أو الولايات المتحدة الأمريكية والخليج ، اللاعب عندما يأتيه عرض من الصين أو أميركا أو الخليج فهو حتما سيترك الأضواء في أوروبا وسيلعب في دوري أقل من حيث المستوى الفني والنجومية والاهتمام من الذي كان فيه لذلك يجب أن يكون العرض مغريا له وعليه فإن تلك الأندية في تلك الدول ترفع الأسعار لجذب اللاعبين الأفضل في اوروبا.

ما رأيك في التعاقد مع مورينيو مدربا للفريق خلفا لفان غال ، هل تعتقد انه اختيار مناسب؟

اعتقد أنه المدرب المناسب في المكان المناسب كان هناك رايان غيغز الذي كان يمثل خياراً مطروحاً، ولكن مع اختيار الإدارة لمورينو ورحيل غيغز، فإنه بالنسبة لي أفضل خيار موجود على الساحة، لا أرى مدربا آخر قادرا على تحقيق ما يفعله هذا المدرب الاستثنائي، إنه الرجل المثالي لإعادة أمجاد مانشستر يونايتد والمنافسة على لقب الدوري الإنجليزي الموسم المقبل والعودة إلى الواجهة من خلال التأهل مجدداً إلى دوري أبطال أوروبا، الفريق قام بالخيار الأفضل بالاستعانة بخدماته حاليا، حقق " سبيشل ون" نجاحا كبيرا مع تشيلسي، وحقق نجاحات في إيطاليا مع إنتر ميلان ومع ريال مدريد في إسبانيا، وهو ما يجعله مرشحاً بقوة لحصد النجاح في معقل «أولد ترافورد» أيضاً.

مع تواجد عدد من المدربين المميزين في الدوري الانجليزي الموسم المقبل ، كيف تنظر للمنافسة؟

الموسم المقبل سيكون استثنائياً، هناك اليونايتد مع مورينيو، والسيتي استعان بغوارديولا، ليستر يعود بقيادة رانييري بعد المفاجأة التي حققها الموسم الماضي، إلى جانب بقية الفرق بوجود آرسنال وتوتنهام، لا يوجد فريق ضعيف في الدوري، وهو ما سيجعل الأمور مفتوحة حتى الأمتار الأخيرة، وسيكون كل أسبوع مملوء بالتشويق ويستحق المتابعة.

ما رأيك في انضمام السويدي زلاتان إبراهيموفيتش إلى اليونايتد ، وهل سيشكل الاضافة المرجوة في وهو في هذه السن ، وهل سينسجم مع زملائه بسرعة خاصة وانه متهم بالغرور؟

زلاتان  لاعب رائع للغاية، سيشكل إضافة مهمة في خط الهجوم وتعزيز شخصية «الشياطين الحمر»، ربما يتهمه البعض بالغرور أو الغطرسة، لكن اليونايتد اعتاد وجود لاعبين بمثل هذه الشخصية، وهي الشخصية التي قادت الفريق لتحقيق الألقاب ومواجهة كافة المنافسين بثقة عالية دائماً.

ذكرياتك مع اليونايتد كثيرة ولكن نريد أن تذكر لنا أهم لحظة لك مع الفريق ؟

يعتبر التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا عام 1999 على حساب بايرن ميونيخ، الذكرى الخالدة دائماً لي خلال مسيرتي مع اليونايتد، أي لاعب من ذلك الجيل سيقول إن هذه اللحظة الأفضل دائماً، كنت موجوداً على أرض الملعب حينما حصل الأمر، ولحد الآن لا أصدق، لكنني أدرك تماماً إننا رفضنا الخسارة وقتها وقاتلنا حتى اللحظات الأخيرة دون استسلام.

وماذا عن قيادتك لمنتخب بلادك ترينداد وتوباغو إلى نهائيات كأس العالم في المانيا 2006؟

لقد كان حلما بالنسبة لدولة صغيرة من ناحية عدد السكان وممارسي كرة القدم

التفكير ببلوغ كأس العالم كان يعتبر ضربا من الخيال، لكننا في ذلك الوقت خطونا بثبات خطوة خطوة، ولعبنا كل مباراة على حدة، ونجحنا بحسم الأمور بعد مشوار طويل بعدما واجهنا البحرين في الملحق الأخير، حينما وصلنا إلى ألمانيا أدركنا قيمة الإنجاز ولعبنا بكل فخر وقتها، حققنا التعادل مع السويد، كانت أوقاتاً رائعة شعرنا فيها إننا سفراء فوق العادة لبلادنا، فرحة الشعب هناك كانت لا توصف.

ما هو شعورك حيال فريقك السابق استون فيلا بعد هبوطه إلى الدرجة الأولى ، وهل ما زلت تحلم بتدريبه؟

قضيت في استون فيلا ما يقارب العشرة أعوام ، إنه بيتي الأول والأخير ، ورغم حبي لليونايتد لكني أحن كثيرا لأيامي في استون فيلا ، بالتأكيد حزنت جدا لهبوط فريق عريق مثل استون فيلا ، إنه من الأندية التي تتمتع بجماهيرية كبيرة في انجلترا، وجمهورهم لا يستحق ذلك ، حلمت كثيرا بتدريب الفريق وأفكر في الأمر كثيرا ولكن النادي تعاقد مؤخرا مع المدرب الايطالي دي ماتيو وهو مدرب جيد وقاد تشيلسي للحصول على لقب دوري أبطال أوروبا 2012 واتمنى ان يوفقك في الموسم الجديد وأن يعود الفريق إلى مكانه الطبيعي ضمن أندية البريميرليغ.

كثيرون يعتبرون أن كرة القدم تطورت في السنوات الأخيرة لكنها لم تعد تلك اللعبة الممتعة ، وبات التكتيك يغلب على جماليات كرة القدم ما رأيك؟

ربما حديثهم صحيح ولكن أجد أن هناك مدارس مختلفة في كرة القدم ومازال البعض منها يقدم المتعة الكروية بجانب ثقافة الفوز أيضا، الجماهير تستمتع بأداء النجوم المفضلين لديها وترغب في مشاهدتهم دائما وهم يداعبون الكرة ، البرازيليون اشتهروا ولاعبو امريكا الجنوبية بشكل عام مهاريون ، الاوربيون يميلون للتكتيك ، وهناك لاعبون من أفريقيا كانوا مهاريين وسلبوا عقول الجماهير، اعتقد أن كرة القدم تغيرت نوعا ما الفوز بات هو المطلب وفي سبيل الفوز قد نفقد بعض المتعة.

نتحدث عن الكرة الأفريقية ، وهل أنت متابع للفرق والمنتخبات في أفريقيا وما رأيك في اللاعب الأفريقي خاصة وأنهم متواجدون بكثافة في الدوريات الأوروبية؟

لا شك أن أفريقيا ظلت وما زالت منبع لأفضل مواهب كرة القدم ، أفريقيا انجبت أعظم اللاعبين مثل عبيدي بيليه وروجيه ميلا وجورج ويا وكانوتيه وغيرهم من اللاعبين الذين تركوا بصمات واضحة في الكرة الأوربية وساهموا في تطورها ، انا متابع للمنتخبات الأفريقية خاصة في البطولات الكبرى ولكن لا اعرف الفرق كثيرا واعتقد أن الكرة الأفريقية متطورة وتسير بصورة جيدة في درب تطور كرة القدم.

من هم أفضل المدربين الذين تدربت معه ، وكذلك اللاعبين المفضلين لديك خلال فترتك في اليونايتد؟

بلا شك يعد السير اليكس فيرغسون أفضل مدرب عملت معه وهو الأفضل في مجال التدريب على الإطلاق بالنسبة لي ، انه مدرب مميز وقريب من اللاعبين وكان دائما يمنحنا الثقة لتقديم الأفضل ، نعم هو صارم أحيانا لكنه يدعم اللاعبين بشكل جيد ، كان اليونايتد بيته وهو من بنى مجده ، فيرغسون أسطورة كروية بكل ما تحمل الكلمة من معنى لما حققه من نجاحات ودوره الروحي لدى اللاعبين جعله ملهماً للفريق طوال سنوات النجاح وهو لا يقل مكانة في تاريخ اللعبة عن بيليه ومارادونا وايزيبيو، و  بالنسبة للاعبين هناك لاعبين كثر ولكن يعد غيغز الأفضل بالنسبة لي لما قدمه من مستوى طوال مسيرته مع اليونايتد التي امتدت لأكثر من 20 عاما.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجوهرة الرياضية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.