الخبير التونسي لطفي السليمي: بلاتشي كبير.. ويمكنه صناعة فريق الاحلام

1,348 views مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 3:19 مساءً
الخبير التونسي لطفي السليمي: بلاتشي كبير.. ويمكنه صناعة فريق الاحلام

الخبير التونسي في افادات لـ"الجوهرة" من الخضراء

لطفي السليمي: بلاتشي كبير.. ويمكنه صناعة فريق الاحلام

السودان "ناشئين وشبان" صنعوا الحدث في التصفيات الافريقية

الهلال قريب من اللقب.. الروماني يمضي بثبات.. ودوري هذا العام مثير

هلال التبلدي "الحصان الاسود".. الخرطوم الوطني ينجز في مشروع كبير.. واهلي شندي قيمة ثابتة

"الملعب المالي" طلبني.. مرض الوالدة ابقاني في تونس.. وهذه "………" وجهتي المقبلة..!

 

حوار: عمر صالح

تفاعل المدرب التونسي لطفي السليمي مع نتائج وعروض صغار صقور الجديان في تصفيات الأمم الأفريقية المؤهلة لنهائيات مدغشقر، وذلك من خلال حديثه بكل اعجاب عن منتخبات السودان السنية ناشئين وشباب ومايقدمونه في هذا الموسم من مستويات وتحدث السليمي بكل فخر واعجاب عن السودان وصغار الصقور، ولفتت صورة اللاعب الشاب مازن محمدين نجم منتخبنا الناشئ ولاعب وسط امبدة الأمدرماني الذي يقدم مستويات رائعة رفقة صغار صقور الجديان لطفي السليمي، وهو يردد نشيد الوطن بكل حب وبحماس رفقة طفلين صغيرين من جامعي الكرات قبل بداية مباراة منتخبنا امام زامبيا في مدينة الأبيض، وقال تحدثت في لقاء اعلامي بتونس عن السودان وايضا عن مستقبل الكرة العربية وحب الانتماء والهوية الوطنية، وقال لطفي قدمت لهم هذه الصورة المعبرة والرائعة وتكلمت عن نجاح منتخب الناشئين السوداني والذي قهر منتخبات قوية على غرار الكاميرون وبرباعية وقبله منتخب زامبيا ممايؤكد بأنهم مستقبل كرة القدم السودانية، وتحدث السليمي ل"الجوهرة" عن مدرب الهلال الروماني ايلي بلاتشي وعن الدوري السوداني ومنتخبات السودان، كما كشف عن وجهته المقبلة في التدريب وابان بأنه فضل البقاء بتونس نسبة لمرض والدته والتي اربكت كل اموره لهذا لم يعد لبلجيكا مشيراً الى أنه تحصل على شهادة تدريب اوروبية( uefa A ،واضاف "هذا الموسم لم اكن متحمساً للخروج من تونس ولم أبحث عن عقد خارجي واكتفيت بالعمل في التحليل بصفة استثنائية .تحليل الاورو 2016، وكذلك المشاركة في بعض الدورات التدريبية التكميلية اذ كان الامر مهم ويستحق، وقال لطفي بأن اندية الخرطوم والأهلي شندي وهلال الابيض منحوا الدوري القوة والإثارة.

كابتن لطفي مرحباً بك في صحيفة الجوهرة الرياضية؟

مرحباً بك اخي عمر وتحياتي لكل اهلي واحبائي في السودان بلدي الثاني واتمنى التوفيق للكرة السودانية، وهنيئاً لكم بنتائج منتخباتكم السنية ناشئين وشباب، وحقيقة كانوا اكثر من رائعين خلال هذه التصفيات واتمنى ان يكرر منتخب الناشئين فوزه على منتخب الكاميرون وهو قادر على العودة بنتيجة ايجابية لأنه يضم عناصر مميزة تلعب بكل تفان واخلاص وتضحية من أجل هذا السودان.

هل تتابع نسخة الدوري السوداني في هذا الموسم؟

انا متابع للدوري السوداني و الهلال استعاد توازنه منذ مباراته التي خسرها بملعبه امام هلال الابيض الحصان الأسود للبطولة برباعية، والآن الهلال يتصدر الترتيب بفارق كبير عن المريخ، واذا واصل انتصاراته وحقق الفوز على مريخ الفاشر سوف يتفوق مجموع 12نقطة ووقتها يحتاج لنقطة واحدة من مبارياته الاربعة المتبقية، وهذا انجاز وعمل كبير يستحق عليه الجهاز الفني والإداري واللاعبين والجمهور التهاني.

وماذا عن بلاتشي؟

بحسب وضعية الفريق الآن في الدوري السوداني واقترابه من حسم اللقب قبل 4 جولات من الختام يعتبر الروماني جيد وناجح في عمله، وحسب النتائج بلاتشي ناجح في عمله والفريق يتصدر بفارق 9 نقاط.

كيف رايت قرار الهلال في استقدام الروماني؟

ارى أن مجلس ادارة نادي الهلال عندما فكر في التعاقد مع الروماني ايلي بلاتشي كان يدرك بأنه يخطط لتجهيز فريق قوي يقارع به فرق القارة في البطولات الأفريقية في الاعوام المقبلة، واتمنى ان ينجح في بناء فريق للمشاركات الخارجية.. وليس مهماً الدوري السوداني.

اين ستكون وجهتك المقبلة؟

انا حالياً في مفاوضات مع الملعب المالي للموسم المقبل، وهناك مفاوضات وننتظر نهاية الموسم  لأن المشروع هو بناء فريق على موسمين قادر على الدخول لدوري المجموعات لرابطة الابطال في مرحلة اولى مع امكانية بلوغ المربع الذهبي في المرحلة ثانية، لكن المشكل هو ان الملعب المالي يبيع العديد من اللاعبين كل نهاية موسم ولاعبيه مطلوبين في تونس والجزائر والمغرب والسودان، وقد اطلقوا مهاجم خطير اسمه سيسوكو رقم 7 وموجود في الترجي، واذا قبلوا بأن لايبيعوا اي لاعب سوى بعد موافقتي في 3 مواسم القادمة يمكننا الفوز برابطة الأبطال، والمشكل ان كل المدربين الأجانب الذين عملوا في الماضي لم يتحكموا في الرصيد البشري لهذا لم يتمكن الفريق من الدخول لدوري المجموعات لرابطة الأبطال والآن المفاوضات سرية جداً مع ادارة الملعب المالي. هم اقالوا مدربهم الجزائري جابور لاخفاقه محلياً وافريقياً وعينوا مدرب وطني لإنهاء الموسم.

الروماني قادر على بناء فريق قوي

أثنى التونسي لطفي السليمي على مدرب فريق الهلال الروماني ايلي بلاتشى ووصفه بالمدرب الكبير وقال السليمي: ايلي مدرب كبير وعاش تجارب عديدة .له من الخبرة والكفاءة ما يسمح له ببناء فريق كبير وانا عرفت بلاتشى في بدايته، ولا ادري الآن مستوى طموحه واصراره ورغبته على تخطي الصعوبات لا ادري والله ان كان الأحسن مدرب شاب وله طموح مثل حال غارزيتو مع مازيمبي في المواسم الماضية عندما قاده لنهائي كاس العالم للأندية وبلاتشى مع الافريقي، والأمثلة كثيرة او مدرب كبير في السن وصاحب خبرة طويلة ومتحصل على الالقاب ومن الصعب الإجابة على مثل هذه التساؤلات.

لكل بلد خصوصياته

اضاف التونسي خلال حديثه ل"الجوهرة الرياضية" قائلاً: لكل بلد خصوصياته ولكل لاعب خصوصياته وليس هناك وصفة شاملة تنجح في كل مكان، ومع كل فريق المؤكد هو حرص الادارة على الوصول الى الأهداف، واصرار المدرب على تخطي الصعوبات والعراقيل والعمل على ايجاد الحلول الصحيحة دون مجاملات وايضاً مدى اقتناع اللاعبين بفكر المدرب واندماجهم مع شخصيته واسلوبه، بدون كل هذا لا يمكن النجاح مهما كان سجل المدرب ومهما كانت قيمة اللاعبين لو بلاتشى يعمل صاح ويبني في فريق قوي واسلوبه في التعامل يتماشى مع الأجواء الاجتماعية والفنية للسودان ولاعبيه، فهو في الطريق الصحيح. الادارة وحدها قادرة على القيام بمثل هذا التقييم.

ادارة الهلال تعرف كيف تقيم الروماني

اشار المدرب التونسي لطفي بأن الادارة وحدها ورئيس النادي خصوصاً هو من يقرر ان كان الفريق في الطريق الصحيح ام لا، وانا هنا اتحدث بالطبع عن الطريق للنجاح خارجياً ومحليا لا يجب بناء تقييم عليه وجماهير الهلال تعرف جيدا مستوى تطور فريقها، فهي تتابع بشغف كبير ومازلت مصراًعلى موقفي انه بإمكان الاندية في السودان تحقيق نجاح خارجي وتاريخي رغم المشاكل وضعف البنية التحتية والتكوين.

احرازالألقاب يحتاج لتخطيط

اكد التونسي لطفي السليمي بأن الفرق محتاجة لمشروع فني على مدار3 سنوات لا أكثر .المهم ان تكون الإختيارات الاولى صحيحة وواضحة وان يتفهم المدرب وضع الاندية ونفسية اللاعبين السودانيين.

الخرطوم لديه مشروع طموح

استعاد التونسي ذكرياته مع نادي الخرطوم، وقال بأنه درب الخرطوم الوطني ويعرف النادي جيداً واعضاء ادارته والمشروع الرياضي الذي يخططون له وان تأخر فسيحققونه يوما ما.

وماذا عن اهلي شندي؟

اهلي شندي يملك خبرة كبيرة واعتبره ركيزة في الدوري السوداني، ويضم لاعبين مميزين ويملك امكانيات مادية وبشرية واصبح من فرق المقدمة ودائماً مبارياته مع القمة تأتي قوية ومثيرة.

هلال التبلدي ورقة كبيرة

اشاد التونسي لطفي بالمستوى الفني المميز لفريق هلال الأبيض، وقال بأن هلال الابيض هو ايضاً ورقة كبيرة محلياً وقبل شهر قلت بأنه يمكن ان يحقق مفاجأة نظرا لإستقراره وامكانياته المادية والبشرية، واندية القمة ستجد صعوبات في الدوري وهذا اعداد جيد للتمثيل الخارجي وبالفعل هلال التبلدي قهر القمة وبنتائج كبيرة، وفاز على الهلال برباعية وعلى المريخ بخمسة اهداف والآن الفريق قريب من المركز الثاني، ولم يتخوف من الهلال والمريخ رغم ان الهلال والمريخ يعتبران اكبر مستوى من الاندية الأخرى نظراً لتاريخهما وقاعدتهما الجماهيرية الكبيرة، على العموم الكرة السودانية هي المستفيدة من صحوة هذه الفرق هلال كادوقلي وهلال الابيض واهلي شندي ومريخ نيالا وهذا يمنح القمة اعداد مثالي للبطولة الافريقية.

صغار السودان روعة وجمال

قدم لطفي السليمي التهاني لعشاق كرة القدم بالسودان بمناسبة النتائج الباهرة التي ظل يحققها منتخب الناشئين ومنتخب الشباب، وقال بأن منتخبا السودان للشباب والناشئين حققا مفاجآت كبيرة في مبارياتهم الأخيرة خاصة منتخب الناشئين الذي قهر زامبيا، وقبل ايام حقق فوزا عريضا على اقوى منتخبات القارة منتخب الكاميرون، وقبله تأهل منتخب الشباب لنهائيات الأمم الأفريقية بزامبيا، وهذا يؤكد كلامي عندما قلت بأن اللاعبين السودانيين موهوبين كما سبق واشرت واستغرب عندما يصرح بعض المدربين الأجانب ويقولو بانه لا يوجد لاعبين في السودان، وهذا رد كافي وشافي من هؤلاء الصغار.

الدوري مثير

أبان لطفي بأن الدوري السوداني في هذا الموسم مثير واندية الأقاليم اضافة الى الخرطوم الوطني بفضل امكانياته المادية اشعلوا الدوري السوداني واصبح  الدوري اكثر اثارة وقوة ومع مرور الوقت ستتعدل القوى والموازين اكثر، ويصبح للسودان اندية اخرى تنافس الهلال والمريخ بكل ندية في المواسم المقبلة مثل اسبانيا فبعد ريال مدريد والبرسا، اصبح الأتلتيكو مدريد واشبيلية وفالينسيا منافس عنيد.

الى اين وصلت قضيتك مع الخرطوم الوطني؟

الخرطوم الوطني قدم اعلان رسمي على ما اظن في هذا الموضوع، ادارة الخرطوم وحدها لها صلاحية الرد في هذا الأمر..اظن ان كل شيء موجود في ما قاله الخرطوم الوطني، وليس لي اضافة على هذا الكلام.

ختاماً ماذا تقول؟

شكراً لصحيفة "الجوهرة الرياضية" على هذه الإستضافة وتمنياتي لكم بالتوفيق وللكرة السودانية بالتفوق ومزيداً من النجاحات لمنتخبات الصقور ناشئين وشباب.

على رأسهم المدرب التونسي

صورة مازن محمدين تحصد ملايين الإعجابات

سار اللاعب الشاب مازن محمدين نجم منتخبنا الناشئ ولاعب وسط امبدة الأمدرماني الذي يقدم مستويات رائعة رفقة صغار صقور الجديان على درب حارس مرمى منتخبنا الأول وهلال الابيض زكريا حيدر، وذلك عندما انفعل بطريقة واضحة اثناء ترديد النشيد الوطني للسودان وفي البارحة وفي لقاء اعلامي، تحدث لطفي السليمي عن السودان وايضا عن مستقبل الكرة العربية وحب الانتماء والهوية الوطنية، واشار لصورة مازن المعبرة والرائعة وتكلم عن نجاح منتخب الناشئين السوداني، هذا وقد نالت صورة اللاعب مازن محمدين الكثير من الإعجاب خاصة عندما قام المدرب التونسي لطفي بوضعها عبر صفحته على الفيس بووك، ويستحق مازن الأشادة والتقدير على حبه واخلاصه وشعوره النبيل ودفاعه المستميت مع اخوته عن شعار الوطن وكتب لطفي: صورة وكفى
النشيد الرسمي السوداني احترامي وتقديري.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجوهرة الرياضية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.