بلاتشي: الهلال يستند على ابطال “قلبهم حار”

1
1

في الجزء الاول من الحوار القنبلة :

" الجوهرة " تصطاد "صائد البطولات" وتخرج بأجرأ الحوارات "

 بلاتشي: الهلال يستند على ابطال "قلبهم حار"

الأزرق الافضل في السودان.. وهذا "….." ما ينقصه للتتويج القاري

اقالتي تم اتخاذها قبل عثرة الفاشر .. وابلاغي بالقرار جاء بطريقة مرفوضة

وضعت قلبي للهلال .. رفضت لأجله اكبر العروض .. وكان الجزاء "يلا بره"..!

وقفت بقوة امام التدخلات الادارية .. لا احد يعلم بشعوري .. وغادرت بلادكم بطعم المُر..!

ارضيات ملاعب السودان "بلاط" ولو خيرت بين اللعب عليها و"الزلط" لأخترت الأخير !

لا اريد الحديث عن "المريخ".. الاحمر يستند على اربعة عناصر جيّدة.. ولكني لا اعرف اسماءهم

أجهل اسباب الاقالة.. نتائجي مع الفريق تتحدث عني.. وربما لم تعجب "عيناي الخُضر" ادارة النادي

"بشة" عملاق.. "التحكيم" قتلنا في ليلة السقوط امام "هلال التبلدي".. و"اللعب العشوائي" سبب هزيمة "النقعة"

لا اعرف ماذا اقول لاصدقائي في "رومانيا".. سيعتقدون أنني قمت بفعل مُشين.. لكن الحقيقة أنني اخرج مرة في الاسبوع للتسوق بـ"الانفال" أو احتساء القهوة في "اوزون" وهذا كل ما افعله في الخرطوم..!

 

حوار: عمر صالح –  اواب محمد

لم يكن الوصول الى مقر اقامة المدير الفني للهلال امرا يسيرا وعلى الرغم من حصولنا على الهاتف الخاص بالروماني ايلي بلاتشي واتصالنا به، الا اننا لم نتمكن من تحديد مكان تواجده بسبب جهله بعنوان سكنه، ولكن وبعد اجتهادات واتصالات طويلة مع بعض المصادر، تمكنا اخيرا من الوصول الى شقة الروماني الواقعة بضاحية "المنشية"، وكان الرجل في انتظارنا بعد ان اعطانا موافقته بالهاتف على التحدث معنا واجراء الحوار الأخير معه قبل ان يعود الى بلاده، دخلنا على بلاتشي فوجدناه قد انتهى توا من حزم امتعته تمهيدا للمغادرة الى المطار في الحادية عشرة مساء على ان تقلع طائرته في تمام الواحدة من فجر الثلاثاء المنصرم، وقبل ذلك كان ينتظره موعد وداع من ادارة الهلال على مأدبة عشاء فاخر في التاسعة، الرجل بدى حزينا على فراق الازرق، وتحدث الينا خلال المقابلة الصحفية التي تمت على مدار "120" دقيقة بحزن وحرقة، وزادت السجائر التي كان يدخنها بين كل فينة وأخرى من حرقته فأخرج الهواء الساخن.. بلاتشي الذي اقيل من تدريب الهلال على الرغم من تصدره للدوري الممتاز بفارق تسع نقاط عن اقرب منافسيه فتح النار على ادارة النادي، وتحدث بكل صراحة عن فترة عمله القصيرة الى ان تمت اقالته والطريقة التي تم بها الأمر، كما تطرق لاسباب الهزيمة التاريخية امام هلال الابيض وايضا خسارته الأخيرة امام مريخ الفاشر ، الروماني انتقد ملاعب السودان، وأكد على ان تحقيق نادي سوداني لبطولة افريقيا اشبه بالمستحيل لاسباب عددها خلال أسطر المقابلة الصحفية المثيرة

ماهو المشروع الذي اتفقت عليه مع ادارة الهلال ؟

التقيت برئيس النادي السيد اشرف الكاردينال بدبي عند توقيع العقد ، واخبرني بانه يريد الفوز ببطولة دوري ابطال افريقيا، فبدأت عملي على اساس ان اظفر بلقب الدوري المحلي اولا حتى انافس افريقيا، وكان هذا هو الهدف الاول بالنسبة لي، فأخبرت اللاعبين بانه يجب علينا ان نفعل كل شيء للحصول على دوري الأبطال.

لماذا تقدمت باستقالتك قبل مباراة الرابطة ؟!

لم يحدث ان تقدمت باستقالتي مطلقا .. لقد اخبرت اللاعبين بانني معهم حتى نحصل على اللقب، فكيف لي ان اخذلهم، كما انني رفضت ثلاثة عروض مهمة ومبالغ ضخمة حتى احقق ما جئت لاجله في الهلال، وكنت حريصا على اتمام فترتي وتحقيق الدوري وبذل ما يمكن من أجل الحصول ايضا على لقب الكأس.

في عهدك الهلال تلقى اكبر هزيمة في تاريخه بالدوري المحلي على ارضه ، لماذا ؟!

انا استغرب حقا لردود الافعال التي وجدتها هزيمتنا امام هلال الابيض، ما الغريب في الهزيمة بهذه النتيجة، ريال مدريد وبرشلونة تلقيا مثل هذه الهزيمة وكل فرق العالم تذوقتها، هذه هي متعة كرة القدم، لا احد يعرف ما يمكن ان يحدث طيلة الدقائق التسعين،  ولكل مباراة ظروفها، ثم لا تنسى أمرا، هلال الابيض قدم مباراة قوية، ورغم الاهداف التي استقبلتها شباكنا الا اننا لم نكن سيئين، تمكنا من صناعة ثلاث فرص محققة للتسجيل، وحرمنا التحكيم من ركلة جزاء واضحة ارتكبت ضد عزيز شابولا، بمجرد استقبالنا لثلاثة اهداف سريعة، فقد اللاعبون تركيزهم ، لان القاعدة في الهلال هي ان تفوز فقط، ولكنني لا أرى الامر كذلك، ففي بعض الأحيان تكون سعيدا ان خرجت بنقطة واحدة.

ماهي اسباب خسارة الفريق امام مريخ الفاشر ؟

بكل تأكيد ارضية الملعب، انا كمدرب فني ادرب اللاعبين على تكتيك معين، لكن اللاعبين لا يستطيعون تنفيذه بسبب سوء الارضيات المنتشرة في السودان، لا يوجد استاد في السودان صالح لممارسة كرة القدم غير استاد الهلال، لذلك ترون هلالا مغايرا حينما يلعب على ارضه على عكس خوضه لمباريات الولايات، لدي لاعبون امثال عزيز وسادومبا لا يستطيعون اللعب على الارضيات السيئة، ولكنهما حينما يجدان ارضية جيدة .. سيقتلانك !

هل كانت خسارة النقعة السبب الحقيقي لاقالتك ؟

لا، لا  لم تكن هي السبب بطبيعة الحال.. يمكن لاي نادي عادي اقالة مدرب وهو يتصدر الدوري الممتاز بفارق 9 نقاط عن اقرب منافسيه مع الاخذ في العلم تبقي 4 جولات فقط على النهاية ويحتاج منها الى اربع نقاط ليتوج بطلا للدوري، اضف الى ذلك انني حين اتيت مدربا للهلال كان الفارق بينه والمريخ اربع نقاط فقط مع الاخذ في الاعتبار بان المريخ متأخر بمباراة، وفي حالة كسبها يصبح الفارق نقطة واحدة، ولكن الازرق معي حقق فارق النقاط التسع، لذلك لا يكمن ان تكون الخسارة في الفاشر سببا لاقالتي.

اذاً ما السبب الحقيقي وراء اقالتك؟

حقيقية لا اعرف ، ( والله ) لا اعرف، ربما لم تُعجب ادارة الهلال بعيناي الخضر! ، نتائجي تتحدث عني، فريقي متصدر للبطولة ، ويحتاج الى اربع نقاط فقط من ثلاث جولات قادمات، وحتى لو خسر الهلال مباراتي عطبرة وهذا امر صعب فالازرق يكفيه التعادل في مباراة القمة، وفي آخر عشر مباريات سجل هجومي 26 هدفا، ولم يدخل مرمانا اي هدف، ما الخطأ والسوء هنا ؟  ولكن دعني  اخبرك امرا ، لقد كنت اعرف ان الادارة ترتب لإبعادي، احسست بذلك قبل مباراة الفاشر، واقول لك انني كنت سأفارق الهلال حتى ولو انتصرت على مريخ السلاطين، قرار الإقالة تم اتخاذه قبل سفر الفريق الى الفاشر.

كيف تم ابلاغك بالقرار ؟

عقب انتهاء مباراة فريقي امام مريخ الفاشر، استفرد بي عضو المجلس محمدعبداللطيف هارون، وقال لي نصاً : " الرئيس اتصل بي، وطلب مني ان اخبرك بانك لم تعد مديرا فنيا للهلال، ولكن القرار تم اتخاذه بالاجماع من مجلس الادارة " ، ولأنني كنت اعرف مسبقا، تقبلت الامر، وطلبت منه ان يمدني بالأسباب، ولكنه فاجأني بانه لا يعرف، فقلت له كيف لا تعرف وانت اخبرتني بان القرار اتخذه المجلس، اذا كان كذلك فانك تعلم، او ان القرار اتخذه الرئيس وحده، ولكنه لم يرد علي، وكان في قمة السعادة وهو يخبرني بالقرار، في الحقيقة انا حزين وغاضب لهذه الطريقة التي تم اعفائي بها، كان عليهم ان يبرروا لي اسباب الاقالة، اما هكذا .. فهو امر غير مقبول.

ما هو شعورك بعد ان تم اعفاؤك ؟

اصارحك القول، لا أحد يستطيع ان يعرف ما اشعر به الآن، انا اغادر الى بلدي وانا اتذوق المر، لقد رفضت اكبر العروض من أجل الهلال، وضعت قلبي بين يديه واعطيته مافيه، وبذلت كل ما املك حتى احقق الأمجاد مع هذا النادي الكبير، ولكن ماذا كانت المحصلة ؟ بكل بساطة اجد الادارة تقول لي (بره) انت لا شيء، ترى ماذا أقول لأصدقائي وزملائي في رومانيا حينما يسألونني عن اسباب عودتي بعد 5 أشهر فقط وانا متصدر للبطولة واحقق افضل النتائج ؟ ومهما بررت لهم فانهم لن يصدقونني وسيظنون انني قمت بعمل شيء سيء هنا في السودان، مع أنني لا اخرج الا مرة واحدة في الاسبوع، اذهب فيها للتسوق بمركز الانفال، ثم احتسي القهوة باوزون، ومرات تكون القهوة بفندق كورنثيا فقط هذا هو كل ما افعله في الخرطوم، ولكن بخروجي منها بهذه الطريقة، من يصدق ؟! انه امر محبط ويدعو الى الغضب.

هل حاولت الادارة ان تتدخل في عملك ؟

بكل تأكيد، دائما هناك محاولات.. كل الاداريين بدون فرز، يحاولون دائما، لكنني ما كنت لأقبل بذلك قط، واستجبت مرة واحدة فقط خلال فترتي القصيرة مع الازرق، لان الأمر لم يكن له علاقة بالشأن الفني.

ما هو رأيك في العناصر الموجودة في الهلال حاليا ؟

بصراحة شديدة، الهلال يمتلك لاعبين متفردين في كل شيء، يلعبون بحرارة ويحبون الهلال من قلوبهم، ولديهم شخصيات قوية، ومهارات عالية، وبدون منازع، الهلال هو النادي الأفضل حاليا في الساحة السودانية.

من هو اللاعب الافضل فيهم ؟

بشة .. لاعب متكامل، ذكي، ورشيق، وهداف بارع، وصاحب شخصية متفردة، هو الافضل، ولكن في الهلال ايضا سادومبا وعزيز واطهر الطاهر ونزار والشغيل وماكسيم هم ايضا رائعون.

بذلك نستطيع ان نقول ان الهلال مؤهل للفوز بالابطال في الموسم القادم ؟

بكل أسف لا، نعم الهلال لديه خامة فنية متميزة من اللاعبين، ولكن للأسف تنقصهم الظروف والبيئة، يجب ان توفر لهم البيئة الصحية حتى يحقق الهلال الفوز بالابطال، اما بظروفه الحالية فالهلال غير مؤهل، ولا اي ناد آخر في السودان ؟!

ماهي تلك الظروف ؟ ما الذي ينقصهم ؟

الهلال يا عزيزي يستخدم نفس النوع من الكرات منذ سنتين، في حين ان عليك استخدام النوع الواحد لمدة ثلاثة اشهر فقط، مرافق الاستاد سيئة للغاية ولا يمكن التواجد فيها، حتى اطقم التدريبات لم تتغير، النادي لا يمتلك ملعبا اضافيا للتدريبات، لا توجد في الهلال حوافز مجزية، فانا اعلم ان هنالك فرقا في الدوري الممتاز تأخذ حوافز اكثر من لاعبي الهلال بثلاثة اضعاف علما بانها لا تنافس على البطولتين المحلية والافريقية، ذلك بما يخص النادي، اما عامة، فارضيات الملاعب في السودان سيئة للغاية، لا يمكن ان يحقق فريق سوداني اي انجاز بمثل هذه الارضيات التي تجري عليها المنافسات، استاد الهلال فقط ، ثم استاد المريخ يأتي ثانيا، وما خلا ذلك فانها ارضيات (سراميك) ، ولو خيرت بينها وشارع الاسفلت لأخترت الأخير لممارسة كرة القدم فيها، وثانيا، برمجة البطولة المحلية، فأمرها عجب، لقد استلمت برنامج الدوري كاملا، ولكنني افاجأ في كل اسبوع بتغيير جديد في مواعيد المباريات، وهذا الأمر أربك برنامجي ، فانا كمدرب لا استطيع ان اضع برنامجا لفريقي يمتد لأكثر من اسبوع، هذا أمر مستحيل مع برمجة اتحاد كرة القدم السوداني، وانا لا اعرف لماذا يحدث كل هذا، فالبرمجة اسهل ما يكون، فالاتحاد الدولي لديه برنامج موضوع، وكذلك الاتحاد الافريقي، وما على الاتحاد الوطني الا ان يضع عليه خياراته.

ما الحل في رأيك ؟

بدلا عن الصرف الكبير في استجلاب اللاعبين المحترفين، على الاندية السودانية توجه تلك المبالغ لبناء ملاعب كرة قدم ممتازة، حتى تصنع لاعبين متميزين، والكرة السودانية لا تحتاج الى المحترفين، بها لاعبون بخامات ممتازة، يستطيعون الاحتراف بالخارج، ولكن اتعلم لماذا لا يوجد محترف سوداني في الدوري الأوربي على عكس كل الدول الافريقية المجاورة ؟ بسبب الملاعب السيئة، لانها ليست جاذبة لمستكشفي المواهب، فاي شخص مهتم باللاعبين يرى اولا ارضية الملعب التي يمارس عليها كرة القدم، فان لم تكن صالحة ، يكون اللاعب غير صالح ، وفروا البيئة المناسبة لهذه الخامات الرائعة ثم تفوزون بكل شيء، ارضية الملاعب لا تكلف سوى 30 الف دولار، لو استقدمتم محترفين اثنين فقط بدلا عن ثلاثة ثم تركتم قيمة المحترف الثالث للملاعب، سيكون لكل نادي خلال سنوات قليلة ملعبين بافضل ما يكون.

ما رأيك في فريق المريخ المنافس الأبرز للهلال ؟

لا أستطيع ان أفتيك فانا لم أكن قط بالقرب من هذا الفريق، نعم لعبت ضده في لقاء واحد واستطعت هزيمته، ويمتلك اربعة لاعبين جيدين للغاية لفتوا نظري ولكن لا اعرف اسماءهم.

ماهي رؤيتك لمباريات الهلال القادمة وخاصة لقاء القمة ؟

لقاء القمة بالنسبة لي ليس مهما، ولو كنت مدربا للهلال فانه لن يكون ضمن حساباتي نهائيا، تركيزي كله كان سوف ينصب على مباراتي الأمل عطبرة والأهلي، لان اللقب يحسم فيهما، وأقول بان الهلال سينتصر خلال المباراتين، بل وسيحرز اكثر من ستة أهداف، لانه يلعب على ارضه وفي ارضية ممتازة، على عكس الضيوف، سيعانون، لان ارضية الملعب عندهما عفى عليها الزمن، واصبحت حجرا قبل عامين من الآن.

تتابعون في الجزء الثاني في اعدادنا القادمة  :

•      من يريد فريقا من الشباب لا يستجلب سادومبا !

•      طلبت أفضل ثلاثة لاعبين محليين، لكن تم استقدام الأسوأ !

•       اخبروني بانه لا يمكن المساس بلاعبي اهلي شندي .. وهذا "…….." اللاعب افضل طرف ايسر في السودان !

•      سأصبح رئيسا لرومانيا .. ولكن ليس بطريقة الهلال !

•      الصحافة وحدها القادرة على تغيير واقع الكرة السودانية .. وخضر طه اداري متفرد !

•      لن اعود مدربا للهلال .. ولكنني لن ارفض العمل في السودان !

•      رفضت الحديث للصحافة لاحمي نفسي من مجلس الادارة !

 

1 COMMENT

  1. هذا المجلس فضح نفسه 

    واتمنى ان لا ياتي اي مدرب اجنبي في وجوده

     

    وكان في قمة السعادة وهو يخبرني بالقرار) ؟؟؟؟؟؟)

     

LEAVE A REPLY