الكاميرون تفرض التعادل علي الجزائر ومصر تعود بثلاث نقاط ثمينة

0
4

فوز تونس خسارة زامبيا أمام نيجيريا

الكاميرون تفرض التعادل علي الجزائر ومصر تعود بثلاث نقاط ثمينة

عاد منتخب مصر بثلاث نقاط ثمينة من برازافيل اثر فوزه على نظيره الكونغولي 2-1 في الجولة الاولى من الدور الحاسم لتصفيات المجموعة الافريقية الخامسة المؤهلة الى نهائيات مونديال 2018 في روسيا.

وسجل محمد صلاح في الدقيقة (41) وعبدالله السعيد (58) هدفي مصر، وفيريبوري دوريه (24) هدف الكونغو.

وتصدرت مصر المجموعة بعد تعادل غانا سلبا مع اوغندا الجمعة في افتتاح الجولة.

وقدم منتخب مصر شوطا اول متوازنا بين الدفاع والهجوم، فيما ظهر صاحب الارض نشيطا هجوميا وهدد مرمى الحارس المصري المخضرم عصام الحضري مرات عدة

 

وكانت الكونغو سباقة لافتتاح التسجيل بعد ان استغل مهاجم انجيه الفرنسي فيريبوري دوريه انعدام الرقابة وسوء تمركز المدافعين علي جبر وعمر جابر وتابع برأسه كرة مرفوعة من الجهة اليمنى على يمين الحضري في الدقيقة (24).

وانقذ الحضري مرماه من  عدة اهداف

ونجح محمد صلاح، دينامو المنتخب المصري، في ادراك التعادل بمتابعة رأسية لعرضية من محمد عبد الشافي في قلب المرمى في الدقيقة (41).

وفي هجمة مرتدة سريعة، ارسل صانع الالعاب طارق حامد كرة بعيدة الى منطقة الخصم انطلق خلفها مهندس الفوز محمد صلاح ثم اعادها خلفية الى عبدالله السعيد المنطلق بسرعة اطلقها الاخير قوية في قلب المرمى لا تصد ولا ترد هدفا ثانيا لمصر في الدقيقة (58).

وضغطت الكونغو لاستدراك الموقف وادراك التعادل على الاقل، وسنحت لها 4 فرص متتالية خلال دقيقتين  لكن تدخل عبد الشافي وعلي جبر والحضري والبديل احمد حسن كوكا احبط هذه المحاولات والفرص.

وتقام الجولة الثانية مطلع الشهر المقبل فتلعب مصر مع غانا، واوغندا مع الكونغو.

وفاز منتخب تونس على نظيره الغيني 2-صفر في المنستير في المجموعة الاولى

وسجل ايمن عبد النور في الدقيقة (58) وانيس بن حتيرة في الدقيقة (80) الهدفين.

وكانت ليبيا خسرت امام مضيفتها الكونغو الديموقراطية صفر-4 ، وادت الهزيمة الى اقالة المدرب الاسباني خافيير كليمنتي قبل شهر من انتهاء عقده.

وتمترس الغينيون في منطقتهم معتمدين على المرتدات بشكل اوضح من الشوط الاول فازداد توتر التونسيين قبل ان يأتي الفرج من رأس مدافع فالنسيا الاسباني ايمن عبد النور اثر ركنية نفذها من الجهة اليسرى علي معلول انهاها الاول على يمين الحارس ياتارا في الدقيقة (58).

ومن هجمة مرتدة، وصلت الكرة من المنطقة الدفاعية الى انيس بن حتيرة سار بها حتى واجه الحارس موسى ياتارا وسددها ارضية جانبية في اسفل الزاوية اليسرى في الدقيقة (80).

وتقام الجولة الثانية مطلع الشهر المقبل فتلعب ليبيا مع تونس في القاهرة بسبب الاوضاع غير المستقر في ليبيا، وغينيا مع الكونغو الديموقراطية.

واكتفى المنتخب الجزائري القوي بنقطة التعادل مع ضيفه العنيد الكاميرون بهدف لمثله.

وعلى الرغم من التقدم المبكر لمحاربي الصحراء بالدقيقة السابعة من متابعة العربي هلال سوداني لرأسية زميله إسلام سليماني في الدقيقة السابعة، إلا أن الخضر فشلوا في استغلال الأفضلية من أجل تسجيل المزيد من الأهداف، حيث ضاعت محاولات رياض محرز ورياض بودبوز وإسلام سليمان هباءً.

وباغت منتخب الكاميرون، نظيره الجزائري صاحب الأرض والجمهور بهدف التعديل بالدقيقة 24 عن طريق بنيامين موكاندجو الذي استغل خطأ دفاعيا ليجد نفسه في مواجهة المرمى وسدد كرة أرضية سكنت الشباك.

في الشوط الثاني هبط اداء المنتخبين لاسيما الجزائري الذي كان متوهجا في الشوط الاول، لكن إسلام سليمان كاد أن يضيف الهدف الثاني لولا اضاعة انفراد بالمرمى منتصف الشوط الثاني، وواصل الحارس الكاميروني تألقه وأبعد أكثر من محاولة جزائرية خطيرة.

واحتفظ الأسوود غير المروضة الكاميرونية بأفضلية المواجهات المباشرة الرسمية مع الجزائر، حيث لم يسبق للخضر التغلب على الكاميرون في أي مواجهة رسمية.

وخسر منتخب زامبيا امام نظيره النيجيري 1-2 في ندولا وسجل اليكس ايووبي في الدقيقة (33) وكيليتشي ايهياناتشو في الدقيقة (43) هدفي نيجيريا، وكولينز مبيسوما في الدقيقة (71) هدف زامبيا.

وسيطرت نيجيريا، بطلة افريقيا 2013، على المجريات وحسمت النتيجة في الشوط الاول تقريبا بواسطة الشاب ايووبي جناح ارسنال وايهياناتشو لاعب مانشستر سيتي

وتقام الجولة الثانية من مجموعة الموت مطلع الشهر المقبل فتلعب الكاميرون مع زامبيا بطلة افريقيا 2012، ونيجيريا مع الجزائر.

ويتأهل بطل كل من المجموعات الخمس الى نهائيات المونديال.

NO COMMENTS

LEAVE A REPLY