كي بورد – الطيب علي فرح – والقائد مستقيل ..(إكلينيكيا) ..!! 8 اكتوبر 2016

1
1

هنالك وعلى الدوام نقاش مستمر ودائم حول أهمية التعرف والتفريق بين (المدير ) و(القائد ).. وبين مفهوم الإدارة.. و مفهوم القيادة ..والأثر الذي يترتب على تطبيق هذه المفاهيم  في اي منظومة عمل جماعية..
وقد اتفقت كل الدراسات على ان القائد ليس بالضرورة ان يكون هو المدير الذي يجلس اعلى قمة الهرم الاداري .. فليس كل مدير قائد .. يأتي ذلك في الوقت الذي يعتمد فيه نجاح اي عمل على وجود القائد (الملهم ) وعلى ضرورة امتلاك  المدير لصفات القائد الذي يضع الأهداف ويشق الطرق لفريق العمل للوصول وتحقيقها  .. ثم يقوم بدوره المنوط في الأوقات الصعبة التي يمكن أن يمر بها فريق العمل.. ودون شك فإن كل ذلك يسري و (يمري) تحت مظلة (الرؤية) الشاملة التي تعبر عن (إلى أين نرغب أن نصل ؟).

في الوقت الذي فيه يحتشد مجلس ادارة نادي المريخ بعشرات  (المدراء ) و الافندية و(المنظراتية) و (المصرحاتية) يفتقد هذا المجلس الطويل العريض  لوجود قائد (وحيد ) يمتلك القدرة والفاعلية والبراعة للمساعدة في تحديد الأهداف والاولويات، واختيار الوسائل المثلى لتحقيقها بما يتفق والقدرات والموارد المتاحة ، القائد الذي يمتلك قدرة إتخاذ القرارات الصحيحة والحاسمة ومواجهة المشكلات والازمات في اطار تفاعل تحكمة القيم والمبادئ العليا للمنظومة ..!!

التخبط الذي يعيشه المريخ اليوم و تناثر قراراته شرقا وغربا. . والتردد في المواقف والتباين الواضح في مواقف أعضاء مجلسه إنما هو دليل واضح لغياب القائد..!!

في الهلال .. ورغما عن الأخطاء الإدارية الكبيرة التي تحدث هناك إلا أن وجود شخص يمتلك صفات وكاريزما القائد يساعد في التخلص بسرعة من المشاكل ومن آثارها الجانبية والفرعية ..!!
السيد.جمال الوالي ورغما عن محاولاته أداء هذا الدور في أوقات مختلفة إلا أنه (غير موجود ).. تشغله أمور أخرى يقدرها الجميع عن القيام بدور القائد بالطريقة الصحيحة .. بطريقة أخرى يمكننا القول إن جمال الوالي قد استقال (إكلينيكيا) من رئاسة نادي المريخ..!!

المدير يمكن أن يقبل بالوضع (القاتم) ويتعامل معه تنفيذيا .. يستخدم أسلوب (الرئيس والمرؤوس).. بينما يجتهد القائد لابتكار الحلول .. يبحث عن التغيير و(يتحمل الأخطاء) والمشاكل .. ولا يتبرأ من تلك التي يرتكبها غيره من أفراد فريق العمل ..!!

يمتلك الهلال القائد .. ويفتقد للمدير .. ويمتلك المريخ (عشرين مدير ) ويفتقد للقائد .. لذلك تجد الخلل هنا وهناك مع تفاوت درجات الخلل..!!
قف:
خللوووه. .!!

1 COMMENT

LEAVE A REPLY