مواجهة على خط النار.. بين المريخ والأرسنال

0
1277 views

الاحمر يبحث عن نقطة الانقاذ والفوز خيار النمور

مواجهة على خط النار.. بين المريخ والأرسنال

امير كمال وعلي جعفر غير جاهزان …  مدرب النمور :  هدفنا دوري الابطال

اعداد  :  عبده فزع

تتجه انظار عشاق كرة القدم السودانية مساء اليوم الى استاد المريخ، الذي يشهد لقاء قمة الجولة قبل الاخيرة من مسابقة الدوري الممتاز بين المريخ واهلي شندي، ويدخل الفريقان مباراة اليوم وسط ظروف مختلفة ومتناقضة حيث يحتل المريخ المركز الثاني برصيد 74 نقطة، ويسعى لتأمينه من اجل المشاركة في الدوري الابطال الافريقي بعد ان حسم الهلال امر البطولة لمصلحته مبكرا، بينما يحتل الاهلي المركز الثالث برصيد 70 نقطة، ويرغب في الثأر من خسارته امام الاحمر بالدور الاول للدوري ومزاحمته على المركز الثاني وهي المرة الاولى التي يلتقي فيها الفريقان وهما على هذا الموقف من التقارب الكبير بينهما في المراكز وهو ما يوضح انه ليس هناك فوارق في المستوى.

المركز الثاني بالدوري لمن يكون!

يدخل المريخ واهلي شندي مواجهتهما المرتقبة بدوري سوداني بهدف واحد يكمن في الفوز وحصد نقاط المباراة، التي تأجلت لاكثر من مرة بسبب ازمة نادي المريخ مع اتحاد الكرة بخصوص اللاعب شرف شيبوب، من اجل المركز الثاني الذي يجلس عليه المريخ بمطاردة قوية من النمور من اجل اللعب بدوري الابطال الافريقي المقبل.. ويدرك فاروق جبرة المدير الفني للمريخ ان منافسه لن يكون صيدا سهلا بقيادة البرازيلي ريكاردو.

طموح النمور

النمور تملك الطموح ولاعبيه على مستوى عالٍ من الكفاءة الفنية ومعظم عناصره من الدماء الشابة بجانب بعض اصحاب الخبرة وهدف الجميع اثبات الذات والوجود.

الاهلي في افضل فتراته الفنية

اهلي شندي يعيش افضل فتراته الفنية ويخيم الاستقرار على كل عناصره بفعل المساندة الادارية والجماهيرية.

ازمة اختيار التشكيل

يمتاز النمور بقوة اوراقه الاساسية والاحتياطية لدرجة ان الجهاز الفني بقيادة البرازيلي ريكاردو يواجه ازمة في اختيار التشكيل الاساسي لكثرة اللاعبين الجاهزين بالاضافة الى الرغبة الاكيدة للاعبين والجهاز الفني في ارسال انذار للمريخ بان النمور "ناوية" على المشاركة في دوري الابطال

مدرب النمور: هدفنا دوري الابطال

طالب مدرب الاهلي شندي ريكاردو، لاعبيه بضرورة تحقيق الفوز والنقاط الثلاثة في مباراة اليوم امام المريخ لانها ستكون كفيلة باقترابه من المشاركة بدوري ابطال افريقيا

تفوق المريخ على النمور

هناك مبررات تقليدية تشير الى تفوق المريخ على النمور منها نجاح الاحمر في الفوز على النمور بعقر الدار بالدور الاول للدوري، اضافة لمساندة عاملي الارض والجمهور رغم ان النمور سبق وان فازت على المريخ بملعبه ووسط جمهوره.

امير كمال وعلي جعفر غير جاهزان

انهى ثنائي دفاع المريخ امير كمال وعلي جعفر، فترة ايقافهما من الاتحاد الافريقي لكرة القدم "كاف" امس، لكنهما لن يحصلا على فرصة المشاركة في مباراة اليوم لاعتبارات فنية نتيجة لعدم الجاهزية فنيا وبدنيا، بسبب الغياب عن حساسية المباريات التنافسية.

اصرار وحماس في تدريبات المريخ

شهدت تدريبات المريخ الاخيرة اصرارا وحماس من جانب جميع اللاعبين للحاق بالتشكيلة الاساسية.

جبرة يطالب باستغلال انصاف الفرص

حرص الجهاز الفني للمريخ بقيادة فاروق جبرة، على مطالبة لاعبيه بالفوز واستغلال انصاف الفرص للتسجيل والتركيز الشديد وعدم التسرع

النمور تخطط للسيطرة على منطقة الوسط

يبني الجهاز الفني للاهلي شندي، خطته على السيطرة على منطقة المناورات والاعتماد على الجانبين لخلخلة الدفاعات الحمراء بالاضافة الى الاختراق من العمق ومحاولة تسجيل هدف مبكر يريح الاعصاب ويصدر الارتباك للمنافس فضلا عن تعليمات خاصة بالضغط على المنافس في كل مكان داخل المستطيل الاخضر.

ظروف المريخ والمُعاهدة

المؤكد ان الظروف الفنية والنفسية التي يمر بها المريخ ستكون سببا في اعلان مُعاهدة التحدي للاعبين والجهاز الفني لتجاوز عقبة النمور، ورغم ان الاحمر يملك كل الخبرات المطلوبة الا ان معاناته من نقص الصفوف يسبب ازعاجا وهاجسا لجهازه الفني وانصار النادي.. والواقع فأن هذه المباراة وفي ظل هذه الظروف ستكون غاية في الصعوبة على لاعبي المريخ.

الاوراق البديلة للنمور

لم يغفل البرازيلي ريكاردو، المدير الفني للنمور الاوراق البديلة تحسبا للاصابات او الهبوط في المستوى.

المريخ يدافع عن نفسه

المريخ لن يكون بالسهولة التي يتوقعها الكثيرون امام النمور، فهو سوف يدافع عن نفسه وحظوظه في الاحتفاظ بالمركز الثاني بقوة وخاصة ان التعادل سلبا ام ايجابا يكفيه للوصول الى هدفه.

المريخ يخشى النمور

يعمل الجهاز الفني للمريخ الف حساب للنمور سواء في قدراته الهجومية او الدفاعية والتي وضحت من نتائجه الجيدة في الدوري

الاهلي بدون خشونة

اهلي شندي يلعب الكرة بدون خشونة، ومتوقع ان يستمر في نهجه اليوم بالتفرغ لأجل اللعب فقط والوصول الى هدفه في المباراة وهو تحقيق الفوز فقط ولا شيء سواه.

عنوان واحد في لقائي المريخ والنمور والقمة

مباراتا المريخ والنمور ولقاء القمة الكروية بين الهلال والمريخ بطل الدوري والمريخ في ختام مسابقة دوري سوداني الممتاز ستقامان تحت عنوان واحد وهو النتيجة اولا ثم الاداء.

مشكلة الجانب الايمن للمريخ

لن تكون هناك مشكلة في الجانب الايسر للمريخ فهناك بخيت خميس ومصعب عمر الا ان المشكلة الحقيقية في الجانب الايمن الذي اصبح حقل تجارب لكثرة شاغريه، فابراهومة الذي زج به في هذا المكان وهو ضعيف من الناحية الدفاعية ولا يجيد التغطية العكسية وكان احد اسباب الخماسية امام هلال التبلدي، حيث كان معبرا للهجمات التي قادها الايفواري شيخ موكورو من ناحيته.. وليس امام الجهاز الفني للاحمر من خيار غير اعادة رمضان عجب للجانب الايمن.

المريخ والنمور في النزال الفني

التأجيلات والتعديلات في برمجة دوري سوداني الممتاز اصبحت سمة مميزة في الدوري السوداني ومن العبث الاستغناء عنها حتى وهي تذيب الاثارة في البطولة .. ولا ندري متى يتحقق حلم جماهير الكرة بمختلف ميولها بان يكون لديها دوري منتظم لا يعرف لغة التأجيلات والتعديلات المتكررة والمستمرة في برمجة المباريات.. الاسبوعان الاخيران لنهاية مسابقة دوري سوداني الممتاز سيلعبان دورا حاسما في تحديد المركزين الثاني والثالث بعد ان حسم الهلال البطولة مبكرا ويبقى الصراع قائما ومشتعلا بين المريخ واهلي شندي صاحبي المركز الثاني والثالث في جدول الدوري للمريخ 74 نقطة بفارق 4 نقاط عن مطاردة النمور حيث يكفي المريخ الخروج بنقطة التعادل في مواجهة ارسنال شندي للتأهل لدوري الابطال الافريقي، وفي المقابل فلا خيار امام النمور سوى الفوز والحصول على النقاط الثلاث وتنتظر جماهير الكرة ان تشهد الندية والاثارة والحماسة الشديدة التي تتميز بها لقاءات الفريقين دائما، فالمواجهة بين المريخ والارسنال دائما على خط النار

مواجهة صعبة

لا أحد يستطيع توقع نتيجتها وان كانت الكفة تميل بعض الشيء لصالح نمور دار جعل الافضل استقرارا فنيا، وان كان الاحمر يخوض اللقاء بمساعدة عاملي الارض والجمهور الا ان الرغبة في الوصول الى الفوز ستكون اكثر لدى الفريقين لان الفوز سيكون بست نقاط وسيرفع الروح المعنوية للفائز قبل ان يواجه المريخ نده الهلال في ختام الدوري، فيما سيواجه النمور الخرطوم الوطني وتفتح الخسارة باب المشكلات في الفريق المهزوم.. كلا الفريقين يملك من اللاعبين ما يؤهله للتألق ولتفوق المريخ اعتاد الفوز في مبارياته الاخيرة بالفوز باكثر من هدف ولا يتوقف امام ما يهز شباكه من اهداف كما حدث في مباراة اهلي مدني الا ان اهلي شندي يختلف اختلافا تاما عن اهلي مدني في كل شيء، والمشكلة الاكبر التي سيواجهها المريخ امام النمور هي تكمن في دفاعه المهلهل اما اهلي شندي فان ادائه اصبح يتلون بصبغة هجومية فلذلك رصيده 67 هدفا وهجومه اقوى من المريخ الذي سجل رماته 63 هدفا ولدى اهلي شندي هداف الدوري النيجيري كلتشي اوسونوا 38 هدفا، وحتى على مستوى الدفاع فان دفاع الشندوي اقوى من المريخ فقد استقبلت شباكه 23 هدفا فقط بينما اهتزت شباك المريخ 27 مرة، كذلك يملك الاهلي بدلاء على مستوى عال من الكفاءة فيما يعاني المريخ من ضعف واضح من دكة البدلاء ولهذا فان مدرب النمور البرازيلي ريكاردو يملك اوراقا عديدة رابحة.

مباراة خاصة بين الغاني والنيجيري

ستكون هناك مباراة خاصة بين غاني المريخ وهدافه اوكرا ونيجيري النمور كلتشي هداف الفريق والبطولة من اجل ترجيح كفة فريقهما.

جماهير المريخ في حيرة

وبعيدا عن مستوى المريخ خاصة خط دفاعه الذي اصاب جماهيره بالحيرة والدهشة فان الفريق الذي تولى مدربه الجديد فاروق جبرة مسؤولية تدريب الفريق الاحمر خلفا للمدير الفني السابق برهان تية الذي رحل بعد خماسية هلال التبلدي، فقد لعب المريخ ثلاث مباريات مع هلال الجبال ومريخ نيالا واهلي مدني وفاز في جميعها وجمع 74 نقطة، مما يجعله يحافظ على مركزه الثاني، وكان الغاني اوكرا هو كلمة السر في الوصول للفوز باهدافه الحلوة والحاسمة وابتعاد المريخ عن الدفاع عن لقبه في بطولة الدوري الممتاز، والتي ذهبت لنده الهلال جعل جماهيره تطالبه بالمحافظة على مركزه الثاني من اجل اللعب بدوري الابطال الافريقي والفوز ببطولته المحببة لجماهيره الا وهي كاس السودان.

ريكاردو لم يهدأ

المدير الفني لاهلي شندي البرازيلي ريكاردو لم يهدأ طوال الفترة الماضية وعكف عن دراسة فريق المريخ بعد متابعته لمبارياته الدورية الاخيرة.

نزال لا يحتمل تقاعس في الاحمر

مباراة المريخ اليوم امام اهل شندي لا تحتمل اي تقاعس او استهتار واذا حدث ذلك سيدفع الفريق الثمن غاليا جدا.

جبرة يحاضر لاعبيه بعقلانية

المحاضرات التي ظل يلقيها المدير الفني للمريخ فاروق جبرة للاعبين خلال التدريبات كانت هادئة وعقلانية وصبت معظمها ان المباريات الاخيرة بالدوري للفريق امام اهلي شندي والهلال تتطلب بذل اقصى الجهد لتحقيق الفوز، وتلقين اللاعبين اهمية الانتصار فقط على اهلي شندي والهلال رغم ان التعادل نتيجة جيدة خاصة امام اهلي شندي لضمان المركز الثاني.

أداء المريخ بدون ليبرو مغامرة

استعانة مدرب المريخ فاروق جبرة بطريقة 4/4/2 ومشتقاتها ليست ضرورية في مواجهة النمور والهلال، خاصة في ظل سوء حالة دفاعه فمن الافضل اللعب بطريقة 3/5/2 اي بوجود ليبرو صريح لان المباراتين لا تحتاجان لاي مغامرة.

تشكيل المريخ وخطته ونفسياته

اذا كان الجهاز الفني للمريخ قد استقر على التشكيل والخطة فان هناك جانبا اخر اهتم به جهاز الاحمر هو شحن لاعبيه معنويا، لان العامل النفسي ركن اساسي في مباراة اليوم امام النمور، كما اهتم جهاز المريخ بتحفيظ اللاعبين مهامهم في المباراة المهمة التي قالوا عنها انها فاصلة في اشياء كثيرة.

ترشيحات ترجح كفة الارسنال.. ولكن!

هناك ترشيحات ترجح كفة ارسنال شندي على المريخ ومن يقول ذلك لا يعرف في كرة القدم شيئا فهي لعبة ليس لها قواعد ثابتة ومفاجآتها دائما هي سر حلاوتها واثارتها.

النمور وضمان الفوز على المريخ

نخشى ان ينزل لاعبو النمور في مباراة اليوم، وهم يضمنون الفوز على المريخ استغلالا للظروف الفنية التي يمر بها دون الوضع في الاعتبار انه فريق كبير ولابد من احترامه.

تهديد المريخ بالانسحاب والاثر السلبي والايجابي

يعتقد البعض ان تهديد المريخ لاتحاد الكرة بالانسحاب من بطولة دوري سوداني الممتاز وعدم ادائه لمباراتيه امام النمور والهلال ما لم يحسم اتحاد الكرة استئنافه في لاعبه السابق شرف شيبوب لم يكن هذا التهديد الا محاولة للهروب من مواجهة النمور والهلال، خوفا على فريقه الذي يعاني الكثير من المشاكل الفنية هذا الموسم وبلا شك ان ما حدث بين ادارة المريخ واتحاد الكرة سيؤثر على نفوس لاعبيه، وها هو الجانب السلبي في القضية مع الاعتراف بان الجانب السلبي قد يتحول الى ايجابي في الوقت نفسه بفعل عوامل اخرى مثل الرغبة في تأكيد الذات والطموح في المنافسة بالتمسك بالمركز الثاني بعد خسارة اللقب والسعي للظفر بكاس السودان على اساس ان الكاس هو اللقب الوحيد الذي سينافس عليه.

المريخ يعاني من تراخ دفاعي

المريخ يعاني من تراخ دفاعي يمنح الفرصة للمنافسين من اجل تشكيل خطورة حقيقية على مرمى الحارس الاوغندي جمال سالم، وهي نقطة ضعف لن يكون من السهل على المدرب فاروق جبرة اصلاحها في الفترة القصيرة التي تولى فيها مسؤولية تدريب الفريق.

بعد وصوله من السعودية

والي المريخ يرفع المعنويات

حرص الدكتور جمال الوالي رئيس نادي المريخ عقب عودته من المملكة العربية السعودية التي كان متواجدا فيها لفترة ليست بالقصيرة لمتابعة علاج زوجته على الحضور الى معسكر الفريق، وعقد عدة اجتماعات مع اللاعبين وجهازهم الفني والاداري مؤكدا لهم عن وقوف الجميع خلفهم لعبور مباراتي النمور والهلال المهمتين، واعدا اياهم بحوافز ضخمة في حالة عبور اللقاءين واعلن عن قيام معسكر اعدادي للفريق في الموسم المقبل باحد الدول الاوربية هذا وقد ساهم حضور الوالي في حل قضايا وازمات ناديه الشائكة والمعلقة بخبرته وحنكته.

الاضواء تنتقل بقوة لنزال الاحمر والارسنال والقمة

انتقلت الاضواء بقوة لمباراتي المريخ واهلي شندي (الارسنال) الذي تحدد لها اليوم بعد ان تأجلت اكثر من مرة، ولقاء القمة الكروية بين الهلال والمريخ يوم 18 اكتوبر الجاري ولان كرة القدم لا تعترف الا بالجهد على البساط الاخضر، فلا يمكن التكهن بنتيجة المباراتين.

المريخ يمر بمرحلة فنية حرجة

المريخ يمر بمرحلة فنية حرجة واخرى نفسية صعبة وثالثة بدنية، ورغم هذه الظروف الا ان مدرب المريخ فاروق جبرة يسعى لتجديد الدوافع والتأكيد على ضرورة الفوز على اهلي شندي والهلال في البطولة، خاصة بعد ان حسم الهلال بطولة الدوري الممتاز.

NO COMMENTS

LEAVE A REPLY