كي بورد – الطيب علي فرح - ولكن .. أنى ” لعنكبة ” أن يعلم ذلك ..!! 18 نوفمبر 2016

0
885 views

تحدث الأستاذ الزميل مزمل أبو القاسم  قبل أيام عن نيتهم في لجنة تسيير المريخ عقد سلسلة من المحاضرات التونيرية والتعريفية للاعبي الفريق الجدد والقدامى بغرض ربطهم بتاريخ وحاضر وطموحات وقيم النادي العريق ..

هذا بالطبع امر جيد للغاية إن تم تطبيقه بطريقة صحيحة ووفق خطة تطوير (مستمرة) وان لا يكون الأمر على طريقة ( اضرب واهرب ) .. بل أن من المفيد جدا ان يكون هناك وفي كل الاندية التي ترغب في اللحاق بركب الإحترافية (الحق ) ومواكبة ما يحدث في العالم من تطور متصاعد على كل الصعد فيما يخص اللعبة أن تجعل للاعبيها وكل منسوبيها نصيبا من عملية بناء القدرات Capacity building  فهم في حاجة  للكثير من العمل في الشئون (غير الفنية )  .. يحتاجون لعمل كبير في أمر تطوير اللغة الإنجليزية لديهم بحكم مشاركتهم المستمرة في البطولات القارية وبحكم تواجد مدربين وزملاء أجانب .. يحتاجون لعمل كبير أيضا في طريقة تعاطيهم وتعاملهم مع ما يحدث داخل الملعب .. وخارجة .. وليس ما حدث بمراكوش المغربية ببعيد .. هل لأحد منكم ان يتخيل الخسارة التي طالت المريخ ( وليس لاعبيه الموقفين ) جراء الاحداث التي اعقبت المباراة .. لا اتحدث عن الخسارة الفنية فقط .. بل حتى الخسائر المالية التي طالت الفريق جراء توقف لاعبيه كبيرة جدا .. على الأقل حصولهم على رواتب دون عمل هذا بالإضافة (للسابقة ) التي دون شك قد دونت في سجلات الفريق لدى الإتحاد الإفريقي لكرة القدم والتي يمكن ان تستخدم ضد المريخ مستقبلا ..!!

يحتاج اللاعب السوداني للحصول على مهارات التعامل مع الإعلام والحديث للصحف .. عدد كبير من اللاعبين الذين تطالع الجماهير حواراتهم في مساحات كبيرة من الصحف تكون معظم إجاباتهم على أسئلة محرري الصحف على طريقة ( آآي ) و ( ولله كلامك صاح ) .. أو تلك الطرقعة السودانية التي نحدثها للدلالة على ( نعم ) حينما نجذب جانب اللسان بقوة ليخرج الهواء المسجون بين الأسنان وجدار الفم ..!!  يترك اللاعب الامر بعد ذلك للمحرر لتحبير (الكلام الصاح) ثم يستمتع مثلنا تاني يوم الصباح بما كتب على لسانه ..!!

يمكنني أن أجزم ان هذا الأمر يحدث مع أكثر من 90 بالمائة من الحوارات التي تجريها الصحف مع لاعبينا ويكون السبب الرئيس في ذلك هو عدم إمتلاكهم لمهارات التعامل مع الإعلام .. بل ختى على صعيد الإداريين تجد من لا يمتلك الحد الأدنى من هذه المهارات  لذلك تجده متوترا .. حائرا .. وجلا .. لا يعرف ماذا يقول عندما يجد نفسه امام كاميرات القنوات أو أمام محرر صحفي ..!! وهذه بالطبع مسئولية النادي الذي ينبغي عليه إما ان يطور في مهارات اللاعب والإداري وكل من يتعاطى مع الصحف على كيفية التعامل مع الإهلام

ليست للأندية حل إن كانت ترغب في السلامة .. فإما ان تقنن طريقة التعاطي مع الإعلام وتحديد من يتحدث ومن لا يفعل .. واما ان تملك  لاعبيها مهارات التعامل مع الإعلام عموما بحيث لا يتضرر النادي والفريق كما حدث في حالة لاعب المريخ محمد عبد المنعم عنكبة الذي صرح للزميلة الزاوية متهما ناديه وإتحاد الكرة بالتواطوء ضده وتعديل فترة تعاقده مع النادي دون علمه وموافقته ..!!

أستطيع التأكيد على تصريحات اللاعب على صفحات الزاوية والصدى غير مشكوك فيها وانها صدرت بالحرف من هذا اللاعب المسكين الذي يمكن أن يعاقبه النادي ويعاقبه إتحاد الكرة عقوبات مغلظة على هذه التصريحات الغير مسئولة والتي تدل على جهل اللاعب بمهارات التصريح والتعامل مع الإعلام .. ولكن مااستطيع ان أؤكده أيضا أن اللاعب هو ضحيه عدم إهتمام النادي بتطويره في هذا المجال.

كان يمكن لعنكبة أن يقول كلامه هذا ولكن بطريقة مختلفة تماما لا تجره للمشاكل لو انه كان يعرف كيف يصرح ويتعامل مع الإعلام وأسئلة الصحفيين .. ولكن للأسف (عنكبة ما بعرف ) لذلك فإن على إدارات الاندية تدريب لاعبيها على إمتلاك هذه المهارات حتى لا تتضرر هي في المقام الأول ..!!

ليس عنكبة وحده .. هنالك حالات كثيرة جدا مشابهة ..نذكر حوار هيثم مصطفى كابتن الهلال والمنتخب الوطني حينها  وتصريحاته لصحيفة حبيب البلد .. تلك التصريحات التي يمكنني ان اجزم انها كانت السبب الرئيس في الإطاحة به من فريق الهلال وهو الذي كان يظن ان لا فراق ..!! وغير هيثم أيضا كثير ..!!

على الأندية عدم تركيز إهتمامها فقط بتطوير اداء لاعبيها داخل الملعب .. بل عليها ان تعمل على تجهيز هذا اللاعب ليكون ( سفيرا ) فعليا لها أينما حل .. في البيت .. في الشارع .. في المسرح .. في ( الحفلة ) .. في ( الجمبة ) .. وفي كل مكان .. عليها ان تعلمه كيف بتعامل ويتحدث مع الحكم .. كيف يتصرف في المواقف الصعبة .. كيف يتعاطى مع الشهرة .. كيف يتعامل مع الجماهير .. كيف يسيطر  كيف يرد على أسئلة الصحفيين .. كيف وكيف ..الخ . هذه امور مهمة للغاية ..!!

قف :

رفقا بعنكبة ..!!

NO COMMENTS

LEAVE A REPLY