كي بورد – الطيب علي فرح – فكرة الشرف .. فكرة المعية ..!! 10 ديسمبر 2016

0
69

الحراك الكبير الذي يحدث الآن في اضابير مجلس تسيير نادي المريخ لتكوين قطاع  (عضوية) شرف النادي ينبغي أن ينتبه له الجميع جيدا وان يساهم كل قادر  بقوة في إنجاح هذه الفكرة المهمة جدا..!

قصدت هنا أن أكتب عضوية شرف بدلا عن (مجلس) الشرف كما هو متداول  لأن كلمة مجلس ترتبط دائما بالأمور التنفيذية بينما الغرض الرئيس الذي نبعت من خلاله هذه الفكرة هي ضخ ربط ثابت من الأموال  للمشاركة في تسيير أعباء النادي ..!!

الفكرة وكما قلنا رائعة للغاية وتصلح لأن تكون نموذجًا يحتذى به .. فمنها بدت تلوح أضواء في آخر النفق  للخروج من سيطرة الأفراد ورفع الحمل عن كاهل بعض المكتوين بنيران الصرف العالي على صناعة كرة القدم .. وكما قلنا في عمود سابق كم من محظوظ  (لقى ليه قروش واقعة) كفلت له حكم الأندية والتحكم في مصائرها..!!

المهم نرجو أن يعمل مجلس المريخ على حبك الفكرة جيدا والاجادة في تطبيقها حتى يضمن النادي (استمرارها ) لا مواتها وقبرها بعد قليل.

مفهوم الاستمرارية Sustainability  أصبح هو الشغل الشاغل لكل العالم .. فعندما تقديم أي فكرة يجب التأكد جيدا من توافر  شروط استمراريتها ..  ولا بأس أن تقتدي لجنة تسيير نادي المريخ من تجارب اندية الخليج في تكوين وادارة عضوية الشرف .. كما نرجو أن نساهم بالمقترحات أدناه في دعم هذه الفكرة المفرحة جدا والتي يمكن أن تشكل منعطفا إيجابيا في تغيير واقع ومستقبل اقتصاديات الأندية وطريقة إدارتها اذا تم تطبيقها بنجاح ..!!

أولى المقترحات واهما يتمثل في ايجاد لائحة مكتوبة تقنن هذه العلاقة وتديرها بطريقة قانونية وبمنهجية واحتراف .. هناك نماذج كثيرة يمكن الاستعانة بها في المرحلة الأولى.

مقترح آخر يتمثل في تحديد سقف لعدد الجماهير من حملة عضوية الشرف .. فترك الأمر مفتوحا سوف يقتل الحماس في (الإسراع) للحصول على هذه العضوية بينما تحديد عدد معين 1000 شخص مثلا سوف يخلق نوع من التسابق للحصول على العضوية .. يمكن بدلا عن ذلك تحديد مدى زمني وتاريخ معين لا يمكن أبدا بعده الحصول على عضوية الشرف ..على أن تتم  الاضافة من (قائمة الانتظار ) حال فشل أحد الأعضاء في تسديد رسوم اشتراكه في (الوقت المحدد)..!!

مقترح ثالث يتمثل في تصنيف العضوية .. فالقائمة المنشورة ضمت اسماء عديدة بمقدرات مالية مختلفة ومتباينة .. على سبيل المثال يمكن اعتماد التصنيفات على نسق (بلاتيني .. ذهبي .. وفضي ) على أن تتراوح وتختلف فئات الاشتراك بناء على ذلك (100 الف .. 50 الف .. 20 الف ) .. كما نرجو إيجاد طريقة لإتاحة الفرصة لمن يستطيع المساهمة بمبلغ 10 الف (كحد أدنى) وهم غالبا فئة الشباب من الجماهير وهؤلاء يحتاج النادي بشدة لتواجدهم ضمن هذا الحراك لضمان مستقبل الفكرة..!!

أمر آخر مهم للغاية يتمثل في المزايا (الشرفية ) التي ينالها حامل عضوية الشرف .. نقترح على سبيل المثال تخصيص مقصورة في الملعب بمدخل منفصل وتخصيص موقف للسيارات ودخول مجاني للمباريات بحجز مسبق من العضو .. يمكن ايضا توفير ميزة الدخول في قرعة لمرافقة الفريق في رحلاته الخارجية .. والاتفاق مع بعض المحال التجارية لتقديم تخفيضات وتعامل خاص مع حملة (كارنيه الشرف) وغير ذلك من المزايا الأخرى التي ترغب وتساهم في تسويق فكرة  الحصول على العضوية والاستمرار في المحافظة عليها ..!!
نقترح أيضا سحب اسماء المجلس التنفيذي من القائمة المنشورة فهم بطبيعة الحال داعمين من نوع آخر بسقف مفتوح بينما يملكون الصفة التنفيذية لتسيير النادي وإدارته ..!!

وجود موظفين متفرغين أمر جيد ومهم للغاية فقط يجب تدريبهم جيدا وتهيئة بيئة عمل محترمة تضمن أداء جيدا لهذه الوحدة.. كما نتمنى  استخدام التقنية في تسيير الوحدة وتحصيل الاشتراكات .. هنالك حلول كثيرة يمكن أن توجد لهذا الأمر ..!

لجنة التسيير الحالية مطالبة بتجويد عملية تطبيق هذا المشروع ليشكل ذلك إنجازا عظيما وعلامة مضيئة في كتابها للتاريخ ..!!

على مجلس إدارة نادي الهلال وكل الاندية الأخرى التحرك للاستثمار في جماهيريها ومحبيها..  هنالك كنوز مدفونة تحت ارجلكم مباشرة ..

قف:
ماشين الدهب ؟!!

ترك الرد