كي بورد – الطيب علي فرح – قرعة الأبطال.. نفس الحال ..!! 24 ديسمبر 2016

0
340

 

كي بورد

الطيب علي فرح

قرعة الابطال .. نفس الحال

قرعة دوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الإفريقي التي جرت مؤخرا في القاهرة جاءت ردة فعلها كما هو متوقع من طرفنا .. حيث طفق البعض ينظر للقرعة فقط من زاوية ومنظور التنافس بين المريخ والهلال .. وكيف أن القرعة قد وضعت الهلال مع الكبار بينما لم يحظ المريخ بهذه الميزة والوعيد المريحة التي نالها الهلال بفضل نتائجه التراكمية الجيدة في البطولة خلال الفترة من 2012 وحتى 2016 حيث تحصل الهلال على 20 نقطة في الترتيب الخامس .. في الوقت الذي لم يكن فيه المريخ جيدا خلال بعض الأعوام في نفس هذه الفترة وتحصل فقط على 14 نقطة في الترتيب الثامن ..!!
صحافة الهلال هللت (للانتصار الكبير) بينما اجتهدت صحف المريخ للحديث عن تبرير تواجد فريقها في الادوار الأولية من البطولة .. والأمر في حقيقته لا يحتاج لكل هذه الضجة .. ولكنها عادتنا في الاهتمام بالقشور وترك ما هو أهم ..!!
لم نطالع تحليل دقيق للقرعة عبر صحفنا المختلفة يتحدث عن مسارات الفريقين وعن مسارات الأندية الكبرى المرشحة للحصول على اللقب ..
لماذا قام كاف بالتعتيم على إجراءات القرعة .. لماذا تمت القرعة خلف الأبواب الموصدة ؟ .. هل تم توجيه القرعة بحيث يخدم ذلك مصالح الرعاة الذين يهمهم جدا تواجد الأندية الجماهيرية والأندية الكبيرة .. وهو الأمر الذي شكل السبب الرئيسي في تعديل نظام البطولة حيث تجنب تقنية مرحلة المجموعات الجديدة والتي سوف تبدأ من دور ال16 انطلاقا من هذه النسخة اصطدام الأندية الكبيرة ذات التصنيف العالي وخروجها مبكرا من هذه المرحلة كما حدث خلال السنوات السابقة عندما تدحرجت عدد من أندية التصنيف العالي لمجموعات الكونفدرالية حتى صارت أقوى من مجموعات دوري الأبطال.. لذلك يمكننا القول إن الكاف قد مارس بعض التوجيه في قرعة الأبطال لأغراض (تجارية بحتة ) وللحفاظ على بعض الجوانب الجاذبة للرعاية وأجلهن الجماهيرية الكبيرة للأندية الكبيرة..!! لذلك وضعت القرعة الأندية الإثني عشر الكبار على رؤوس مسارات في مراحل البطولة الأولية ثم تنتقل بعد ذلك لتوضع على رؤوس مجموعات في مرحلة المجموعات التي أصبح الوصول إليها يحتاج فقط لتخطي الدور الأول  (دور ال32) ..!!
أمر آخر  (غريب ) يمكننا ملاحظته من هذه القراءة وهو أن كل الأندية التي تم إعفاءها من مرحلة الدور التمهيدي سوف تلعب مباريات الإياب (خارج ) ملعبها ..!! مازيمبي .. الهلال الأهلي والزمالك والوداد وصن داونز كلها سوف تلعب مباريات إياب دور ال32 خارج ملعبها.. هل من الممكن أن يكون هذا الأمر قد وقع (قرعتا)..!!
نحتاج من الخبراء تحليل شامل وكامل .. شخصيا أجد أن الكاف يوجه القرعة .. ويساهم بقوة أيضا في تحديد وجهة لقب البطولة الأولى..!!
ما الذي حدث خلف أبواب الكاف الموصدة ..!؟

قف:
هيت لك ..!!

ترك الرد