وجهة نظر – نزار عجيب – رابطة الممتاز 31ديسمبر 2016

0
503

وجهة نظر

 نزار عجيب

رابطة الممتاز

ابدى اتحاد الكرة رغبته في تكوين رابطة الدوري الممتاز من خلال اجتماعاته مع الاندية خلال الايام الماضية, هذه الخطوة تاخرت كثيرا لانها كانت مطلوبة منذ سنوات للمساعدة في تطوير البطولة المحلية التي تدهورت تنظيميا وفنيا وتحكيميا في المواسم الاخيرة وكانت في حاجة الى انقاذ وبشكل عاجل .

ان تاتي متاخرا خيرا من ان لاتاتي وتكوين رابطة الدوري احدى المتطلبات المطلوبة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي دعا الاتحادات لهذه الخطوة لان الرابطة تكون مسؤولة عن تنظيم الدوري ليتفرغ الاتحاد لوضع الخطط والبرامج الخاصة بتطوير المنتخبات والحكام  والمسابقات .

البطولات المحلية في السودان (الدوري الممتاز ) و ( كاس السودان) في حاجة الى التطور لان الدوري بنظامه الحالي يعد بطولة ميتة رافقتها سلبيات عديدة سواء في التنظيم او التحكيم او غيرها ,واتحاد معتصم جعفر الذي ظل في موقف المتفرج طوال السنوات الماضية لم يحرك ساكنا .

اخيرا شعر معتصم جعفر بانه في خطر ,وانه مهدد بفقدان الكرسي الحالي الذي يجلس عليه الى جانب اسامة ومجدي شمس الدين ,ولذلك عمل قبل انطلاقة الموسم الحالي على الية مناسبة لتطوير البطولة المحلية من خلال اجتماعه مع الاندية .

ونقول لرئيس الاتحاد حتى لا تولد هذه المؤسسة ونقصد الرابطة ميتة لابد من تكوينها بالشكل الصحيح وتكون فيها جميع المتطلبات ويتم منحها كافية الصلاحيات لادارة المنافسة المحلية باحترافية وبعيدا عن العشوائية .

وعد معتصم جعفر بتطوير جهاز الحكام ,وهذا اعتراف من قبل رئيس الاتحاد بحالة التردي في لجنة الحكام التي لاتجد اي اهتمام من قبل الاتحاد لدرجة اصبح الحكم مستهدفا وشهدت الموسم الماضي حالات عديدة بالاعتداء على قضاة الملاعب .

قبل اي موسم تخصص الاتحادات المحلية ميزانية لاعداد الحكام وتقيم لهم معسكرا اعداديا حالهم حال الاندية التي تقيم معسكرات تحضيرا للمنافسة , ولكن حكامنا لا يجدون حتى فتات الخبز نهايك عن اعاد او معسكرات ورغم ذلك هم مطالبون بادارة مباريات يرافقها ضغط اعلامي غير طبيعي .

اتمنى ان تكون خطوة اتحاد الكرة في تطوير الدوري حقيقية وليست مجرد ردة فعل بسبب الضغط الذي يعاني منه اتحاد معتصم المهدد بالمغادرة في شهر ابريل عندما تقام الجمعية العمومية المؤجلة .

الدوري الممتاز يفتقد للتسويق وهو منتج ليس عليه اي طلب من قبل القنوات الفضائية يعاني من جملة مشاكل وامراض , وهو في حاجة الى علاج سريع قبل ان ينهار بعد ان شهد الموسم الماضي وقبل الماضي احداثا مؤسفة .

وجهة نظر اخيرة ..

اعداد الهلال يتواصل في معسكر القاهرة تحضيرا لموسم جديد حافل بالتحديات, لا نستطيع حاليا الحكم فيه على مستوى الفريق الذي يحتاج الى وقت اطول حتى تظهر الملامح الاولى للفريق المتجدد الذي يقوده مدرب جديد.

في الدوحة لعب المريخ اخر مبارياته امام الاهلي القطري عميد الاندية , في تجربة شارك بها الفريق القطري بفريق شبه رديف في غياب ركائزه الاساسية وعلى راسها المهاجم الكنغولي موبيلي الذي انضم لمنتخب بلاده المشارك في كاس افريقيا .

حالة الفرح الكبيرة والتهليل للفوز على الاهلي القطري مبالغ فيها لان الفريق القطري وعلى لسان مدربه يوسف ادم اعتبر المباراة بانها عباراة عن (تدريب لياقة) لذلك اشرك فيها لاعبين بدلاء لتجهيزهم واولهم الايراني بزمان منتظري الغائب عن المشاركة لاكثر من شهرين وغيره من العناصر في غياب مشعل عبدالله مهاجم الفريق الاساسي والايراني مجتبى جباري وغيرهم .

نتائج الفرق في المعسكرات لاتعبر عن حقيقة ما ستقدمه في الموسم لان الفيصل سيكون هو الميدان فقط .

ترك الرد