مدير الكرة بالازرق “البوص”: انجزنا معسكر “الدفاع الجوي” بنجاح 100%.. ونتائج “التجارب” لا تدعو للقلق

0
622

 مدير الكرة بالازرق في اول مقابلة مطولة مع “الجوهرة”

“البوص”: “الهلال بيتي”.. وسعيد بـ”العودة”

خدمة “الكيان” خلال فترات متقطعة كان أطولها ابان عهد “البابا”

انجزنا معسكر “الدفاع الجوي” بنجاح 100%.. ونتائج “التجارب” لا تدعو للقلق

“ملف واتارا” بيد “الرئيس”.. بدأنا جمع التقارير عن “المنافس الافريقي”.. واحساسي يحدثني بمفاجأة من “بطل الجزيرة”

حوار: عمر صالح

 

محمد حسن “البوص”.. مدير الكرة العائد للعمل بنادي الهلال، بعد سنوات طوال غاب خلالها عن واجهة الاحداث بالنادي.. جاء قرار تعيينه لشغل المنصب المهم والحيوي، والذي يرتبط بصفة مباشرة بفريق الكرة الاول بالنادي، خلفا للمهندس عاطف النور، الذي قدّم الكثير للفريق على مدار سنوات قبل ان يترجل تاركا المهمة لـ”البوص”، الذي سيكون من المكونات الاساسية لمشروع “هلال 2017″، الذي يجابه استحقاقات بارزة على الصعيدين المحلي والقاري، الامر الذي يضعه على المحك الحقيقي.. بدورها عمدت “الجوهرة” على اجراء مقابلة مطولة مع “البوص”، تحدث من خلالها عن ارتباطه بالنادي على الصعيد الشخصي، فضلا عن تناوله لفترة مسعكر “الدفاع الجوي” وخطط الفريق للمرحلة المقبلة.. وغيرها من المواضيع المهمة التي تطالعونها في المساحة التالية..

*مرحبا بك “البوص” في صحيفة “الجوهرة”.. وكيف تعرف نفسك للاهلة..؟

في البدء أرحب بصحيفة “الجوهرة الرياضية” الذائعة الصيت، وهي حقيقة من الصحف المحترمة التي تنقل الخبر بكل صدق وأمانة وهذا ليس بغريب عليها لأنها تضم كوكبة من الإعلاميين المميّزين.. دعني أعرّف الناس بأنني محمد حسن هلالابي بالميلاد ومن مواليد بري المحس عملت بالهلال فترات طويلة ولكنها متقطعة كانت أطول تلك الفترات أبّان عهد الراحل الطيب عبد الله.

الى ماذا تعزي طول فترة المعسكر؟

بدأ المعسكر بالخرطوم بتجميع اللاعبين يوم 28 نوفمبر بإستاد الهلال قضينا بعدها ليلة بفندق كنون يوم 30 من نفس الشهر ثم توجهت بعدها البعثة الى فندق “بيروز بلازا” بالقاهرة، وكان الهدف الأساسي من المعسكر خلق نوع من التآلف والإنسجام بين اللاعبين والإداريين على حد سواء، وأنا أفتكر أنه واحداً من أنجح المعسكرات التي أقامها الهلال في الفترات السابقة ونتائجه ستظهر على المدى القريب بإذن الله بالرغم من إستعجال البعض لتلك النتائج.

معروف أن قطاع الكرة قطاع حسّاس هل واجهتكم صعوبات خلال المعسكر؟

هناك بعض الصعوبات التي واجهتنا خاصة وأننا وضعنا ضوابط معسكر مُشددة جداً منذ اليوم الأوّل إلا أن اللاعبين ساعدونا في تذليل تلك الصعاب بتنفيذ هذه التوجيهات بكل حذافيرها هذا بخلاف التعاون الذي شهده المعسكر من الجميع ما أدى الى سريان الأمور بسلاسة وإنضباط كبيرين جداً

لعب الهلال سبع مباريات من خلال تجارب الإعداد مع إختلاف المسمّيات درجة ثانية ودرجة ثالثة ولكنك شاهدت مستويات هذه الأندية بمصر والإهتمام الذي تجده؟

ليست المسألة مسألة درجات بقدر ما هي أن الهلال وضع برنامجاً يُحدث لنا ما يُسمى بالنسق التصاعدي من خلال هذه المباريات، فكانت البداية بمباريات جادة جداً وأي فريق لعب ضده الهلال كان قد لعب في الدوري حوالي 20 مباراة هذا بخلاف تمارين الإعداد التي كان تؤديها تلك الفرق وبخلاف إعدادها القوي والدليل على ذلك ان الهلال عندما لعب مع الفرق الكبيرة بقيمة وادي دجلة ومنتخب عمان ظهر الهلال بحقيقته، وأؤكد لك أن الهلال سيظهر بشكل أفضل ولا أرى داعياً لإنزعاج البعض لهذه النتائج خاصة وأن هذه الفترة تمر بجهاز فنّي جديد ما عدا كابتن وليد مدرب الحُرّاس، وقطاع رياضي جديد ودائرة كرة جديدة هذا بالإضافة الى خمسة أو ستة لاعبين جُدد أيضاً منهم مجموعة كبيرة إقتحمت التشكيلة ومجموعة من الشباب وأخرى من الرديف تم إلحاقهم لنا كل هذه العوامل تبيّن لنا أن الهلال كان في مرحلة إعداد وإعداد قوي جداً، ورغم أن الفريق وصل لمرحلة متقدمة جداً من الإعداد إلا أنه لم يصل بعد مرحلة القمة في الإعداد والتي تتأتى من خلال المباريات الرسمية التنافسية.

موسم 2017 سوف يكون هناك عملاً إحترافياً جهاز فنّي، جهاز إداري، دائرة كرة، بالإضافة الى الجزائري مرواني، المنضم حديثاً للجهاز الفنّي كيف ترى ذلك؟

أي شخص يمكن أن يقدّم للهلال ما يفيد وحسب توجيهات الرئيس دكتور أشرف لا يتردد لحظة في إضافته للجهاز الفنّي أو الإداري، ونحن كل طموحنا أن نؤدي موسم يرضي تطلّعات جماهير الهلال ويرضي رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهلال فهذا الرجل يقدّم ولا يستبق شيئاً فمن العدل أن ننصفه ولو بالشيء اليسير المتمثل في تقديم بطولة الدوري والكأس ونعمل كل ما في وسعنا و”الفوق وسعنا” من أجل تحقيق كأس الأندية الأفريقية الأبطال بإذن الله، ونحن نعلم تماماً أنه ما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا وعلينا أن نجتهد ونجتهد حتى نصل للهدف المنشود.

بصفتكم كجهاز إداري هل كان هناك تنويراً للمدرب الجديد لافاني.. بخروج الفريق العام الماضي من دور الـ 32 .. واسباب ذلك الخروج المُبكّر.. ؟

على الرغم من أن كرة القدم لا تخرج من الثلاثة نتائج الهزيمة والتعادل والنصر إلا أننا جلسنا مع هذا المدرب وأوصلنا له رسالتنا بأن جمهور الهلال جمهور ذوّاق ودائماً ما ينظر لفريقه الى أعلى، وبإذن الله نحن سنقدّم موسماً إحترافياً وسنخوض بطولة أفريقيا للأندية هذا الموسم بحسابات دقيقة جداً، وكل فريق سيواجهنا سنعطيه إحترامنا وزيادة حتى نستطيع أن نتغلّب عليه ومن ثم نذهب للمراحل التالية.

ما هو برنامجكم بعد العودة للخرطوم؟

سيكون هناك تجهيزاً لمباراتين أو ثلاث مباريات بتوصية من المدرب وغالبا ما يتم إختيار أندية قوية للتباري مع الفريق بالخرطوم حتى يرى الجميع الجمهور والإعلام بأم أعينهم مؤشرات نجاح معسكر الإعداد، فحتى إذا قدّر الله أن الهلال لم يظهر بالشكل المطلوب في أي واحدة من تلك المباريات فلا داعي للقلق وهي ليس نهاية المطاف وعندما يبدأ الدوري أؤكد لك أن الهلال سيظهر بشكله القوي والطبيعي.

كيف ترى مجهودات رئيس الهلال في كل الإتجاهات المعسكر الخارجي الطويل ومواصلة العمل في الجوهرة الزرقاء وغيرها؟

أنا إذا تحدثت عن هذا الرجل فشهادتي فيه مجروحة، فهو بكل صدق وأمانة رجل يعشق الهلال ورجل يقدّم بيمنه وبشماله وكل ما يمكن أن يقدّمه الإنسان وحقيقة لا بد وأن نرتقي جميعاً لتقديم ما يرضي تطلّعات هذا الرجل.

أحرز الفريق في الموسم الماضي ثنائية الدوري والكأس ماذا تتوقّعون للموسم القادم وهل سيحافظ الهلال على هذا الإنجاز الذي تحقق؟

لا بد وأن نقاتل قتالا شرسا ومن وجهة نظري بعد ترميم الأندية لصفوفها في التسجيلات الشتوية الماضية، ومن خلال إشتعال التنافس من باقي الأندية لا بد وأن نكون نحن الأقوى حتى نظفر بالدوري الممتاز “ومافي حاجة بتجينا ساهلة” صحيح في سنوات ماضية كان الهلال في إمكانه أن يضمن الدوري والكأس في ظل وجود منافس واحد أو إثنين، ولكن الأن عدد المنافسين على هذه البطولات زاد لذلك لا بد من بذل المزيد من الجهد وعدم الإستكانة حتى نحافظ على إنجاز الموسم الماضي خاصة وأن الهلال كما هو معروف هلال الملايين تجد في كل مكان وكل شبر من السودان من يعشقه ويشجعه.

كثرت الإشاعات في الآونة الأخيرة عن خروج بعض اللاعبين من معسكر الإعداد الى ماذا تعزي هذه الظاهرة؟

طالما هي إشاعات فالإشاعات تقبل التأويل، ولكن أنا أؤكد لك تماماً بعدم صحة هذا الحديث الذي تداول عن بعض اللاعبين خاصة أولئك الذين تم إستبعادهم عن الكشف الأفريقي، وإذا اللاعب شعر في نفسه أنه اُبعد فمن الطبيعي أن يأخذ في خاطره من هذه الجزئية ولكننا جلسنا معهم وأوضحنا لهم أن الكشف مفتوحاً لغاية شهر مايو وكل من يثبت جدارته يمكن إلحاقه بالكشف الأفريقي.

ماذا عن المدافع الإيفواري بعد العودة للخرطوم وهل سيواصل التدريبات رفقة الفريق وماذا عن فكرة إعارته لأحد الأندية المصرية؟

بكل صراحة وحتى أقفل لك باب التأويلات تماماً هذا اللاعب ملفه في يد رئيس نادي الهلال وهو من يقرر في شأنه.

ما هي رؤيتكم لمنافسكم القادم في بطولة الأندية الأفريقية الأبطال؟

منذ الآن بدأ الهلال في تجميع معلومات عن الفريقين المنافسين، ونحن في حالة رصد ومتابعة دائمة للفريقين معاً برغم ترشيحات البعض لتأهل توسكر الكيني إلا أننا نرصدهما معاً وأنا لديّ إحساس بأن بطل موريشوص سيحقق المفاجأة ويتأهل لمواجهة الهلال.

منذ بداية المعسكر وحتى آخر يوم فيه هل ترى أن شكل الفريق مطمئن وهل سادت الروح الجماعية داخل وخارج الملعب؟

حقيقة لا أقول هذا الكلام تزلّفاً الإخوة الزملاء هنا على رأسهم الباشمهندس محمد عبد اللطيف هارون رئيس البعثة رجل متفهم جداً لعمله والأخ الدكتور عمر النقي رجل دكتور ويدري تماما ماذا يعمل، ويحسب خطواته بإهتمام والأخ الجنرال حسن محمد صالح الجندي المعروف وليس الجندي المجهول يقدّم ولا يستبق شئ والأخ الفاضل حسين والجنرال الأستاذ الكبير شبشة الذي تشرّفنا بالعمل معه قبل عشرين سنة بالهلال، وكذلك الجهاز الطبي والمنسق الإعلامي ونائبه وأنت يا أستاذ عمر كنت متواجداً معنا ولم تفارقنا ولا تمرين “وكنت متواجداً معنا بكنبة الإحتياطي وقربّنا نديك فانيلة وتقوم تسخن مع اللاعبين وتنزل الملعب” بالإضافة للاعبين وأنت نظرت بأم عينك شكل التعامل والتعاون بين الجميع ودقة المواعيد في الوجبات والتمارين والمحاضرات وليس هناك شيئاً لم يتم بنسبة 100% .

ما هو تعليقك على طرد موفد الزميلة “عالم النجوم”؟

موضوع الإعلام في السودان هو موضوع حسّاس جداً وأفتكر أن إعلام الهلال إعلام قوي ومحترم له تقديره وهو من الخطوط الأمامية لدى الهلال، الميدان هو منطقة عسكرية وطريقة الدخول إليها صعبة جداً تفاجأت بأن هذا الشخص متواجد بمكتب اللواء المسؤول عن الأمن وبسرعة جدا انا والأخ رئيس البعثة والأخ الجنرال حسن ذهبنا الى هناك ووجدناه يتحدث معه بشدة فطلبنا منه أن هذه المسائل تخصنا نحن، وأنا شخصياً قمت ومعي الأخ الفاضل بتقديمه حتى البوابة حتى أضمن أن لا يصيبه مكروه واعتذرت له بشدة وأوضحت له أن هذا قرار مجلس إدارة ولا بد أن يُحترم ونحن ننفذ قرارات مجلس الإدارة.

كيف سيكون تعاملكم في المرحلة القادمة مع أجهزة الإعلام؟

حسب توجيهات الجهاز الفنّي والمدرب إذا طالب بإغلاق التمارين سننفذ له هذا الأمر، ولكن سيكون المجال مفتوحاً للجميع من خلال التجارب الإعدادية التي سيؤديها الفريق بالخرطوم.

كلمة أخيرة؟

أتمنى من جمهور الهلال أن يطمئن ولا ينزعج وأن يقف مع الفريق ويسانده في أصعب اللحظات وأشكر كل جماهير الهلال وأقول لهم عليكم بحناجركم وحضوركم وتشجيعكم.

ترك الرد