عبده فزع يكتب .. الممتاز الجديد في كف عفريت

0
768

عبده فزع يكتب عن أحداث الساعة في الساحة الكروية

تضارب القوانين واللوائح يعصف بنسخة 2017م

الممتاز الجديد في كف عفريت

نادي النيل شندي يطالب بعمومية طارئة لاتحاد الكرة

يبدو ان اندية الدوري الممتاز انشغلت بازمتي البث والرعاية قبل انطلاقة الدوري الجديد المحدد لانطلاقته يوم 24 يناير الجاري، ولم تنتبه لاخطر قضية وسابقة ربما تهدد بعدم قيام الدوري في موعده المقرر والسبب ان هناك تضاربا واضحا في تفسير القوانين واللوائح المنظمة لكبرى المسابقات القومية الا وهي بطولة الدوري الممتاز، وتأكد ذلك من خلال اعتماد مجلس ادارة الاتحاد العام في اجتماعه الاخير لتفسير قرار لجنة الاستئنافات بالغاء احقية نصوص اللائحة الخاصة بمنافسة الدوري الممتاز على القواعد العامة.. ويبقى السؤال الذي يتبادر للاذهان على اي اساس سيلعب الدوري الممتاز في هذا الموسم؟ وقطعا لن يكون بلائحة سيكون فقط بالقواعد العامة وهذه سابقة خطيرة واول مسمار في نعش بطولة الدوري الممتاز في الموسم الجديد لان الفارق كبير بتنظيم دوري محلي بمدينة ودوري ممتاز يجد كل الاهتمام بالسودان كله.. اما اذا اصدر اتحاد الكرة لائحة جديدة لبطولة الدوري الممتاز فهي باطلة قانونا بقرار لجنة الاستئنافات وتفسيرها بالقطع ليس هو القرار النهائي الا فيما يختص في الحكم بنتيجة مباراة، ولكن بعد قرار مجلس ادارة الاتحاد العام الاخير يصبح تفسير قرار لجنة الاستئنافات بشأن التضارف الواضح بين القواعد العامة لاتحاد الكرة السوداني ولائحة بطولة الدوري الممتاز بانحيازها الواضح للقواعد العامة على حساب لائحة المنافسة هو التفسير الرسمي لاتحاد الكرة وبالتالي فان اي لائحة يصدرها اتحاد الكرة للدوري الممتاز ستكون باطلة لان اللائحة يتم تشريعها بخصوصية لمنافسة محددة بينما نجد ان القواعد العامة تختص بالتشريع للدوري المحلي بالسودان ككل، وبات واضحا جدا وحسب قرار لجنة الاستئنافات ان لائحة الدوري الممتاز لا تعلو على القواعد العامة ولذلك فان اي لائحة مختصة لمنافسة ما ليست ذات قيمة مع وجود القواعد العامة.

على لسان رئيسه

نيل شندي يدعو لجمعية طارئة لاتحاد الكرة

اكد الاستاذ خالد عامر جمال الدين رئيس نادي النيل شندي ان ناديه سيتقدم بمذكرة عاجلة لاتحاد الكرة يطالب فيها بدعوة لجمعية عمومية للاتحاد للانعقاد بصورة عاجلة قبل انطلاقة الدوري الممتاز الجديد، مؤكدا ان القانون يمنح ناديه هذا الحق الشرعي وكشف المحامي خالد عامر ان للنيل قضية واضحة وعادلة ولن يفرطوا في حقوق ناديه المشروعة والتي سلبتها لجنة الاستئنافات بقرار مخالف للقواعد العامة ولائحة بطولة الدوري الممتاز وبحيثيات وتفسيرات خاطئة، واشار رئيس نادي النيل ان لجوء ناديه للمحكمة الادارية كان الهدف منه هو ايقاف اجراء قرعة الدوري الممتاز للموسم الجديد حتى يستعيد ناديه حقوقه المهضومة عبر القنوات الشرعية وبقوة القانون.

أسرار من اجتماع مجلس إدارة الاتحاد العام

المجلس يسقط مطالبة مجدي بتحويل قضية النيل والنهضة للعمومية

في اجتماع مجلس إدارة اتحاد كرة القدم السوداني الاخير كانت اكبر مفاجآت هذا الاجتماع والذي بحث فيه شكاوى اندية الدوري الممتاز المتضررة من قرارات لجنة الاستئنافات واتحاد الكرة.

الاقتراح الذي تقدم به عضو المجلس الشاذلي بتحويل قضيتي ناديا النيل شندي والنهضة ربك الى الجمعية العمومية لاتحاد الكرة اسوة بما حدث في ازمة الموسم الماضي، وقام بتثنية المقترح عبد العزيز شروني مساعد السكرتير ووجد المقترح تأييدا من سكرتير الاتحاد المحامي مجدي شمس الدين الذي يعد اكثر اعضاء المجلس الماما بالقوانين واللوائح المنظمة للعبة، ويدرك تماما تبعات هذا القرار والغريب ان هذا المقترح لم يجد مقترحا مضادا الا ان المنصة اسقطته بالاجتماع وهذا الموقف المخزي لمجلس ادارة اتحاد الكرة يؤكد ان المجلس يكيل بمكيالين برغم اقتناع الاعضاء ان ازمة الموسم المنصرم لا يختلف عن ازمة الموسم قبل الماضي، وان قرارات لجنة الاستئنافات تختص بنتائج المباريات فقط وليس من سلطاتها تحديد الصعود والهبوط من الدرجة الممتازة ولذلك فان الكرة كانت في ملعب مجلس الادارة الذي من اختصاصه وضع اللوائح المنظمة لمسابقاته كما يحدث في كل الاتحادات الاهلية، ولكن المجلس داس على لائحته التي اقرها لكبرى بطولاته ورفض مذكرة نادي النيل شندي بشأن احقيته في البقاء بالممتاز استنادا على لائحة المنافسة، والتي منحت اجازة مفتوحة بعد ان كان مجلس الاتحاد امام خيارين في قضية نادي النيل العادلة احلاهما هو الاول الموافقة على اقتراح الشاذلي بتحويل ملف القضية الى الجمعية العمومية باعتبارها اعلى سلطة تشريفية وتملك حق الاستثناء او رفض المقترح وهو ما لم تبحثه المنصة واثار ذلك علامات استفهام كبيرة.

(البروف) شداد والاستاذ ود الشيخ تركيبة خاصة

البروف كمال شداد والاستاذ محمد الشيخ مدني (فلتة) من (فلتات) الرياضة في السودان ونموذجان لن يتكرران وشخصية لا مثيل لهما في الوسط ولولا انهما يتمتعان بكل هذه المزايا لما وصلا لارفع المناصب في ادارة الكرة السودانية.. ليس بالضرورة ان تعمل بجد واجتهاد او ان تمضي على الطريق السليم المحسوب بدقة او ان تخطط لكل شيء بعناية مثل هؤلاء كثيرون وربما لا يعرفهم احد، ولكن ما يميز البروف كمال شداد والاستاذ محمد الشيخ مدني (أبو القوانين) الى جوار كل اسباب النجح هما تلك الشخصية الجذابة التي ينفردان بها عن غيرهما فاحسنا استثمارها بذكائهما ليصبحا هكذا.. قالوا انها (كاريزما) واشاروا الى انها موهبة.. والحقيقة انها لا كاريزما فقط ولا موهبة فقط وانما تركيبة خاصة تجمع كل هذه الصفات والسمات في شخصيتين احسنتا ان تصنعا لنفسيهما قيمة وهيبة وكبرياء.

تحذير للرباعي الافريقي

اصابةا لركبة شبح الملاعب الافريقية الصلبة والعنف

اصابة الركبة تسببت في اعتزال عدد من نجوم الكرة الذين شاركت انديتهم في التنافس الافريقي نتيجة الملاعب الصلبة بافريقيا بجانب الخشونة الشديدة التي تلعب بها الفرق الافريقية، ولذلك نحذر انديتنا المشاركة في بطولتي افريقيا دوري الابطال والكونفيدرالية للاحتياط لذلك بتجنب لاعبي القمة الهلال والمريخ واهلي شندي وهلال التبلدي الالتحامات مع اللاعبين الافارقة بعدم الاحتفاظ بالكرة دون مبرر والتمرير السريع بقدر الامكان لتفادي الاصابة، وأن لا تدفع الاجهزة الفنية باي لاعب لياقته (ناقصة).

في التجارب الاعدادية

الطابع الافريقي يختلف عن العربي

لا شك ان مواجهة القمة لفرق افريقية في التجارب الاعدادية تختلف اختلافا تاما عن الكرة العربية في اطار استعداداتهما للبطولة الافريقية، حيث تتمتع الفرق الافريقية بالطابع الافريقي من حيث القوة الجسمانية وارتفاع اللياقة البدنية وارتفاع اطوال لاعبيهم.

مشكلة في كل الاندية

تضارب في القرارات بين الرئيس ونائبه

كل انديتنا بها مشاكل وهناك تضارب يحدث دائما بين الرئيس ونائبه ونفس الحال مع امين المال، وكم من مشاكل كثيرة حدثت خاصة في الاندية الجماهيرية.

القمة مطالبة بتشديد الرقابة على لاعبيها

الهلال والمريخ مطالبان بالتشدد في رقابة لاعبيهما بعد فراغهما من معسكرهما بالقاهرة والدوحة استعدادا لتحدياتهما المرتقبة في الموسم الجديد على الصعيدين المحلي والافريقي، وضرورة ان يعلنا لهم بكل صراحة ودون اي مواربة انهما سوف يقومان بذبح اي لاعب مهما كان اسمه يخرج عن الصف باي صورة وان مصيره سيكون خارج النادي اذا رفض الالتزام والانضباط.

تنظمها حكومة ولاية شمال كردفان

صراع مثير في بطولة النفير

ينظم اتحاد كرة القدم المحلي بالابيض وبدعم من حكومة ولاية شمال كردفان دورة كروية دعم لحملة النفير بالولاية ويشارك في هذه الدورة التي تنطلق فعالياتها اليوم عدد من اندية الدوري الممتاز بقيادة مستضيفها نادي هلال الابيض، وينتظر ان تشهد الدورة تنافسا مثيرا بين الاندية المشاركة خاصة ان الدورة ستكون خير اعداد لها قبل انطلاقة الدوري الممتاز المحدد له يوم 24 يناير الجاري.

 

مجدي شمس الدين والظهور عند الشدائد

المحامي الاستاذ مجدي شمس الدين سكرتير اتحاد الكرة السوداني يظهر في الوقت الذي يعتقد ان اتحاده يحتاجه لعبور الازمات التي يختلقها بنفسه، ويكون مجدي عند الطلب وحسن ظن زملائه ورفاق دربه.

متفرقات  ـــ متفرقات ــــ متفرقات

الدوريات الاوربية والملاعب السودانية

عندما نشاهد مباريات الدوري في اوربا ستشعر بان ما يجري في الملاعب السودانية ليس له علاقة بكرة القدم من كل النواحي والاصعدة.

خطف اللاعبين بين الاستفادة والمكايدة

ان يخطف نادي لاعب حتى لا يذهب الى نادي اخر فهذا حق اذا كان يحتاجه اما اذا كان الخطف باسلوب (المكايدة) فلن يستفيد الا اللاعب.

الحكام يحتاجون لتأهيل (نفسي) للموسم الجديد

بات الحكام الذين سوف يشاركون في ادارة بطولة الدوري الممتاز لهذا الموسم في امس الحاجة الى تأهيل نفسي قبل انطلاقة البطولة بان تتم الاستعانة باختصاصي علم النفس الرياضي بالطب الرياضي.

اللاعبون يطالبون برحيل المدربين

اطرف ما سمعته ان بعض لاعبي احد الاندية الكبيرة فكروا وطالبوا بطرد المدير الفني بسبب عدم كفاءته حتى توفر ادارة النادي راتبه الدولاري.

اسئلة حائرة.. وأسرار

  • من سيترشح ضد الفريق الركن المدهش عبد الرحمن سر الختم، وهل يمكن ان تمر انتخابات اتحاد الكرة بالتزكية خاصة ان هناك غبارا كثيفا ورياح عاتية تحجب الرؤية تماما، يتوقع ان يجتاح اتحاد الكرة خلال الايام او الاسابيع القليلة المقبلة ويتوقع ايضا ان يقتلع كل ما يجده امامه.
  • هل صحيح ان مجموعة النهضة والاصلاح اطاحت ببعض الشخصيات الخلافية من المجموعة.
  • هل اقتنع قادة اتحاد الكرة ان محاربتهم للجنة اعداد منتخب الشباب بقيادة الاستاذ محمد الشيخ مدني كان خطأ دفعوا ثمنه اخيرا وبالانبراش، ولماذا حاربوا اللجنة في الاسباب وهل نسي قادة الاتحاد كل ما قدمه لهم ود الشيخ من خلال الاعمال والاستعانة به وقت الضيق والازمات وفي الاقوال الماثورة العقل زينة لمن يفكر (صاح) ونقمة لمن يفكر (غلط) وما اكثر من لا يفكرون.
  • هل صحيح ان احد المسؤولين باتحاد الكرة طلب من الاستاذ محمد الشيخ مدني رئيس لجنة اعداد المنتخب الوطني للشباب تنازل لجنته عن (حاكميتها) للمنتخب مقابل بقاء نادي النيل شندي الذي يعتبر ابو القوانين احد رموزه بالدرجة الممتازة، ورفض ود الشيخ هذا الطلب الغريب.
  • هل صحيح ان قرار هبوط نادي النيل من الدوري الممتاز بجانب رفض طلبات الاستثناء من اندية اخرى تمت (طباخته) قبل اجتماع مجلس ادارة الاتحاد العام الاخير.
  • تخلص امين خزينة الاتحاد العام الاستاذ اسامة عطا المنان عن الاجتماع الاخير لاتحاده وترك تخلفه علامة استفهام كبيرة.
  • بعض المناصرين لقادة اتحاد الكرة اكدوا قبل اجتماع اتحاد الكرة الاخير انهم نجحوا في الضغط على المسؤولين بالاتحاد باتخاذ قرار محاصرة ود الشيخ فنيا وماليا واداريا غير ناديه النيل شندي.

ترك الرد