الي ان نلتقي – قسم خالد – رائحة الانحياز فاحت يا هؤلاء ..! 8-8-2017

0
408

الي ان نلتقي

قسم خالد

رائحة الانحياز فاحت يا هؤلاء ..!

منذ ميلاد كرة القدم  في بلاد الانجليز صارت تلك اللعبة عالمية قبل ان يدرك  الناس العولمة وانتشرت هذه اللعبة بصورة اسرع مما توقع  لها الخبراء  في البداية حتى صارت اللعبة الشعبية الاولي في العالم

تحولت كرة القدم من الهواية الي عالم كبير اسمه الاحتراف .. والاحتراف في عصرنا هذا يحتاج الي المال والافكار والتخطيط الاداري وهاهو فريق باريس سان جيرمان الذي تاسس في العام 1970 يفرض كلمته على العالم ويقوم بتسجيل البرازيلي نيمار بمبلغ خرافي وصل في مجمله الي (800) مليون يورو.. نعم هو رقم فلكي للغاية لكن النظرة التجارية لملاك النادي الباريسي لم تضع بالا لضخامة المبلغ لانها على قناعة تامة ان ما صرفته سيعود للنادي بارباح ستفوق هذا المبلغ الذي انفقته في تلك الصفقة التي لم يشهدها عالم كرة القدم منذ النشأة، وحتى الان ودونكم الصفوف المتراصة لجماهير النادي الباريسي  امام المحلات التجارية  للظفر بالقميص الذي يرتديه النجم العالمي نيمار والذي يحمل الرقم (10) رقم الذي اراتداه فطاحلة كرة القدم في العالم !

النظره الهجومية هى التي سيطرت على كرة القدم .. والمهاجم الهداف بات هو العنصر المرغوب تلك هي البداية الحقيقة للشغف بكرة القدم قبل ان تتجه   من الهواية للاحتراف وعندما ظهر الاحتراف على مستوى العالم وتحديدا في القارة الاوربية بات الاندية والمنتخابات العالمية تهتم بالدفاع   خوفا من الخسارة  لان  البزنس  لا يحب الخسارة والاندية صاحبة البطولات على مستوى العالم باتت هي الاندية الجماهيرية الاولى كريال مدريد وبرشلونة في اسبانيا .. وتشلسي واليونايتد وارسنال في انجلترا والانتر وميلان .. واليوفي وروما في ايطاليا تلك الجماهيرية التي حصلت عليها تلك الاندية لانها تضم لاعبين كبار في الوسط والدفاع والهجوم   .. !

بداية الخطط وطرق اللعب بدأت بطريقة  4/2/4 الهجومية ثم انتقلت الي  الي طرق دفاعية كثيرة منها 3/5/2 ثم 4/3/3 وهي خطة هجومة خالصة .. وظهرت في الاونة الاخيرة او تغير معظم الخطط الي الخطط الدفاعية بحيث تامين الدفاع اولا ثم التفكير في الهجوم  وغير ذلك من الطرق التي تعتمد علي تواجد عدد كبير من اللاعبين اصحاب النزعة الدفاعية ..

ولان كرة القدم صارت لعبة عالمية فانها تتاثر بشكل مباشر بالافكار المختلفة في الدول المختلفة .. وتنتقل الاساليب الخططية بسرعة  من فريق لاخر دون  اعتبار للحواجز الجغرافية خصوصا وان كرة القدم ولدت بدون حواجز وباتت الخطط وطرق اللعب معروفة حتى عند العامة  ..

واذا كانت الكرة الالمانية قد فرضت نفسها على مستوى العالم او كما يقولون عنها انها باتت (صناعة) بالاعتماد على الاكاديميات التي انتشرت حول العالم ودونكم اكاديمية برشلونة التي خرجت افذاذ نجوم كرة القدم حول العالم على راسهم الاسطورة ميسي ثم تشافي .. وانيستا هذا على المستوى الهجومي اما على المستوى الدفاعي فقد كانت للكرة الايطالية كلمتها والتي فرضت نظرية الدفاع وان كانت هناك الكثير من الاندية والمنتخبات قد فرضت العديد من اساليبها على بقية اندية ومنتخبات العالم بعد تفوقها في المناسبات الكبيرة !

ريال مدريد صاحب الـ (12) لقبا اوربيا ظل يعتمد على طريقة 4/3/3 وبها حقق اخر بطولاته على مستوى اوربا وعلى مستوى الليغا الاسبانية وهنا اذكر ان مدرب الهلال باولو كامبوس الذي كان يعمل ضمن الجهاز الفني لريال مدريد في عهد البرازيلي (كسمبورغو) يبدو انه كان شديد التأثر بتلك الطريقة التي كان يؤدي بها الريال مبارياته وعندما جاء للهلال مسئولا عن النواحي الفنية ظل يعتمد على طريقة (4/3/3) .. نعم في تلك الفترة لم تجد هذه الطريقة او الاستراتيجية التي يؤدي بها الهلال القبول والاستحسان من قبل عدد من الجماهير الا انه استطاع ان يجمع بين بطولتي الدورة والكاس وخرج من التاهل الي نهائي البطولة الافريقية بفارق هدف وحيد!

اخيرا اخيرا ..!

ما دفعني لتلك المقدمة الطويلة هو حالة الغبن التي ابداها المدير الفني لفريق كرة القدم بنادي الهلال الحبيب مبارك سليمان ردا على منتقديه في الاسلوب او الطريقة التي ادى بها الهلال مباراته الاخيرة امام الخرطوم الوطنى .. ورغم ان سليمان حقق المهم في ظل توقف الدوري لفترة طويلة الا ان منتقديه اعابوا عليه المستوى الذي ظهرت عليه الفرقة الزرقاء في هذه المباراة تحديدا فخرج مؤكدا انه لا يحفل كثير بتلك الانتقادات من واقع انه هو الوحيد الملم بظروف الفريق وقدرات لاعبيه !

قناعتي الشخصية ان مبارك سليمان محق فيما ادلى به لكن مصيبة الكرة السودانية الاساسية (المنظراتية) او الذين يعتقدون انهم ( خبراء) في زمن بات اللفظ يطلق لمن لا يستحق !

اخيرا جدا ..!

خبر رفض مجلس ادارة نادي للتحيكم الاجنبي قابله الاخوة في المريخ بنوع من السخرية والتندر واشاعوا كذبا ان الهلال متخوف من الخسارة حال انتداب حكام اجانب لادارة ديربي الكرة السودانية .. ربما لمجلس الهلال دوافعه التي جعلته يرفض مبدأ انتداب حكام اجانب لادارة الديربي ليس خوفا من الخسارة كما ظل يتوهم اهل المريخ لكن خوفا من يكون الطاقم المنتدب للقمة على شاكلة الكاميروني الذي ادار ديربي القمة الافريقية الاخيرة فرائحة الانحياز فاحت مع روائح اخرى انتم تعلمونها ..!

اذهبوا فانتم الطلقاء

ترك الرد