كي بورد – الطيب علي فرح – غلطان المطر ..!! 10-9-2017

0
411

كي بورد 

الطيب علي فرح 

غلطان المطر ..!!

قرار تأجيل مباراة الهلال امام مريخ كوستي والتي جرت أمس سوف يستدعي دون شك تأجيل مباراته القادمة امام الرابطة كوستي وهكذا دواليك .. ومن المرجح جد ان يمتد هذا الموسم لينتهي في (خطرات ) الموسم الجديد والأمر كله بسبب عشوائية تنظيم رزنامة البطولة وعدم مراعاتها لظروف المشاركات الدولية بالنسبة للأندية والمنتخبات وظروف طقس البلاد واظننا نعلم ان الطقس تحديدا يعتبر من العوامل المهمة جد في التخطيط لأي شيء.. حتى حفلات الأعراس عليه فإن الأمطار التي هطلت على مدينة كوستي مؤخرا وأتلفت أرضيته لا ذنب لها في تأجيل اللقاء .. الأمطار بريئة براءة (عيد الضحية ) وعطلته من تأجيل مباراة المريخ والشرطة القضارف التي جرت أمس الأول ..!!
تأجيل اي مباراة يعني أتوماتيكيا ترحيل توقيت مباريات أخرى.. فالأمر مثل استراتيجية الدومينو(الضٌمنة الواحدة دي ) فأنت وحينما تقوم برص قطعها ثم تسقط إحدى القطع فإن جميع متبقي قطع الدمينو سوف تسقط جراء سقوط تلكم الأولى (كرررررر)..!!
هذا من ناحية .. ومن ناحية اخرى فلا بأس من ان نعيد ونكرر ما كتبناه عشرات المرات عن سوء ملاعب الدوري المممتاز فعلى سبيل المثال فإن الأمطار التي هطلت في كوستي لم تكن بمعدل غير طبيعي وكارثي .. مطرة عادية جدا.. ولو كان بالملعب الحد الأدنى من مقومات التصريف لمضت الأمور على ما يرام .. ولكن الحديث عن مثل هذه الأمور هو من الرفاهية بمكان بالنسبة لملاعب تفتقر لأدنى مقومات الإستخدام الآدمي ..وكلنا يعلم ان غالبية إستادات السودان تفتقد لأبسط المقومات .. وليست ارضيات الملاعب فقط هي المشكلة .. بل حتى التجهيزات الأمنية المختلفة من مخارج للطوارئ ونقاط للتجمع في حالة حدوث أي طارئ يعتبر أمر مهم للغاية لا تلقي له اللجنة المنظمة بالا رغما عن كونه يرتبط بسلامة وأمن الجماهير والرواد.
ملاعب الدوري الممتاز جميعها تحتاج لوقفة قوية من قبل المسئولين الذين تمثل هذه الملاعب واجهة لهم .. ومن قبل الإتحاد السوداني لكرة القدم الذي نرجو أن يستمع لحديثنا هذه المرة (أسمعنا مرة ياخ ) ويعمل على تكوين لجنة لتفقد ملاعب الدوري الممتاز قبيل كل موسم على ان تكون صلاحية الملاعب وموافقتها للمواصفات الفنية وتلك التي تتعلق بالسلامة شرطا لإستضافتها للمباريات..!! الإتحاد الأوروبي لكرة القدم استن قانون اللعب النظيف الذي يخوله ان يمنع الأندية من عمل اي صفقات لشراء اللاعبين ان لم تقدم دفوعات تثبت ان هذه الصفقات لاتؤثر على مشاريع البنى التحتية للأندية ولا في تمويل مشاريعها لتأهيل وتطوير الناشئين وفوق كل ذلك لا تتسبب الصفقات في زيادة ديون الأندية.. فلماذا لا يستن الاتحاد السوداني قانونا يجبر الأندية على تخصيص نسبة من المليارات التي تنفقها في صفقات انتقال اللاعبين لتأهيل الملاعب التي تستضيف مبارياتها .. حتى أندية المريخ والهلال ملاعبها من السوء بمكان ..!!
نتمنى أن لا يعتمد الإتحاد كما ذكرنا سابقا على مبدأ أن الأمور وكما مضت في مواسم سابقة ..سوف تمضي في هذا الموسم ايضا .. لقد سئمنا هذه الطريقة التي ظل يتبعها من يديرون النشاط في البلاد بإستراتيجية خليها تمشي بالبركة..!!
  قف:  
دُش وبلاطة..!!

 

ترك الرد