أنقذوا المنتخب

0
1785

 

* تابعت في الأيام الماضية ما تشهده الساحة الرياضية الجزائرية من حراك حول مدرب الفريق المستقيل الفرنسي غوركوف وعن الخيارات التي يدرسها اتحاد الكرة الجزائري لاختيار مدرب للمنتخب في المرحلة المقبلة.

* الصحف ظلت تتحدث كل يوم عن مدرب المنتخب الجديد وعن الخبرات والكفاءة التي يجب أن يتوافر عليها كما أبرزت العديد من التحليلات مع مدربين جزائريين ولاعبين سابقين، واستنطقت بعض المدربين الأجانب الذين تدور حولهم التكهنات بقرب خلافتهم لغوركوف في تدريب المنتخب.

* المنتخب الجزائري تأهل إلى نهائيات الجابون متصدرا مجموعته وما زال في المنافسة على خطف بطاقة التأهل إلى مونديال روسيا 2018.

* اتابع كل هذا وأتحسر على حال منتخبنا الوطني صقور الجديان الذي كانت له سمعة طيبة في القارة الأفريقية ، كيف ولا والاتحاد السوداني من المؤسسين للاتحاد الافريقي لكرة القدم ، كما أن منتخبنا فاز بلقب البطولة في العام 1970 وتخطى منتخبات قوية مثل مصر والكاميرون وفزنا على غانا في النهائي بهدف نظيف.

* اصبح كل ذلك ماضي ، لا ينفع ذكره إلا لنبرهن أن الامم تتطور وتتقدم وتخطط للمستقبل ولا تأسى على ماضيها وتستشرف المستقبل.

* لم يعد الحال كالسابق ، لم نعد نملك منتخبا قويا ، منتخب يتم تجميعه قبل كل مباراة ليخوضها وكأنه مجبر عليها ، لاعبون لا يملكون دوافع للوصول إلى هدف معين ، بل ربما لا يعرفون عن الهدف إلا قبل المباراة، مثال ذلك أن منتخبنا تعادل مع ساحل العاج في الخرطوم في تصفيات امم أفريقيا في الجابون 2017 ، والمباراة المقبلة لمنتخبنا مصيرية مع منتخب سيراليون في الثالث من يونيو المقبل ، وفي اعتقادي أن معظم اللاعبين لا يعرفون ذلك.

* بل ربما قادة الاتحاد أنفسهم لا يملكون روزنامة للمناسبات الرياضية التي تشارك فيها منتخباتنا الوطنية ، يتفاجأون بالأمر كأنه يقع فجأة ، لم يعرفوا التخطيط يوما ولم يرهقوا أنفسهم عنت رسم خطة للمنتخب لعامين على الأقل ولا نقل لخمسة أعوام.

* قادة الاتحاد مشغولون بأمور كثيرة ليس من بينها المنتخب ، ولا أذكر أن احدا منهم يأبه لأمر المنتخب ، اللهم إلا اسامة عطا المنان لأن تذاكر سفر بعثات المنتخب تصدر من وكالته.

*لا يعرف أحد متى سيتجمع المنتخب المرة المقبلة والمباريات الودية التي سيخوضها أن وجدت ، لا أحد يعرف ماذا يفعل محمد عبد الله مازدا في الفترة الحالية ، هل يتابع اللاعبين مع انديتهم؟ هل يدرس خطة طويلة المدى للتحضير والاعداد؟ ، هل يبحث عن منتخبات للتباري معها قبل مواجهة سيراليون في يونيو المقبل؟.

* شخصيا لا أحمل على مازدا بل اعتبره من المدربين الجيدين في السودان ، فقط اعتب عليه كونه يقبل بأي شيء ولا يتحدث إلا بعد خراب مالطا، وهذا الامر ينقص منه كثيرا.

* مازدا مدرب جيد وكفء وعليه أن يجلس مع قادة اتحاد الكرة لبحث سبل تطوير المنتخب ، يجب أن تكون الامور واضحة وليست ضبابية كما هي الآن ، لا اريد لمازدا أن يقلل من شانه وأن ينتظر الاخفاق ليعلن استقالته على الهواء عبر القنوات فهذا لا يليق بمدرب مثله.

* اتعشم في منتخبنا خيرا واعلم أن اللاعبين مغلوبون على أمرهم، فما منتخب في العالم يدار بهذه الطريقة لكنه قدرنا ألا يكون هناك من قلبه على الوطن وعلى رفعة علم السودان.

ترك الرد